زيادة ذكاء الطفل: 7 طرق وخطوات فعالة

Fatima-Zahrae
طرق وخطوات زيادة ذكاء الطفل

لا شك أنكِ ترغبين في تنمية وتطوير ذكاء طفلكِ، أليس كذلك؟ إذاً إليك 7 طرق فعالة لزيادة ذكاء ابنك أو بنتك!

 

يتمنى كل أبوين أن يكون ابنهما ذكياً وأن يتمتع بسمات العبقرية والنبوغ. يمكننا الاعتراف أن الذكاء هبة ربانية لكن، هذا لا يمنع أن هناك مجموعة من الخطوات والطرق التي تساعد في جعل طفلكما أكثر ذكاءً وتزيد من قدراته العقلية.

 

احرصي على إرضاعه طبيعياً

إذا لم ينصحكِ الطبيب بخلاف هذا، فالأفضل هو أن يحصل ابنكِ على رضاعته طبيعياً من خلالكِ مباشرة، أكدت عدة دراسات علمية أن لبن الأم هو المسؤول الأول عن تنمية جسم الطفل ككل متضمناً عقله، كما أنه يحميه من الإصابة بالالتهابات الدماغية. لذلك الأسباب فإن الرضاعة الطبيعية تقوم بزيادة ذكاء طفلك.

 

اهتمي بالتغذية خاصة وجبة الإفطار

الغذاء وأصناف الطعمة التي يتناولها الطفل تلعب دوراً محورياً في زيادة معدل ذكائه ونمو عقله بشكل سليم. توجد العديد من الأغذية التي تساهم في هذه الزيادة، مثل زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون الصحية المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والإدراك العقلي.

 

أيضاً اللبن كامل الدسم ومشتقاته مفيد جداً لاحتوائه على الأحماض الدهنية والكوليسترول التي تساهم في بناء الخلايا العصبية وتقوية وسائل الاتصال في المخ. كذلك البيض الذي يحتوي على البروتين ومادة الكولين التي تشبه فيتامين ب والتي تحسن من قدرات التعلم والذاكرة.

 

لا ننسى في الأخير أهمية الأسماك لاحتوائها على أحماض دهنية ولا سيما أحماض أوميغا 3 التي يحتاج الدماغ إليها من أجل سلامته و تنمية ذكاء طفلك.

 

بعد أن يكبر طفلكِ في العمر، احرصي على أن تجعليه يعتاد على تناول وجبة الإفطار لأنها مهمة للغاية بالنسبة لجسمه وعقله فهي تقوم بتحسين ذاكرته وتركيزه وقدرته على التعلم.

 

اللعب وتطوير الهوايات

اللعب يعمل على توظيف طاقة الطفل ويساعده على أن يكتشف ويجرب ويزيد من تخيلاته واستنتاجاته. الشيء الذي يعمل على تقوية العقل ومن ثم المساهمة في زيادة الذكاء عند الطفل.

 

احرصي على أن تعرفي الهوايات التي يحبها طفلكِ واجعليه يقوم بتنميتها لكون هذا الأمر يساهم في زيادة معدلات ذكائه ونشاطه العقلي، كما إنها تعوده على التركيز. حبذا لو كانت إحدى هذه الهوايات يدوية مثل الرسم والتصوير وعزف الموسيقى.

 

قراءة حكايات ما قبل النوم والجو الهادئ

الحكايات والقصص التي تحكينها لطفلكِ قبل نومه واحدة من أهم العوامل التي تزيد من ذكائه وتحفز عقله، كما إن الاهتمام بها في سن صغيرة تنمي ذكاءه اللغوي وتزيد من مخزون مفردات اللغة لديه. بصفة عامة القراءة واحدة من أفضل الوسائل لاكتساب المعرفة وتنميتها وزيادة حصيلة المعلومات وتنمية القدرات العقلية للشخص. لذلك يجب أن تعودي طفلكِ على القراءة والاطلاع منذ الصغر وكافئيه عليها.

 

أيضاً الابتعاد عن مصادر الإزعاج والتوتر والحصول في المقابل على جو هادئ ومريح يزيد من تنمية قدرات عقل طفلكِ. كما يحافظ على هرمونات جسمه التي تتأثر سلبياً بالضغوطات العصبية.

 

امنحيه جواً مليئاً بالحب والثقة

اسعي لأن يحصل طفلكِ على الحب والرعاية والاهتمام وأن يكون الجو الأسري مناسباً وسوياً فهذا من شأنه أن يؤثر إيجابياً على تطور ونمو عقله.

 

أيضاً لا تنسي أن ثقة الطفل في نفسه تلعب دوراً كبيراً في تطوير ذكاءه. لذا قومي بتنمية ثقته في نفسه بأن تطلبي منه القيام بأمور معينة وتعتمدي عليه فيها، مثل أن يقوم بشراء شيء لكِ أو يساعدكِ في تحضير مائدة الطعام وغيرها من الأمور.

 

اجعليه يمارس الرياضة

أكدت العديد من الدراسات العلمية والتجريبية أن ممارسة الرياضة والحصول على لياقة بدنية عالية لها علاقة بالقدرات العقلية وسرعة التحصيل، لذلك فممارسة إحدى التمرينات الرياضية هو أمر ضروري أن يعتاد عليه الطفل منذ صغره.

 

لا تقفي أمام فضوله

يولد الطفل وحب الاستكشاف والفضول سمات أساسية فيه. العديد من الآباء يخطئون حينما يقفون أمام هذا الفضول ويرفضون الإجابة على تساؤلات الطفل أو يجيبونها بإجابات ساذجة وغير حقيقية. لذلك احرصي على هذا الأمر وقدمي له أفكاراً وإجابات جديدة تجيب بصدق وموضوعية عن استفساراته.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع