مكونات طبيعية لعلاج تسلخات الأطفال

Yara Sharara

 

اللحظة الأولى التي تستقبل فيها الام مولودها الجديد تعد من أكثر اللحظات التي تتطلب عناية كاملة به، وتعد مشكلة تسلخات الأطفال من أكثر المشكلات الشائعة بينهم والتي تحدث نتيجة إرتداء الحفاضات لفترة طويلة والتي تختلف درجاتها حسب إهتمام الأم وتعاملها مع الأمر.

 

عادة ما يتسبب الحفاض المبتل لفترة طويلة في حدوث هذه المشكلة الكبيرة والتي ينتج عنها تهيج في الجلد في المنطقة الحساسة للطفل. تكثر هذه للأطفال ذوي البشرة الحساسة وتتطور تلك التسلخات فيما بعد لبعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما أو إلتهابات الجلد، حيث تمنع الطبقة البلاسيتكية الموجودة في الحفاض لمنع التسرب دخول الهواء. لذلك، يراعى عدم إغلاق الحفاض على جلد الطفل بشكل محكم وضرورة تغييره كل فترة قصيرة والإهتمام ببشرة الطفل.

ولكن ماذا إذا تعرض طفلكِ للتسلخات؟ كيف يمكنكِ علاجها طبيعيًا؟ هذا ما سنتحدث عنه الآن ولكن أولًا عليكِ التعرف على جميع أسباب حدوث التسلخات.

 

- أسباب حدوث تسلخات الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تسلخات الأطفال ومن أبرزها الحفاض المبتل الذي يعد السبب الرئيسي  لأنه يحتك بالجلد بشكل مباشر مما يتسبب في تهيج البشرة مما يسفر عن إصابة الجلد بالتسلخات. إستخدام المواد الكيمياوية في صنع الحفاضات تسبب التسلخات الشديدة أيضًا لذلك يجب إختيار أنواع عالية الجودة من الحفاضات. من الممكن أيضاً إستخدام المبيضات في غسيل ملابس الطفل تسبب تهيج للبشرة خاصة إذا كانت حساسة. أحياناً تقوم الأم بإستخدام اللوشن والبودرة الخاصة بالأطفال و التي غالباً ما تكون غير مناسبة للأطفال ذوي البشرة الحساسة ما ينتج عنها التهيج والتسلخات لهذا عليكِ مراجعة النشرة المرفقة بهم للتعرف على نوع البشرة المخصصة لهم. هذا بالإضافة إلى ان هناك بعض الأطعمة  التي تؤثر على براز الطفل مما ينتج عنها زيادة عدد مرات التبرز أو حدوث إسهال وبالتالي حدوث الإلتهابات.

 

- طرق طبيعية لعلاج تسلخات الطفل

1- إستخدام صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في علاج تسلخات الأطفال بشكل كبير بالإضافة إلى أنها تدخل في علاج العديد من الأمراض الآخرى فهى فعالة جداً. خذي ملعقتين من صودا الخبز و اضيفيهم إلى أربعة أكواب من الماء و قومي بتشطيف طفلكِ بهذه المياه في كل مرة تقومين بتغير الحفاض له، ثم نشفي المنطقة بمنشفة قطنية قبل وضع الحفاضة الثانية. يمكن إضافة ملعقتين من صودا الخبز إلى حوض من الماء الدافيء ووضع الطفل فيه للإستحمام لمدة 10 دقائق وذلك ثلاثة مرات في اليوم وسوف يتم شفاء الطفل بالإستمرار على هذه الوصفة.

 

2- إستخدام الفازلين

يعد إستخدام الفازلين من أكثر العلاجات الشائعة في القضاء على تسلخات الحفاض لأنه يقوم بعمل طبقة عازلة بين الجلد والحفاض مما يحد من الإحتكاك ويعمل على تهدئة الجلد و يحمي هذه المنطقة من الآثار التي يسببها البول والبراز. على الأم أن تزيل الحفاض المتسخة و تنظف مكانها بعناية جيدة وتجففها بالمنشفة القطنية. يجب الإستمرار على القيام بهذه الوصفة في كل مرة ترغبين في تغيير الحفاض للطفل. يجب عدم الإهمال تماماً حتى يتعالج الطفل نهائياً من هذا الالم الرهيب الذي يتسبب في بكاءه طيلة الوقت.

 

3- إستخدام نشا الذرة

تساعد نشا الذرة على العمل على إمتصاص الرطوبة من الجلد مما يجعلها علاج قوي وفعال جداً للقضاء على التسلخات عند الأطفال حيث تعمل على جعل بشرة الطفل جافة و تحد من حدوث الإحتكاك وتمنع التسلخات نهائياً. يجب الحرص على إستخدامها بالطريقة الصحيحة، فكل ما عليكِ هو أن تقومي بإزالة الحفاض عن الطفل وغسل المنطقة بالماء الفاتر. احذري استخدام الماء الساخن او البارد وجففي البشرة بلطف بقطعة من القماش القطني ثم إتركيها على الجلد إلى ان يتم جفافه نهائياً. رشي نشا الذرة مباشرة على الجلد قبل وضع الحفاضة الجديدة وإحرصي على تكرار الوصفة في كل مرة تقومين فيها بتغيير الحفاض لحين علاج التسلخات نهائياً.

 

4- زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من العلاجات الفعالة للتخلص من تسلخات الحفاض، حيث تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للفطريات و المضادة للميكروبات. بالتالي يمكن إستخدامه لعلاج التسلخات بفاعلية ويعمل كمرطب على جلد الطفل. قومي بدهن زيت جوز الهند على منطقة الحفاض من ثلاثة إلى أربعة مرات في اليوم. من الممكن إضافة عدة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند إلى ماء الحمام حتى تعمل على زيادة ترطيب الجلد مما يساعد على قتل الفطريات والكانديدا التي تسبب تسلخات الجلد.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع