قشرة الرأس:أسبابها، أعراضها و كيفية الوقاية منها

Nora

  
تعد قشرة الرأس من المشكلات التى تؤرق الجميع خاصة لدى السيدات فما هو سبب ظهور القشرة وما هي المستحضرات التى تساعد فى علاجها؟

ما هي قشرة الرأس؟

القشرة هى عبارة عن مشكلة خاصة تغطي فروه الرأس وتكون مصحوبة بحكة. تظهر هذه المشكلة أثناء النمو الطبيعي لخلايا فروة الرأس. فى الحالة الطبيعية تموت خلايا الرأس، تتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة. تتم هذه العملية كل شهر تقريبًا ولكن فى حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.

ما هي أسباب قشرة الرأس؟

قد يكون السبب فى ظهور القشرة داخلي أو يعود لعوامل خارجية من خارج الجسم. تتمثل الأسباب الداخلية في الاختلال فى نسب الهرمونات، حساسية على نوعٍ معين من أنواع الطعام كالمحار، الشوكولاتة أو البندق. تسوء هذه الحالة الصحية في حال إعتلال المزاج، الضغط العصبي، الإستخدام المفرط للسكريات أو الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

 

قد تكون الأسباب الخارجية ناتجة عن الاستعمال المفرط لمنتجات العناية بالشعر مثل كريم تثبيت الشعر Gel، الصبغات وغيرها كما يؤثر الطقس البارد وعدم انتظام غسيل الشعر  على نسبة القشرة وظهورها.


معظم الاخصائيين بالبشرة يقرون أن القشرة سببها فطر صغير يسمى مالاسيزيا. يعيش هذا الفطر على جلد الانسان طول الوقت من دون أن يسبب أي أذى.


ما هى أعراض قشرة الرأس؟

تسبب قشرة الرأس جفاف بشرة فروة الرأس مع الحكة وظهور قطع صغيرة من الجلد الأبيض. من الممكن ان تكون هذه القطع دهنية بعض الشيء وفى بعض الأحيان تكون بشرة فروة الرأس دهنية مع معاناتها من مشكلة القشرة وهي عبارة عن خلايا صغيرة مستديرة لونها أبيض أو رمادي تظهر على الشعر وفى بعض الحالات الشديدة ممكن أن تظهر على الحواجب.

ما هى أهم النصائح للوقاية من قشرة الرأس؟

قد تكون قشرة الرأس علامة على عدم توازن الدهون والأحماض الدهنية فى الجسم وفى هذه الحالة فان تناول كميات من الاحماض الدهنية غير المشبعة مثل الاوميجا 3 قد يساعد على القضاء على القشرة.


ونظرُا لكون السبب الرئيسي فى ظهور القشرة هو الفطريات فان أنسب وأقوى ما يقضي عليها هى مضادات الفطريات.


أما النصائح العامة فهي التالية:

  • تجنب تعريض فروه الرأس الى درجات حرارة باردة أو عالية (التغيير المفاجئ).
  • انتظام عدد مرات غسل الشعر (القلة الشديدة والزيادة الشديدة تسببان القشرة)
  • عدم الافراط فى إستخدام المواد الكيميائية على الشعر.
  • عدم تغطية فروة الرأس لفترات طويلة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع