ماهو المعدل الطبيعي لنمو الأطفال؟

Adeeba



هل ينمو طفلي بشكل صحيح؟.سؤال يشغل تفكير غالبية الأمهات، مما يدفعها للاهتمام بشكل كبير منذ ولادة الطفل بالرضاعة لتضمن له كامل احتياجاته من التغذية. وعندما يبدأ بتناول الطعام تقدم له الوجبات الغنية بجميع العناصر الغذائية كي يكتمل نمو عظامه وجسده الصغير بطريقة صحية.


لكن هل هذا الحرص على توفير له كميات كبيرة من الطعام تساعد حقاً!في نموه بشكل صحيح!. هذا ما سنكشف عنه من خلال مقال اليوم.

العوامل التي تؤثر على نمو الأطفال:

هناك عوامل كثيرة تؤثر على معدل نمو الأطفال، وعلى الهيئة التي سيكونون عليها كطول القامة وغيرها عند الوصول لمرحلة البلوغ، وهي كالتالي:

 

- الجينات: والجينات عبارة عن الصفات الوراثية المكتسبة من الأم والأب، وهي التي تحدد طول القامة، والهيئة التي سيبدو عليها الطفل،والعديد من الصفات الجسدية الأخرى.

 

- النظام الغذائي الخاص بالطفل وكمية الطعام التي يتناولها.

- ممارسة الرياضة ومستوى النشاط العام.

-الجنس إن كان ذكر أو أنثى.

- المشاكل الصحية.

- الهرمونات التي تؤثر على النمو.

- البيئة المحيطة.

هل هناك معدلات نمو ثابتة لكل الأطفال؟

بالنظر لمجموعه من الأطفال الذكور والإناث في نفس العمر،سنجد اختلاف في معدلات النمو، واختلاف في طول القامة، والوزن، والبنية، وحتى معدلات نمو العقل كالذكاء وسرعة البديهة والاستيعاب، وذلك بسبب أن جينات كل شخص تختلف عن الآخر.

 

وإذا انتابك الشك في معدل نمو طفلك، راجعي الطبيب فهناك منحنى ومخططات لمعدل نمو الأطفال في كل مرحله عمريه،وسيتحقق الطبيب من الطول والوزن لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة في طريقة نمو طفلك منعدمه.


ويجب الوضع في الاعتبار أنه وفى بعض الأحيان هناك فرقاً كبيراً بين أطوال وأوزان الفتيات أو الفتيان في نفس الفئة العمرية، ففي سن ال 12عام من العمر غالباً ما تكون الفتيات أطول من الفتيان لأن سن البلوغ غالباً مايحدث عند الإناث في وقت مبكر عن الذكور،ويتفاوت الفتيات والفتيان في أطوال قاماتهم في المرحلة العمرية من 10 إلى 14 عاماً، وينتهي الأمر بأطوال متقاربة لكليهما عند الوصول إلى نهاية البلوغ، وهذا يعتمد أيضاً على الجينات والهرمونات.

ما هي طفرات النمو؟

هي فترة من الزمن ينتج خلالها الجسم كميات كبيرة من هرمونات النمو، ما يؤدي إلى زيادة في الطول وتطور العظام وزيادة الوزن.

 

وتعتبر مرحلة نمو و تطور الطفل خلال فترة الحمل داخل رحم الأم واكتمال تكوينه وأعضاؤه الحيوية بشكل مذهل في هذه الشهور القليلة طفرة في النمو، كما أن نمو الطفل في السنة الأولى أيضاً يعتبر من طفرات النمو ففي سنة واحده منذ ولادته ينمو الطفل بشكل مذهل ويكتسب العديد من المهارات التي تؤهله للحياة، ثم يتباطئ معدل النمو بعد ذلك إلى معدل ثابت لحين الوصول لسن البلوغ.


حي ثتبدأ طفرة كبيرة في معدل النمو عند الفتيات والفتيان، حيث تبدأ تغيرات البلوغ لتحويلهم من أطفال إلى بالغين، ويلاحظ أن سن البلوغ يختلف من جنس لآخر كما يختلف من شخص لآخر ويتأثر بالظروف المحيطة.

أهمية الطعام الصحي لنمو الأطفال:

الطعام الصحي يساعد الأطفال على النمو بصحة جيده وقوة،كما يمنعهم من اكتساب الوزن الزائد، كما أنه هام لبناء المناعة ومكافحة الأمراض.

ما هي الأطعمة الصحيةالتي يجب أن يتناولها الطفل كل يوم؟

-الكثير من الخضروات والفواكه.


-البقول مثل العدس والفول.


- الخبز والحبوب الكاملة والأرز والمعكرونة والشعرية،وغيرها من الحبوب مثل الشوفان والشعير.


-منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن، حيث أنها من أهم المصادر الغنية بالكالسيوم لضمان نمو جيد للعظام.


-البروتين الحيواني مثل اللحوم والدجاج والأسماك.


-تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر والملح، وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على مكسبات الطعم والألوان الصناعية، حيث يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان وزيادة الوزن والمشاكل الصحية.


- الماء هو أفضل مشروب صحي للأطفال في مراحل النمو.



اقرئي أيضاً:

الإستعداد للمولود الجديد و كيفية التعامل معه

6 خطوات للتعامل مع الطفل العصبي بذكاء

المغص عند الأطفال حديثي الولادة.. الأسباب والعلاج

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع