أطعمة غير آمنة على طفلكِ الرضيع

Yara Sharara
  • 123rf-Cathy Yeulet

     

    يحتاج الرضيع في عامه الأول عناية بالغة من الأم وخاصة من ناحية الغذاء الذي يقدم له، حيث ان هذه الفترة تكون حساسة للغاية وتكون معدة الرضيع واجهزة جسمه غير مكتملة، و أي غذاء لا يناسب عمره قد يسبب له الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية المختلفة.

     

    يجب على الأم ألا تقدم أي طعام للرضيع قبل بلوغ 6 أشهر، فخلال ال6 اشهر الأولى من حياة الرضيع، يجب ان يتغذى فقط على حليب الأم او الحليب المخصص للطفل، وبعد الستة اشهر الاولى، ابدأي في ادخال الاطعمة المفيدة والمتوازنة للرضيع، والتي لا تؤثر على صحته. سوف نقدم لك في هذا المقال مجموعة من الأطعمة الغير آمنة على رضيعك في عامه الاول لتتجنبي اعطائها له تماماً.

  • الشيبس والمقرمشات

    123rf -Valentyn Volkov


    يحب الاطفال الصغار تناول المقرمشات، وقد تقوم الام بتقديمهم للطفل لإرضائه ولكن هذا الامر خاطئ تماماً حيث المقرمشات لها الكثير من الاثار السلبية على صحة طفلك.

     

    تحتوي المقرمشات على نسبه عالية من المواد الحافظة الخطيرة على صحة الطفل كما انها تحتوى على نسبه كبيرة من الاملاح التي لها ضرر بالغ على صحة الطفل، فالطفل خلال عامة الاول يحتاج الى كميات قليله جدا من الملح لان كليه الطفل لا تكون مكتملة لذا لا تستطيع التخلص من الكميات الكبيرة من الملح ويشكل ذلك خطورة كبيرة على صحة الطفل، بالإضافة الى ذلك فأنها تحتوى على نسبه عالية من الزيوت والطفل خلال العام الاول يحتاج الى طعام خفيف لا يحتوى على مواد دهنية كثيرة لان معدة الطفل تكون حساسة للغاية، بالإضافة الى انها مواد صلبة يصعب على الطفل بلعها فالطفل يحتاج في هذه الفترة الى اطعمة طرية للغاية او سائله كي لا يواجه مشكلة عند بلعها.

  • الحلويات والشكولاتة

    123rf-dolgachov



    تحتوي الحلويات على نسبة عالية جدا من السكريات التي تؤثر بالسلب على طفلك.

     

    فالطفل في عامة الاول لا يحتاج الا الى كميات قليله جدا من السكر واعطاء الحلويات الغنية بالسكر له قد يؤثر على صحته وعلى اجهزته، بالإضافة الى ان الحلويات تسبب تسوس الاسنان للأطفال لذا احرصي على غسيل اسنان طفلك بعد تناول أي نوع من انواع الحلويات بالإضافة الى ذلك فان كثرة تناول الحلويات يسبب البدانة لدى الاطفال، لذا حاولي ان تدربي طفلك على حب الفاكهة والعصائر الطبيعية بدلا من ان تعطيه الحلويات الضارة على صحته.

  • الاسماك والبيض

    123rf- Robyn Mackenzie

     

    يجب ان تبتعدي عن تقديم أي نوع من الاسماك لطفلك قبل ان يبلغ عامة الاول لان الاسماك مضرة جدا على صحة الطفل ويصعب هضمها.


    هذا بالإضافة الى ان هناك انواع من الاسماك تحتوي على نسب عالية جدا من الزئبق وهو مادة سامه قد تؤثر بشكل كبير جدا على صحة طفلك ونموه العقلي والجسدي. يمنع أيضًا تقديم البيض الى طفلك في العام الاول حيث انه يصعب هضمه فيم عدة الطفل وقد يسبب له الام في المعدة، كما ان البيض قد يؤدي الى الاصابة بالحساسية وخاصة إذا كان جسم طفلك على استعداد للحساسية، وعند تقديم البيض لطفلك احرصي على ان يكون مطهو بشكل جيد جدا لان البيض يحتوي على مادة السالمونيلا والتي تموت بطهو البيض جيداً.

  • المشروبات الغازية

    123rf - Brent Hofacker

     

    يجب الا تقدمي لطفلك المشروبات الغازية ابدا لأنها تلحق ضرر بالغ بصحته.

     

    تحتوي على نسبة عالية من السكريات ونسبه عالية من الكافيين، وقد تسبب لطفلك الكثير من المشكلات مثل تسوس الاسنان والشعور بالشبع والرغبة في ألقى وزيادة الوزن ورفع مستوي السكر في الدم، ويفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية المعدة في المنزل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع