10 أخطاء شائعة في التعامل مع الشعر والبشرة

كل منا لها طريقتها الخاصة وروتينها اليومي في العناية بشعرها وبشرتها بحسب ما يناسبها. لكن، كثيرًا ما نقع في أخطاء قد تسبب التضرر أو التلف لكلٍّ من الشعر والبشرة من دون أن ندري بذلك. تعرفي إلى هذه العادات الخاطئة وحلول بسيطة لتجنبها.

1- غسيل الشعر المتكرر

غسيل الشعر باستخدام الشامبو يومياً لا يوجد منه ضرر في حالة استخدام شامبو طبيعي مع تمتعك بشعر ناعم ودهني. أما إذا كنت تستخدمين الشامبوهات التي تحتوي على مواد كيماوية أو كان شعرك جافًا فيفضل تقليل استخدام الشامبو الى مرتين فقط في الأسبوع مع اختيار الأنواع المرطبة حتى لا يفقد الشعر الزيوت الطبيعية ويصبح أكثر جفافاً.

2- استخدام البلسم على الشعر بأكمله

عادة ما نستخدم البلسم على كامل الشعر وهذه الطريقة تظهر الشعر بمظهر منهدل. لذلك يجب استخدام البلسم على الأطراف المتقصفة وأماكن ربط الشعر فقط.

3- استخدام كريم الأساس من دون تنظيف البشرة

كريم الأساس قد يداري عيوب البشرة والبثور ولكنه لا يستطيع تغطية جفاف الجلد بل على العكس يظهره أكثر. لذلك، يجب استخدام مقشر قبل وضع كريم الأساس للتخلص من خلايا الجلد الميتة الجافة، ثم استخدام مرطب جيد وبعد ذلك يمكنك وضع كريم الأساس.

4- عدم استخدام مستحضر واقٍ من الحرارة قبل تصفيف الشعر

إذا كنت ممن يستخدمون مجفف الشعر باستمرار فاحرصي دوماً على استخدام المستحضرات المخصصة لوقاية الشعر من تأثيرات الحرارة. عدم استخدام هذه المستحضرات يجعل شعرك متجعدًا وأكثر جفافاً وتقصفاً مع مرور الوقت.

5- استخدام مكواة الشعر على درجة حرارة منخفضة

قد تعتقدين بأنك تحمين شعرك بهذه الطريقة ولكن، الحقيقة أن تقليل درجة حرارة المكواة يضطرك الى إعادة تمريرها أكثر من مرة على نفس الخصلة من الشعر للحصول على النتيجة المطلوبة. وهذه الطريقة تؤثر على الشعر أكثر من استخدام المكواة على درجة حرارة مرتفعة وتمريرها مرات أقل على الخصلة الواحدة. ينصح خبراء التجميل باستخدام المكواة على درجة حرارة 210 درجة مئوية لأفضل نتيجة.

6- استخدام علاجات حب الشباب بإفراط

عند ظهور بثرة في وجهك لا تقومي بإعادة وضع الكريمات المعالجة أكثر من مرة في اليوم الواحد ظناً منك انها قد تعالج البثرة بسهولة. معظم هذه الكريمات يحتوي على مواد تسبب جفاف البشرة ويجب استخدام طبقة رقيقة منها فوق البثرة مرة واحدة في اليوم.

7- قلة العناية بالرقبة

لا تلقى منطقة الرقبة العناية المناسبة معظم الوقت مما يجعل علامات تقدم سن البشرة تظهر عليها بصورة سريعة. احرصي دوماً على العناية بمنطقة الرقبة وترطيبها مثل الوجه تماماً.

8- عدم غسيل فرش المكياج

فرش الماكياج تحتاج الى التنظيف بصفة منتظمة وبطريقة صحيحة حتى لا تتسبب في نقل البكتيريا الى وجهك.

9- تساقط ظلّ الجفون على وجنتيك بعد وضع المكياج

كثيرًا ما يتساقط بعض من ظل الجفون على وجنتيك أثناء وضعه ممّا يفسد مظهر مكياج باقي الوجه. للتغلب على ذلك، ضعي منديلًا ورقيًا تحت عينيك مباشرة أثناء وضع ظل الجفون وذلك لامتصاص أي بودرة متساقطة ومنعها من الوصول الى باقي وجهك.

10- اصفرار الأظافر

كثرة استخدام طلاء الأظافر وخاصة الألوان الداكنة يؤدي الى تصبغ الأظافر باللون الأصفر مما يفسد مظهرها. للوقاية من ذلك، استخدمي طلاءً شفافًا على أظافرك قبل وضع الطلاء الملون. وللتخلص من اللون الأصفر إذا كنت تعانين منه بالفعل، ضعي بضع قطرات من الليمون في ربع كوب من ماء الأكسجين وافركي أظافرك بقطنة مبللة بهذا المزيج.


الأخطاء السابقة شائعة عند معظم النساء. تذكريها جيداً وحاولي تجنبها قدر الإمكان.


إقرئي أيضًا:

الشعر والتغذية: معتقدات صحيحة وأخرى خاطئة

10 أسباب طبية وراء تساقط الشعر

6 طرق للعناية بالبشرة الدهنية والتخلص من مشكلاتها

خلطات طبيعية بسيطة للعناية بالبشرة الدهنية

إعلانات google