اعراض الجلطة او السكتة الدماغية عند الأطفال

Yara Sharara
123rf - Ian Allenden

الجلطة والسكتة الدماغية هي أحد أنواع أمراض القلب الخطيرة المرتبطة بأمراض الجهاز العصبي والشرايين المتصلة بالدماغ.

 

الإصابة بمرض الجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية ليس لها أي انذارات فهي تحدث بشكل مفاجئ ويتعرض لها الكثيرين حتى الأطفال على الرغم من أنه من النادر حدوثها الطفل إلا أنه أيضًا من المعرضين للإصابة بها بشكل كبير وخاصة الأطفال التي تعاني من بعض الأمراض التي تتعلق بالجهاز العصبي المركزي. سوف تبدأ بعض الأعراض بالظهور على الطفل لتشير إلى أنه أصيب بمرض الخلطة أو السكتة الدماغية.

 من خلال هذا المقال سوف نعرف سويا على أهم أعراض السكتة الدماغية على الأطفال.

 

-ماهي الجلطة أو السكتة الدماغية

الجلطة أو السكتة الدماغية لدى الأطفال هي من أحد أمراض القلب الخطيرة التي تصيب خلايا الدماغ وتحدث خللًا في وظائف الجهاز العصبي ويصاب بها الطفل عندما يحدث خلل في تدفق الدم من القلب إلى مراكز الدماغ المختلفة مع عدم وصول الأكسجين إلى أنسجة المخ حيث أن الأكسجين والدم هما الغذاء اللازم للأنسجة والخلايا الخاصة بالدماغ والمخ. عندما يتوقف هذا الغذاء ولم يصل إلى خلايا المخ فيحدث تلف الخلايا تتسبب في موتها لمدة دقائق معينة وإذا لم يتم اسعاف الطفل على أثر سرعة فسوف يموت أو يصاب بأضرار بالغة نتيجة لحدوث هذا الخلل.

 

أسباب الإصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية لدى الطفل

السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى إصابة الطفل بالجلطة أو السكتة الدماغية هو التشوهات الخلقية في الأوعية الدموية وبعض أمراض الدم وانسداد الشرايين الدموية للمخ حيث ان هناك شعيرات رفيعة تغذي المخ وهذه الشعيرات غير قابلة بان تحمل الدم بكميات كبيرة فتصاب بالانفجار.

 

-أعراض الجلطة أو السكتة الدماغية لدى الطفل

 

1- صعوبة في المشي

الطفل الذي يعاني من الإصابة بمرض الجلطة أو السكتة الدماغية تجده غير قادرًا على المشي بصورة طبيعية وإذا حاول أن يمشي فإنه يتعثر ويفقد توازنه تماما مع الشعور ر بالدوخة والدوار في دقائق وهذا بسبب تلف خلايا المخ المسؤولة عن حركات المشي لدى الطفل والتي تجعله فاقد المقدرة في تنسيق الحركة ولهذا تتكرر حالات السقوط لدى المصابين بدون أي سبب ظاهر وهذا العرض من أهم الأعراض التي يشعر بها الطفل المصاب بالجلطة أو السكتة الدماغية.

 

2- صعوبة في الكلام

من العلامات المؤكدة التي تظهر على الطفل ويجعل الأباء والأمهات يصيبهم حالة من القلق على طفلهم وخوفا عليه من الإصابة بالسكتة الدماغية هي صعوبة الطفل في التحدث بشكل طبيعي مع فقدان النطق في الكلام. يصبح كلامه متثاقلًا بشكل ملحوظ مما يفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له ومعه. يحاول الطفل تكرار الجملة مع التأتأة وفقدان اللغة تمامًا.

 

3- الشعور بالتنميل والتخدير

الطفل المصاب بالجلطة أو السكتة الدماغية يشعر بالتخدير في جسمه والشعور بالشلل في وجه والتنميل في أطراف يديه وقدميه ويصعب عليه التمييز بين حواسه مع فقدان الإحساس وحدوث شلل بالوجه أو الذراع أو الرجل ولذلك عادة ما يحدث شلل نصفي أي في نصف واحد من الجسم. بالنسبة للأطفال الصغيرة فتجدهم يشعرون بصعوبة شديدة في تحريك ذراعيه بشكل ملحوظ.

 

4- صعوبة في الرؤية

من الأعراض التي يشعر بها الطفل المصاب بالجلطة الدماغية أيضًا هي وجود بعض المشاكل في الرؤية تجعله يفقد القدرة على البصر للحظات قليلة مع تشوش كبير وغير واضح في الرؤية بشكل مفاجئ أو يرى الأشياء برؤية مزدوجة. هذا نتيجة الخلل الذي حدث في أنسجة الدماغ وعدم وصول الأكسجين إلى الجهاز البصري مما يمنع الرؤية أو تشوشها مع الشعور بالألم الشديد جدا بين العينين.

 

5- الصداع

كذلك الشعور بالآلام في الرأس من أكثر الأعراض الشائعة جدًا التي تظهر على الطفل الذي يعاني من الجلطة أو السكتة الدماغية ويكون هذا الألم بمثابة صداع حاد ومزمنة وغير عادي ويصاحبها الشعور بالألم في الوجه وفي العين مع الشعور بصعوبة شديدة في البلع أثناء تناول الطعام.

 

علاج الجلطة أو السكتة الدماغية لدى الطفل

هناك بعض الوسائل الطبية والطرق العلاجية التي تطورت مقدما في مجال طب الأطفال وذلك لمعالجة هذا المرض الخطير من خلال الجراحة أو الأدوية العلاجية أو جلسات الإشعاع ونتائج هذه الطرق العلاجية فعالة ومطمئنة وهذا حسب ما ذكر أكبر الأطباء المتخصصين في علاج الأورام ونزيف المخ والجلطات الدماغية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع