علاج المغص للرضع بالطرق الطبيعية

Yara Sharara
  • 123rf-ababaka

     

    يعد المغص لدي الاطفال الرضع من الأمور الشائعة التي يصاب بها معظم الأطفال حديثي الولادة.

     

    يكون الطفل أكثر عرضه للإصابة بالمغص في العمر الذي يتراوح ما بين بداية ولادته حتى يبلغ عمر الـ 6 أشهر. يمكن أن يستمر المغص لدي معظم الأطفال حتى يتمم الطفل عامه الأول، ولكن إصابة الطفل بالمغص تكون أكثر حدة وتكرار في الشهور الثلاث الأولى. حيث يصاب الطفل بالمغص في الثلاث شهور الأولى عدة مرات في الأسبوع، فتتراوح عدد المرات التي يصاب بها الطفل في الأسبوع ما بين 3 أو 4 مرات. بعد مرور الـ 3 شهور الأولى، يخف الأمر فيمكن أن يصاب الطفل بالمغص مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمغص من الأطفال الذين يرضعون طبيعياً.  ومن أهم أعراض المغص الأكثر شيوعاًً هو بكاء الطفل الصغير بصورة مستمرة مع حدوث التشنجات. و إذا لاحظت الأم ايضًا تغير في لون البراز وإصابة الطفل بنوبات قيء، يفضل ان تعرض الطفل على الطبيب. أما إذا لم تلاحظي أياً من هذه الأعراض، فيمكن أن يتم علاج الطفل الرضيع بعلاجات منزلية بسيطة، سنعرضها لكِ في السطور التالية.

  • مشروب البابونج

    123rf - costasz

     

    يعد البابونج من المشروبات الرائعة التي تساعد في تهدئة المغص بشكل كبير، حيث أنه يحتوي على مضادات للتشنجات ومهدئات للبطن، كما أنه يعمل على طرد الغازات التي تكون سبب رئيسي لأصابه الرضيع بالمغص. فعند الرضاعة، تدخل كمية كبيرة من الهواء إلى معدة الطفل، وهذا الهواء يكون السبب الرئيسي في حدوث المغص والإنتفاخ لدي الرضيع. اذا كان عمر طفلك يتراوح ما بين يوم إلى 3 شهور، فيفضل اعطاء الطفل كميه قليلة من البابونج.

     

    المكونات

    ربع ملعقة من البابونج

    نصف كوب من الماء المغلي

     

    الطريقة

    1- ضعي البابونج على الماء المغلي في كوب وغطيه حتى يصبح دافئًا.

    2- قدميه لطفلكِ الرضيع، ويمكنكِ أن تقدمي لطفلكِ كوباً كاملاً من هذا المشروب ولكن بعد أن يتجاوز عمره الثلاث شهور.

  • النعناع

    123rf - Victoria Shibut


    يساعد النعناع على الحد من المغص ويقلل تشنجات البطن بشكل فعال، كما أنه من المشروبات المعروفة بتسكين الألم. فعند اعطاء الطفل مشروب النعناع، سوف تلاحظين أنه قد أصبح أكثر هدوءًا وسينام بعدها مباشرة. يعتبر النعناع من أهم العلاجات الآمنة و الفعالة جداً لعلاج المغص عند الرضع.

     

    المكونات

    نصف ملعقة من النعناع

    كوب من الماء المغلي

     

    الطريقة

    1- ضعي النعناع على الماء المغلي وقلبيهم جيدًا.

    2- غطي الكوب و اتركيه حتى يصبح دافئًا، ثم قدميه لطفلك.

  • كمادات المياه الدافئة

    123rf - Siam Pukkato


    تعتبر كمادات المياه الدافئة من العلاجات الآمنة والفعالة في علاج المغص لدي الرضع. تساعد هذه العملية على اخراج الغازات الموجودة في بطن الرضيع والتي تسبب له المغص، بالإضافة إلى أن زيت النعناع وزيت اللافندر يساعدان على تهدئه وتسكين ألم الرضيع، بالإضافة إلى النوم والشعور بالراحة والاسترخاء.

     

    المكونات

    مياه دافئة

    قطرات من زيت اللافندر

    قطرات من زيت النعناع

    منشفة

     

    الطريقة

    1- اخلطي الماء مع الزيوت، ثم بللي المنشفة بالماء الدافىء وضعيها على يدي وبطن طفلكِ الرضيع.

    2- كرري الخطوة كل 5 دقائق.

  • التدليك بالزيوت

    123rf - Olga Miltsova

     

    يعد التدليك بالزيوت بمثابة السحر بالنسبة للأطفال الصغار. فهو يساعد على اخراج الغازات الموجودة في بطن الرضيع ويجعله قادرًا على الرضاعة بصورة أفضل، كما أنه يساعد الطفل على النوم بعد الرضاعة مباشرة مما يساهم في نمو الطفل الرضيع بصورة أفضل. من أفضل الزيوت التي تستخدم في تدليك بطن الطفل زيت الزيتون وزيت اللافندر وزيت النعناع.

     

    المكونات

    ملعقة من زيت اللافندر

    ملعقة من زيت النعناع

    ملعقة من زيت الزيتون

     

    الطريقة

    1- اخلطي الزيون معًا.

    2- اغمري قطنة كبيرة ونظيفة في خليط الزيوت، ثم دلكي بطن الطفل بها برفق لمدة لا تقل عن 5 دقائق مرة واحدة في اليوم حتى ينتهي المغص تمامًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع