كيف اعالج التبول اللاإرادي لدى طفلي؟

Yara Sharara
123rf/ Daniel Jędzura

مشكلة التبول اللاإرادي يعاني منها عدد كبير جدًا من الأطفال وتعد مشكلة مزعجة للغاية بالنسبة لهم ولأهلهم.

 

قد تسبب هذه المشكلة للطفل مشاكل نفسية من أهمها فقدان الشعور بالثقة بالنفس مع الإحساس الدائم بالإحراج والضيق والميل إلى العزلة والوحدة وعدم الاختلاط بالآخرين، كما أنها تحول الطفل إلى شخص منطوي. بالإضافة إلى ذلك، فإن التبول اللاإرادي لدى الأطفال تسبب لك أيضًا الازعاج والضيق بسبب تغيير شراشف الغرفة بإستمرار مع وجود رائحة كريهة جدًا بالغرفة لا يتم إزالتها حتى بالتهوية أو بدخول أشعة الشمس إليها. إنها تسبب لكِ الشعور بالخوف والقلق على طفلكِ ولكن لا تقلقي سيدتي هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعًا بين الأطفال ويعاني منها الكثير منهم وهذا حسب ما ذكرته الرابطة الألمانية لطب الأطفال.

 

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها مع طفلكِ لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي وسوف نذكرها لك من خلال هذا المقال.

 

أسباب التبول اللاإرادي

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى إصابة الطفل بمشكلة التبول اللاإرادي من أهمها العامل النفسي السيء لكن هناك أيضاً عوامل غير نفسية قد تنتج عن هذه المشكلة. منها إصابة المثانة ببعض الالتهابات أو وجود عدوى بكتيرية في مجرى البول أو إصابة الطفل بداء السكري. هذا إلى جانب وجود خلل في بعض الهرمونات وخاصة أثناء فترة البلوغ. ربما وجود بعض المشاكل في الجهاز العصبي للطفل الذي لا يرسل له اشارة بالشعور بالرغبة في التبول أثناء الليل.

 

نصائح لعلاج التبول اللاإرادي لدى الأطفال

 

1- تجنبي إعطاء طفلكِ الشوكولاتة

جميعنا نعلم جيدًا مدى حب الأطفال لتناول الشوكولاتة أو الأطعمة التي تحتوي على الشكولاتة والكاكاو ولكن لا بد وأن يتخلى عنها طفلكِ قبل اللجوء إلى النوم لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة "ميثل زانتين". هذه المادة تتسبب في ادرار البول بشكل كبير خلال فترة الليل. تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مادة الكافيين التي تضر المثانة لدى الطفل وتؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي. يمكنكِ تجنب تناول طفلكِ المشروبات الغازية والوجبات السريعة التي تؤثر على وظائف المثانة وخاصة خلال فترة المساء.

 

2- تحسين الحالة النفسية للطفل

حاولي بقدر الإمكان بذل المزيد من المجهود لكي تسعدي طفلكِ من خلال التنزه حتى المنزل أو مشاهدة فيلم كرتون يحبه أو منحه مشاعرك الحنونة والودودة بشكل أكبر وذلك حفاظًا منك على حالته النفسية. فمزاجه الجيد والسليم هاماً جداً لأن من أكبر مسببات التبول اللاإرادي هي الحالة المزاجية والنفسية السيئة أو الإكتئاب. عليكِ أن تتجنبي خلافاتك الحادة ومشاكلك مع الزوج أمام الطفل لأنه يتأثر كثيرًا ويسبب له الشعور بالضيق الشديد جدًا والنيل للعزلة والانطوائية.

 

3- امنحي طفلك مشروب عصير التوت البري

من أفضل النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك عزيزتي الأم لكي تتخلصين تمامًا من مشكلة التبول اللاإرادي الذي يعاني منها طفلكِ هي تناوله لمشروب عصير التوت البري قبل النوم بساعة واحدة وذلك لأنه يساعد على تطهير المثانة وتنقية المسالك البولية والكلى من الالتهابات والبكتريا والطفيليات الفيروسية التي تتسبب في التهاب المثانة. كذلك يساعد عصير التوت البري المثانة على التخلص من النفايات العالقة بداخلها منا تسبب لها الالتهاب الذي يكون أحد أسباب التعرض لمشكلة التبول اللاإرادي.

 

4- تدليك منطقة الحوض بالزيوت الطبيعية

من أهم الطرق الفعالة والخطوات التي يمكنكِ الالتزام بها لعلاج طفلك من مشكلة التبول اللاإرادي هي تدليك منطقة الحوض ومنطقة المثانة لدى طفلك بقطرات ممزوجة من الزيوت الطبيعية من أهمها زيت الزيتون. كل ما عليك القيام به هو تسخين القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت القرفة وقومي بدهن منطقة البطن السفلية للطفل والزيت لا يزال دافئا. دلكي هذه المنطقة بلطف لبضع دقائق وكرري ذلك يومياً قبل أن يتمكن طفلك النوم مباشرة وسوف تلاحظين الفرق في وقت قصير حيث يعمل زيت الزيتون على تخفيف التهاب المثانة والمجاري البولية.

 

5- امنحي طفلك الزبيب واللوز والخردل

يمكنكِ عزيزتي الأم أن تعالجي مشكلة التبول اللاإرادي الذي يعاني منها طفلك بنفسك وذلك من خلال اطعام طفلك حبات الزبيب واللوز وعين الجمل قبل النوم من خلال طحنهم ووضعهم في كوب الحليب أن يتم تناولهم هكذا فهذه المكسرات والفواكه المجففة فعالة للغاية في علاج مشكلة التبول اللاإرادي وتجعل الطفل يتحكم في عملية التبول أثناء النوم ويقوي الجهاز العصبي في منح اشارات المثانة بالشعور بالتبول كما يمكنكِ خلط مسحوق الخردل في كوب الحليب وقدميها لطفلك قبل النوم. لا تنسي اطعام طفلكِ الخضروات الورقية والفواكه الطازجة خلال اليوم مع تجنب شرب السوائل والمياه قبل النوم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع