كيف اعتني ببشرة الطفل الرضيع؟

Yara Sharara
123rf/ goodluz

بشرة الطفل الرضيع تكون أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الجلدية لأن بشرته خلال هذه الفترة تكون أكثر حساسية وتتأثر بالعوامل الخارجية والبيئية مثل حروق الشمس، وحمو النيل.

 

 ظهور البثور والحبوب نتيجة ضعف تعامل الخلايا الدهنية مع الدهون المتبقية.  فهي تحتاج إلى عناية واهتمام خاص من الأم لكي تتجنب إصابة الطفل بالالتهابات الجلدية المزمنة والتي تسبب له انزعاجًا كبيرًا مع الشعور بالضيق والتقلبات المزاجية السيئة.  

 

لأن طفلك هو أغلى هدية لديك فحرصنا اليوم على أن نستعرض لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للاعتناء ببشرة طفلك الرضيع وذلك من خلال هذا المقال الذي يتناول خمس نصائح سحرية للعناية والاهتمام ببشرة طفلك الرضيع حديث الولادة.

 

1- حماية طفلك من أشعة الشمس

تعرض طفلكِ لأشعة الشمس من أكثر العوامل التي تسبب ضررًا وأذى كبيرًا لبشرته وتصيبها بالحروق والالتهابات. احرصي عزيزتي الأم على عدم تعرض طفلك لأشعة الشمس بقدر المستطاع وإذا لزم الأمر واضطريتي للخروج في ساعات النهار. احرصي على استخدام واقي الشمس المخصص ببشرة طفلك والذي يساعد على حماية بشرة الطفل من الإصابة بالجفاف والخشونة والحفاظ على البشرة رطبة وناعمة.  حاولي أيضًا أن يبقى طفلك بعيدًا عن الشمس وقومي باختيار الملابس القطنية التي يرتديها طفلكِ مع الحرص على ارتداء قبعة كبيرة الحواف لحماية طفلك من التعرض لأشعة الشمس.

 

2- تغيير الحفاضات بإستمرار

من أهم وأبرز النصائح الهامة التي يمكنكِ عزيزتي الأم اتباعها والحرص على الاهتمام بها هي تغيير الحفاضات الصحية لطفلكِ الرضيع بشكل مستمر لكي تتجنبي إصابة بشرة الطفل من الالتهابات وتكون الحبوب والبثور الدموية الصغيرة والتي تسبب له حكة شديدة.  لا تتركي الحفاضة لأكثر من ثلاث ساعات إذا كانت مبللة وذلك لأن الحفاضات المبللة تسبب تسلخات والتهابات حادة لبشرة الطفل مع إحساسه بالألم والحرقان وإذا لاحظتي وجود بعض الطفح الجلدي على بشرة طفلكِ الرضيع في منطقة الحفاضة فداومي على تغيير نوع الحفاضة واستبدليها بنوع أخر وذلك لأن هناك بعض الأنواع من الحفاضات تسبب لجلد الطفل الحساسية نتيجة للمواد الكيميائية المعقمة الموجودة بالحفاضة.  يمكنكِ اتباع بعض الخطوات أثناء تغيير الحفاضات لطفلك وهي تطهير منطقة الحفاضة بواسطة قماشة قطنية مبللة بالماء الفاتر.  بعد ذلك إدهني بشرة طفلكِ بزيت الزيتون أو زيت الأطفال وذلك لترطيب منطقة الحفاضة ومنع إصابتها بالجفاف.

 

3- لا تكثري من استحمام الطفل الرضيع

كثرة استحمام الاطفال الرضيعة من أكثر الأسباب التي تسبب جفاف للبشرة وذلك لأن الإفراط في استخدام الماء لطفلك تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة بالبشرة مما تفقد نعومتها وترطيبها لذلك خلال الشهور الاولى. احرصي على استحمام طفلك مرة واحدة أو مرتين بالأسبوع مع استخدام الشامبو المناسب للأطفال واسفنجة ناعمة لتمريرها على بشرة طفلك.  احذري من وضع اي مواد عطرية أخرى على هذه بشرة الطفل الرضيع لأنها أكثر حساسية وتتأثر كثيرًا بالمواد الكيميائية الضارة التي تحتويها.  لكن يمكنكِ استخدام الفازلين أو كريم زنك المرطب لتطهير بشرة الطفل وذلك بعد تجفيف جسم الطفل بواسطة منشفة قطنية ناعمة وغير قاسية على جلد البشرة لكيلا تسبب لها الجفاف والالتهاب.  ننصحك عزيزتي الأم بعدم الإفراط من استخدام البودرة للطفل لأنها مع مرور الوقت تؤدي إلى سد مسام البشرة.

 

4- غسيل الملابس الجديدة قبل ارتدائها

من النصائح السحرية التي تساعدك على العناية ببشرة طفلكِ الرضيع هي غسيل الملابس الجديدة الخاصة بطفلك قبل أن يرتديها مع غسيل المناشف الجديدة قبل أن تستخدميها على بشرة طفلك لكي تتجنبي تهييج بشرة جلد الطفل من الأقمشة الجديدة ولكي تتأكدين من أن الملابس نظيفة وأنها ألطف على بشرة الطفل الرضيع.  خلال غسيلها احرصي على استخدام مساحيق الجل الناعمة الخاصة بغسيل ملابس الاطفال حديثي الولادة واغسلي ملابس طفلكِ بشكل منفصل تمامًا عن غسل الملابس الأخرى مع استخدام منظف لطيف ودورة شطف كاملة.

 

5- تدليك بشرة الطفل

من أهم طرق العناية الخاصة ببشرة طفلك الرضيع هو استخدام طريقة تدليك بشرة الطفل الرضيع وذلك لان تدليك البشرة تساعد على تهدئة جلد الطفل وجعله ناعمًا ورطبًا وطريًا واحرصي على استخدام اللوشن أو الزيت المناسب للطفل الرضيع حيث قومي بتدليك قدميه وساقيه ويديه وبطنه والمنطقة الحساسة كذلك وجهه وكفيه.  غير أن أسلوب التدليك يقوم لتنعيم بشرة طفلك الرضيع الا انه من الوسائل الفعالة التي تزيد التواصل الحسي بينك وبين طفلك.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع