أضرار تدخين الأهل على الأولاد

Yara Sharara
123rf -Rafael Ben-Ari

من المعروف أن لعادة التدخين السيئة خطورة على صحة الإنسان والتي تجعله أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة.

 

هناك عدد لا يحصى من الآباء والأمهات الذين يمارسون هذه العادة الضارة ولا يهتمون بصحتهم، وهذا الأمر يعود إليهم طبعاً. لكن، يجب على جميع الأباء والأمهات المدخنين معرفة أن التدخين لا يؤثر فقط على صحتهم بل يؤثر و بشكل سلبي أيضًا على حياة أبنائهم وقد يؤدي بهم الأمر إلى الإصابة بأمراض خطيرة لا يمكن لأجسامهم الضعيفة و النحيلة تحملها. لذلك، على كل أم مدخنة وأب مدخن متابعة هذا المقال لكي يعرفوا أضرار تدخينهم على أطفالهم.

 

1- أضرار التدخين على الجنين

لتدخين الأب أمام زوجته الحامل آثار خطيرة على الجنين مما يؤدي إلى نتائج ضارة والتي قد تصل إلى ولادة طفل مصاب بتشوهات خلقية. إضافة إلى ذلك، يسبب تدخين الأب أضرارًا جينية بالحيوانات المنوية و التي قد تنتقل من خلال الجينات إلى الأبناء. كذلك، المرأة الحامل التي تتناول السجائر أو المواد المخدرة تعرض طفلها للخطر أيضاً مما قد يؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض الصحية المبكرة منها: الإصابة بثقب في القلب أو إلتهاب الكبد الوبائي. أيضاً، لتدخين السجائر سلبيات أخرى و التي تزيد من إحتمالات الإجهاض أو الولادة المبكرة. يخفض التدخين وزن المولود بسبب أكسيد الكربون السام، الناتج عن احتراق السجائر، والذي يقلل نمو أعضاء الجنين ويؤدي أيضًا الى نقص نمو الخلايا العصبية داخل المخ.

 

2- إصابة الأطفال بمرض الربو

يؤدي تدخين الآباء والأمهات أمام أطفالهم إلى إصابتهم بمرض الربو المزمن والخطير. حسب ما أشادت به الدراسات العلمية الحديثة، فإن أطفال الآباء المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الربو الخطير بثلاثة أضعاف من الأطفال الذين لا يدخن أباؤهم. لإستنشاق الطفل الدخان الناتج عن السجائر آثار سلبية على الرئتين مما يؤدي إلى إصابتها بإلتهاب حاد. يقوم التبغ الموجود بالسجائر بتدمير خلايا صغيرة تشبه الشعر في الشعب الهوائية والتي تعرف كذلك بالأهداب ومن ثم يصاب الطفل بضيق في التنفس مع السعال والحكة الشديدة ويصل الأمر إلى إصابته بمرض الربو المزمن.

 

3- تعرض الأطفال لأمراض القلب

من الأضرار الصحية الخطيرة التي تصيب الأطفال بسبب تدخين آبائهم هي الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والمزمنة والتي  قد تصل إلى الموت المفاجئ. لدخان التبغ آثار كبيرة على قلب الطفل و ذلك لإحتوائه مواد سامة و التي تسب إتلاف جدار شرايين القلب. تؤدي هذه المواد أيضاً للإرتفاع ضغط الدم لدى الطفل هذا إلى جانب خفض نسبة الأكسجين التي تساعد القلب على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

 

4- إصابة الأطفال بمشاكل في المخ

من أخطر أضرار دخان السجائر على طفلك هي إصابته بالعديد من المشاكل في الجهاز العصبي و الذي يؤثر بشكل خطير على نمو المخ لدى الطفل. يعمل دخان السجائر على تدمير الخلايا العصبية والأنسجة الموجودة داخل المخ مما يؤخر تطورها وذلك بسبب احتواء هذا الدخان السام على مادة النيكوتين الخطيرة التي تسبب تقلصًا في شرايين مخ الطفل. تؤدي هذه المشكلة إلى انخفاض التحصيل الدراسي للطفل مستقبلاً وذلك لتأثير دخان السجائر على قوة الذاكرة وعلى المراكز المسؤولة في المخ عن الإدراك والإنتباه والإستيعاب أيضًا. في كثير من الأحيان يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالإعاقة الذهنية.

 

5- تأثير الدخان على أذن الأطفال

يؤثر دخان السجائرأيضًا على أذن الطفل؛ بمعنى، إذْ كنت عزيزي الأب أو عزيزتي الأم تدخنون أمام أطفالكم فأنتم بذلك تتسببون في إلحاق الضرر بحاسة السمع لديهم. وذلك، لأن دخان سجائر يجعلهم أكثر عرضة لإلتهابات الأذن الوسطى و في بعض الأحيان قد يساعد على تكون شمع الأذن وتورمه. زيادة على ذلك، قد يصل الأمر إلى انغلاق الأذن أو انسدادها وبالتالي يصاب الطفل بفقدان حاسة سمع.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع