كيفية تجنب المشاكل الصحية لطفلك عند نزوله حمام السباحة

Mohamed Omran
123rf/ Anna Om

تواجه الكثير من الأمهات بعض المشاكل الصحية مع طفلها أثناء نزوله حمام السباحة في فصل الصيف، فمع حلول الصيف يزداد شعور الاطفال باللهفة والسعادة الشديدة لنزول البحر والتمتع باللعب والانطلاق في مياه البحر وحمامات السباحة.

 قد يتعرض الأطفال لبعض المشاكل والأضرار الصحية بسبب ملوحة مياه البحر وتشبعها بالكلور وتسليط آشعة الشمس الضارة عليها، ولكن ما هي المشكلات والآثار الجانبية الضارة التي تلحق بالطفل عند نزوله مياه البحر وحمامات السباحة؟ تابعونا حتى نتعرف معكم على هذه المشكلات وكيف يمكن حلها؟.

 

جفاف والتهاب البشرة

من أبرز المشاكل الشائعة التي يتعرض لها الطفل عند نزوله البحر في فصل الصيف هي إصابة بشرته بالجفاف والالتهاب الشديد، وهذا بسبب تعرضه لفترات طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، حيث تعمل أشعة الشمس على جفاف وخشونة البشرة وتعرضها للالتهاب والاحمرار الشديد. لذلك، لابد من استخدام طفلك كريم واقي الشمس وتطبيقه على بشرته قبل الاستعداد للسباحة، حيث يعمل واقي الشمس على حماية بشرة طفلك الرقيقة من اعراض أشعة الشمس الضارة وتقيه من الالتهابات الضارة.

 

احتمالية الإصابة بالأمراض الجلدية

كثرة نزول طفلك للبحر وحمامات السباحة فيمكن أن يصاب ببعض الأمراض الجلدية، فعندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس فقد تتسبب في حدوث الكثير من التهابات الجلد وزيادة جفافه وتهيجه وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية المزمنة منها مرض الأكزيما الذي يصيب بشرة الطفل الحساسة، مع ظهور بقع ودمامل حمراء. لذلك، يمكنك عزيزتي الأم ان تمنعي طفلك عن نزول البحر في أوقات الذروة التي تتسلط بها الشمس واختاري وقت تكون فيه حرارة الشمس خفيفة وليست شديدة السخونة، كذلك احرصي على تحميم طفلك جيدا فور الخروج من حمام السباحة لكي تقر تأثيرات مياه البحر على جلده.

 

حساسية والتهاب العين

إصابة طفلك بحساسية العين واحدة من أبرز المشاكل الصحية التي يصاب بها الطفل عندما ينزل حمامات السباحة، وهذا ليس لأن حملم السباحة ملئ بالمياه المالحة لأن المياه المالحة تكون بمثابة غسول جيد للعين وهذا حسب ما أثبتته الدراسات الحديثة، ولكن سبب تعرضها الطفل لحساسية العين هي العادات السيئة التي يمارسها البعض في حمامات السباحه منها التبول الذي يسبب نقل الميكروبات والبكتيريا الى عيون طفلك مما يؤدي إلى حدوث التهابات ملتحمة العين، كذلك عندما يلتصق حبات الرمال بعين طفلك دون إزالتها تماما فمن الممكن أن يصاب الطفل بقرحة القرنية. لذلك، احرصي على ان يرتدي طفلك نظارات السباحة حتى تحميه من هذه الميكروبات ومن الكلور الموجود في مياه البحر.

 

اللسعات واللدغات

من المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرض لها المالوهو في البحر هي إصابته بلسعات ولدغات كائنات البحر مثل لدغة قنديل البحر ولسعات الحشرات البحرية واليرقات البحرية الغير مرئية بالعين المجردة. لذلك، في حالة إصابة طفلك بأي من هذه اللسعات واللدغات فعليك بغسل المنطقة المصابة بالخل الابيض جيدا مع وضع كمادات الثلج واستخدام بعض المراهم والكريمات المهدئة للالتهاب والاحمرار والحد من الحكة والهرش.

 

ضربات الشمس

كذلك يمكن أن يصاب طفلك بضربة شمس شديدة عندما يتواجد بشكل متواصل في حمامات السباحه ومياه البحر وهذا بسبب تسليط ضوء وأشعة الشمس فوق البنفسجية وارتفاع درجات الحرارة، وقد تلاحظين عزيزتي إصابة طفلك بضربة شمس عندما يكون مصاب بالحمى وارتفاع شديد في حرارة الجسم مع وجود عرق شديد وتهييج الجلد والإصابة بالقئ والغثيان، وفي هذه الحالة لابد من غسل طفلك بالماء البارد وعدم تعرضه للهواء وإذا تطور الأمر فلابد من استشارة الطبيب المختص على الفور.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع