اهم الإسعافات الاولية لإنقاذ حياة الطفل

Yara Sharara

نسعى جميعاً إلى أن نرى أطفالنا في أفصل صحة و أحسن حال لذلك نهتم كثيراً بتقديم الأفضل لهم في كل شئ و ينتابنا شعور بالخوف والرهبة الشديدة عند حدوث أي مكروه لهم حتى وإن كان بسيطاً. كيف يمكن للأم أن تتصرف إذا تعرض الطفل إلى حالات تشنج أو صرع أو إختناق أو كدمات خطيرة نتيجة السقوط من الأماكن المرتفعة؟ كل هذه الأشياء تجعل حياة أطفالنا في خطر شديد مما يتطلب سرعة إجراء الإسعافات الأولية لإنقاذهم لحين إستشارة الطبيب المختص. حرصنا في هذا المقال على أن نعرض العديد من الحالات الخطيرة وكيفية إجراء الإسعافات الأولية لها ليحيا أطفالنا بصحة جيدة ول ا نتسبب في إصابتهم بأي مكروه.

 

1- الإسعافات الأولية لحالات التشنج

تعد حالات التشنج عبارة عن توتر أو شلل في غالبية عضلات الجسم و من الممكن أن يكون الشلل في الجسم بأكمله أو جزء منه. غالباً ما تحدث نتيجة إرتفاع درجة حرارة الأطفال أقل من عمر السادسة أي إصابتهم بالحمى. يوجد أكثر من نوع له فمنه الجزئي الذي يحدث دون فقدان للوعي وينتج غالباً عن الإصابة بمرض التيتانوس و يسبب تشنج في عضلات الوجه. يوجد تشنج يصاحبه ألم في الرأس وينتج عنه رعشة و توتر لمجموعة عضلات. النوع الثالث والأكثر سوءاً هو الذي يأتي في مرحلة متأخرة من الإصابة بالأمراض الفيروسية منها الحصبة والجديري المائي. عند حدوث التشنج تجد الأم طفلها يرتعش ويعض لسانه ومن الممكن أن ينزف ويتغير لون الوجه والشفتين إلى اللون الأزرق ويسيل لعابه دون أن يتحكم به. إذا وجدت الأم هذه الاعراض فعليها وضع الطفل على مكان مريح بعيداً عن أي أجسام صلبة وتبدأ في عمل تنفس صناعي له و عدم إعطائه الماء و تقوم بعمل كمادات باردة على جسمه حتى تأخذه إلى الطبيب المختص.

 

2- الإسعافات الأولية لحالات الإختناق

إذا وجدت الأم طفلها غير قادر على التنفس وغير قادر على الكحة أو الكلام فحينها يجب أن تعلم جيداً أن طفلها على وشك الإختناق. يحدث ذلك نتيجة إنسداد جزئي في مجرى الجهاز التنفسي مما يجعل التنفس صعباً، حينها يجب على الأم أن تمسك طفلها بحيث يكون وجهه إلى أسفل مع ذراعيه الأماميتين. يجب أن تكون رأسه منخفضة عن مستوى جسمه و تقوم بإسناد ظهره ورأسه ثم إعطاءه خمس ضربات على ظهره ثم تتفقد فمه لتزيل أي طعام كان يأكله ثم تضغط الأم بعد ذلك على صدر الطفل خمس مرات. إذا إستمر طفلك غير قادر على التنفس فأديري ظهره وإضغطي على صدره إذا لم يتمكن من التنفس أيضاً إجعليه يستقلي على ظهره و اضغطي على صدره خمس مرات مستخدمة أصابعك للضغط إلى الداخل والأعلى على عظمة صدره بعرض إصبع. إذا لم يستجب فعليكِ التوجه إلى أقرب مستشفي.

 

3- الإسعافات الأولية لبلع الطفل جسم غريب

إذا بلع طفلك أي جسم غريب فضعي طفلكِ في وضع الجلوس وقفي خلفه وضعي ذراعيكِ على شكل دائرة حول خصره و إحكمي يديكِ في هذه المنطقة. إجعلي إصبع الإبهام إلى اعلى حتى تحصلي على قبضة على شكل عقدة و ضعيها فوق السرة و إضغطي باليد الأخرى ولكن بسرعة إلى أعلى وإلى اسفل للقيام بطرد أي جسم غريب ليتمكن الطفل من التنفس بسهولة. إحرصي على إلتقاط الجسم الغريب الذي يطرده طفلكِ لتجنب إبتلاعه مرة أخري بسبب الشهيق.

 

4- الإسعافات الأولية لحريق الدرجة الأولى

إذا تعرض الطفل لحرق من حروق الدرجة الأولى فلا داعي لأن تقلق الأم حتى تتمكن من التفكير السليم في حل الموقف حلاً مريحاً وسريعاً لها. من المعروف أن حروق الدرجة الأولى تعد الأقل خطورة من أنواع الحروق الأخرى وفيها يتم حرق الطبقة الخارجية من الجلد فقط. إذا كانت الحروق في اليدين أو القدمين أو الأرداف أو الفخذ فيجب الذهاب بالطفل إلى الطبيب فوراً. على الأم أن تقوم بتبريد مكان الحريق عن طريق وضعه تحت المياه الباردة أو القيام بعمل كمادات مياة باردة على مكان الحرق لمدة 15 دقيقة ثم تقوم بغطية مكان الحريق بشاش معقم وتجنب شده بقوة أو الضغط على الجلد المحترق وإعطاء الطفل مسكن لتخفيف الألم ثم تتوجه به إلى أقرب مستشفى.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع