هل قلة النوم تسبب الهالات السوداء حول العينين؟

الهالات السوداء حول العينين تجعل الوجه يظهر بمظهر مرهق مما يعطي انطباعًا بالمرض أو قلة النوم. وربما لهذا السبب يعتقد الكثيرون أن السبب الأساسي لظهور الهالات السوداء هو قلة النوم أو السهر لأوقات متأخرة. فما هو مدى صحة هذا الاعتقاد؟ وهل توجد أسباب أخرى للهالات السوداء؟ معاً نتعرف إلى حقيقة هذا الاعتقاد.

تعريف الهالات السوداء

الهالات السوداء هي دوائر موحدة اللون بدرجة أغمق من لون البشرة الطبيعي تظهر حول العينين في نفس الوقت. عادة ما يكون ظهور هذه الهالات في سن ما بعد البلوغ عند الرجال والنساء على حد سواء. في بعض الحالات قد تظهر هذه الهالات عند الأولاد وذلك في حالات وجود مشاكل في منطقة العين.

أسباب الهالات السوداء

من أكثر أسباب الهالات السوداء شيوعاً هي :

الأكزيما، التهاب الجلد، احتقان الانف، والعوامل الوراثية، والتعرض لأشعة الشمس وأنواع معينة من الحساسية.

 بالإضافة إلى هذا، فالتقدم في العمر أيضًا يسبب الهالات السوداء تحت العينين. ويرجع ذلك إلى أنه مع تقدم العمر يصبح الجلد رقيقًا نتيجة نقص الكولاجين مما يجعل الشعيرات الدموية الموجودة تحت العينين أكثر وضوحاً وبروزاً.

قلة النوم والهالات السوداء

قلة النوم والسهر يسببان تمدد الشعيرات الدموية تحت العينين مما يجعل اللون الأزرق المائل للحمرة المميز لهذه الشعيرات أكثر وضوحاً وبروزاً في منطقة ما حول العين معطياً الشكل المميز للدوائر الداكنة حول العين.

علاج الهالات السوداء

توجد العديد من العلاجات المنزلية للتخفيف ظهور الهالات السوداء حول العين مثل كمادات الخيار والشاي الأخضر. كما أن هناك فيتامينات معينة تعمل على تقليل ظهور الهالات السوداء وهي متوفرة في الأطعمة الطبيعية التي يمكنك ادراجها بسهولة في نظامك الغذائي اليومي.


وعلى الرغم من أن قلة النوم تعتبر من الاسباب المساعدة لظهور الهالات السوداء لكنها كما ذكرنا ليست هي السبب الأساسي. يمكنك التخفيف من حدة ظهور الهالات السوداء بالنوم مبكراً مع الحصول على 8 ساعات نوم يومياً، لكن يجب البحث عن السبب الرئيسي لظهور هذه الهالات ومحاولة علاجه.


إقرئي أيضًا:

4 مكملات غذائية تخلصك من الهالات السوداء

أنواع الهالات السوداء تحت العين!

كيف تتخلصين من الهالات السوداء تحت العينين؟

3 فيتامينات تعالج الهالات السوداء حول العين

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع