6 نصائح لتربية طفل سوي نفسيًا

Hossam Serag

يعتبر الحفاظ على صحة الطفل النفسية من الأمور التي تعمل على تربية طفل سوي وخالٍ من المشكلات النفسية التي تحرمه من الاستمتاع بطفولته وتمنعه من التحصيل الدراسي الذي يساعده على التفوق في الدراسة.

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بالنصائح التي تساعدكِ على التحسين من حالة طفلك النفسية لتتمكني من تربية طفل سوي وخالٍ من المشكلات النفسية التي تؤثر على مراحل نموه.

الوجبات الصحية

قومي بتقديم الوجبات الصحية لطفلك وابتعدي عن تقديم الوجبات الغير صحية أو السريعة والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والمواد الحفاظة التي تؤثر على صحة الطفل ووزنه، فتناول الطفل لتلك الوجبات يؤثر على صحته النفسية ويغير في مزاج الطفل، وتناول الوجبات الصحية يعمل على تعزيز صحة الطفل النفسية.

السمنة

احرصي على أن لا يصل طفلك إلى مرحلة السمنة وذلك لتسبب السمنة في مضايقة الأطفال نفسيًا وتتكون عائقًا كبيرًا أمامهم أثناء ممارستهم الألعاب الحركية مع أصدقائهم، كما إنه سيتأثر نتيجة التعليقات التي سيلاقيها من الأطفال والأشخاص الغير أسوياء.

الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية من الأمور التي يمكن من خلالها التخلص من السعرات الحرارية المخزنة بالجسم مما يعني علاج رائع لمشكلة السمنة، كما إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وأثبتت دراسات علمية أن ممارسة الطفل للتمارين الرياضية يحميه من الإصابة بالمشكلات النفسية المختلفة وذلك لتحسينها من صحته النفسية، وممارسة الطفل للتمارين الرياضية وتعوده على ذلك يساعد على تنشئة شخص صحي.

الحرية

قومي بإعطاء طفلك الحرية الكافية التي تمكنه من تحديد قراراته وتحمل المسؤلية فذلك الأمر يتسبب في التعلم بشكل أفضل من التحكم وتقييد الحريات واختيار القرارات بدلًا عن الطفل، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال التي تعطى الحرية الكافية لتحديد قراراتهم ينمون بشكل أفضل نفسيًا.

مراحل النمو

قومي بشرح مراحل النمو لطفلك حتى يتعرف على مراحل تغير شكل الجسم حسب المرحلة العمرية فذلك الأمر يتسبب في تربية طفل سوي نفسيًا.

ذكريهم بحبك

قومي بتذكير طفلك بمدى حبك له وبمكانته عنده، فتعبير الوالدين عن حبهم للطفل يتسبب في التأثير على صحة الطفل النفسية، كما إنه يخلصهم من المشكلات النفسية كضعف الثقة بالنفس والرغبة في العزلة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع