إستعدي للسفر رفقة طفلكِ بالطائرة

Fatima-Zahrae
123rf photobac

يشكل السفر رفقة أطفالكِ تحدي كبير يجب أن تستعدي له جيداً خاصة إن قررت السفر عبر الجو. إليك خطوات الإستعداد لضمان رحلة ناجحة.

 

عطلة نهاية السنة على الأبواب وإقترب موعد السفر. ربما قررتِ السفر عبر الطائرة لتفادي زحام محطات الأداء والطرقات. لكن، كلما إقترب موعد السفر إلا وزاد بالكِ إنشغالاً في الطريقة التي تجعل أولادكِ منشغلين أثناء الرحلة. لا تقلقي سيدتي فقد جمعنا لكِ في هذا المقال مجموعة من الأنشطة المفيدة والرائعة، التي ستشغل أطفالكِ بشكل يجعلهم لا يحسون بمرور الوقت.

 

قومي بالتحضير للرحلة جيداً

بالفعل، يعتمد سير رحلة السفر على جودة التحضيرات التي قمتِ بها من أجل إنجاح هذه المغامرة الممتعة. قومي بجرد جميع الأشياء التي سيحتاج إليها طفلكِ أثناء ركوب الطائرة. لكي تجعلي هذا الأمر أكثر إثارة بالنسبة إليه، قومي بإشراكه في هذه العملية، لكن إحتفظي بحيز من السرية حتى يلعب عنصر المفاجأة دوراً مهما في إبهاره. فطفلكِ سيكون في دهشة وسرور عندما يكتشف أنكِ أحضرتِ لعباً وأشياء لم تكن في توقعاته!

 

لا تنسي أيضاً بأن أول رحلة لطفلكِ عبر الطائرة تشكل حدثاً إستثنائياً وتاريخياً بالنسبة له. بحيث سوف يكتشف أجواء السفر هذه لأول مرة في حياته، لحظات الإنتظار الطويلة في المطار والضوضاء وطول المدة التي يجب أن يقضيها جالساً. لكي تتجنبي ردود فعل سلبية من طفلكِ، من قبيل تكراره لسؤال "متى سنصل يا أمي؟" يمكنكِ تفادي الوقوع في هذا الوضع من خلال تحضيره نفسياً لهذه الأجواء، مثلاً أحضري خريطة واشرحي له مسافة السفر وقربي له المدة التي ستقضونها في الجو.

 

أعدي له بعض الأنشطة الخفيفة لإشغاله

القاعدة الأولى والتي تصلح لجميع الأعمار تتمثل في عدم الكشف عن كل الأنشطة دفعة واحدة، بل قومي بإظهارها واحدة تلو الأخرى حتى لا يصاب الطفل بالملل وينشغل لمدة أطول.

 

بالنسبة للأطفال الذين لا يتجاوز عمرهم السنتين، إستعيني بكرسي الطفل الذي توفره بعض شركات الطيران والذي سيكون ذا نفع كبير عندما يخلد للنوم. أو يمكنكِ إحضار حامل الأطفال الخاص بكِ. لا تنسي كذلك حجز مقعد قرب الممر، حتى تسهل تنقلاتكِ وحركتكِ الكثيرة لتلبية حاجيات طفلكِ. ما دام طفلكِ لا يستطيع المشي، فيمكنكِ إشغاله بالأحضان والعناق وغناء أغنيته المفضلة وملاعبته.

 

لا تنسي إصطحاب غطاء لكي ينام طفلكِ بهدوء وسرعة. كما يمكنكِ أخذ بعض الألعاب، شريطة ألا تصدر ضوضاء مزعجة حتى لا تقلقي راحة الآخرين.

 

بالنسبة للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 3 سنوات، ينبغي لكِ أن تحضري ألعاباً يدوية مختلفة حتى لا يصاب الطفل بالملل. مثلاً، يمكنكِ أن تعطيه دفاتر للتلوين تحتوي على أبطال رسومه الكرتونية المفضلة وأقلام ملونة عادية. لأنكِ إن أعطيته صباغة مائية فيمكنه أن يلطخ المقاعد ويضعكِ في موقف حرج.  كما تستطيعين شراء قصص صغيرة مفضلة عند الطفل، لتقومي بقراءتها له أو إصطحاب لعب صغيرة سيارات أو دمى أو ألعاب التركيب لينشغل بها أثناء السفر.

 

إستغلي شاشات الطائرة للرحلات الطويلة

بالنسبة للرحلات الطويلة، توفر شركات الطيران شاشات تحتوي على مجموعة من الأفلام والبرامج التي يمكنها أن تمنح طفلكِ وقتاً مسلياً. إذا كنتِ تتوفرين على لوحة إلكترونية، يمكنكِ تحميل بعض البرامج الهادفة والألعاب المفيدة التي يمكن أن تسمحي لطفلكِ بإستعمالها حتى يشغل وقت الرحلة بشكل مفيد ومرح. كما يمكنكِ تحميل الرسوم المتحركة المفضلة عند صغيركِ، حتى لا تفوته فرصة مشاهدتها في الجو.

 

سيكون سفركِ بالطائرة رفقة طفلكِ مفيداً وممتعاً في نفس الآن، إن أنتِ أحسنتِ تحضير هذه الرحلة عبر إختيار أنشطته المفضلة وإصطحاب حاجياته وستترك حتماً هذه اللحظات ذكريات سعيدة عندكما.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع