جمال

اظافر القدم تكشف عن أمراض القلب

02/08/2012 , Lili

shutterstock©العناية بالقدمين تفضح مشاكل الجسم

أتت الإكتشافات الطبية الحديثة لتؤكد ان الجسم هو حقل الاختبار الاول لكل الامراض التي قد تصيبه، ومهما تعددت الاساليب وتتطورت تبقى العوارض بيد أعضائنا التي تكشف عن أي احتمال او فرضية مرضية. لقد أظهرت دراسة اميركية ان تحليل النيكوتين الموجود في قصاصات أظافر القدم يكشف إحتمال تعرض النساء لخطر أمراض القلب.

بين الأظافر والأمراض

أظهر تحليل جديد أجراه فريق طبي من جامعة كاليفورنيا لنتائج إحدى الدراسات القديمة أن أظافر القدم التى تنمو عادة ببطء قد تعطي تقديرا طويل المدى وأكثر استقرارا للمستوى الإجمالي لتعرض الفرد لدخان السجائر. ورأى الباحثون أن تحليل النيكوتين في البول أو اللعاب، كما جرت العادة، لا يكشف إلا عن درجة التعرض في بضعة أيام ماضية. من هنا أتى تحليل أظافر القدم ليثبت أنه أكثر افادة للتعرف على المعرضين لخطر كبير في المستقبل خصوصا في حال عدم التأكّد من تاريخ التدخين.


إذا أصبح بإمكاننا عن طريق الأظافر إكتشاف الكثير من الأمراض التي تضرب بنا دون ان نشعر بها إلا بعد فوات الأوان. فالأظافر المقصفة تدل على نقص الحديد، وأمراض الغدة الدرقية، أو قصور في وظائف الكلى، ومشاكل الدورة الدموية...أما الأظافر المنحنية الطرف للأسفل، فتدل على مشاكل في القلب، أو الكبد، أو التنفس... أما اذا كانت مسطحة فهي دليل عدوى داخلية بكتيرية. في حين تدل الأظافر الغليظة على ضعف في الجهاز الدوري الدموي، وقصور في سريان الدم... أما أن كان على الظفر خطين أفقيين أبيضين لا يتحركان مع نمو الأظافر، فهذا يدل على نقص بروتين الدم.

عوارض ودلائل

وحتى الألوان لها دلالات واصبحت بمثابة حقل طبي له عوارضه. فإذا تحول لون المنطقة القمرية البيضاء التي على الظفر إلى أحمر ، دلّ ذلك على إصابة بأمراض القلب. فيما لو أصبحت هذه المنطقة زرقاء، يشير ذلك إلى أمراض الرئة، أو تسمم بمعدن ما. من جهتها، تشير الأظافر التي تتكسر بسهولة الى نقص غذائي بشكل عام، أو نقص في حمض الهيدروكلوريك والبروتين والمعادن بالتحديد.

لكل عضو في الجسد دوره وأهميته فلو طرأ تغيير جديد ولو بسيط على أي من أعضائنا لا بدّ من أخذ ذلك بعين الاعتبار ولا يجب أبدا الاستخفاف به

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?