الإسعافات الأولية لعلاج جروح وكدمات الأطفال

Adeeba

مما لا شك فيه أن الأطفال بحاجه لرعاية وملاحظه دائمة على مدار اليوم، فالأطفال وخاصة الأصغر سناً لديهم رغبه في معرفة واكتشاف البيئة المحيطة بهم، ونظراً لصغر سنهم وعدم إدراكهم لمفهوم الخطر بعد، فإن معظم الأغراض في البيئة المحيطة بهم تمثل خطراً عليهم مثل قوابس الكهرباء، الدرج والألعاب الصغيرة القابلة للبلع وغيرها. تعرفي معنا في المقال التالي عن أهم الإصابات التي يتعرض لها الأطفال وكيفية التعامل معها.

ما هي أهم الإصابات التي يتعرض لها الأطفال وكيف يمكن التعامل معها؟

1- إصابات الرأس:

ما يجب القيام به أولاً هو التأكد من أن طفلك واعي ولدية قدرة على الاستجابة، (وإذا لم يكن كذلك قومي باستدعاء الإسعاف)، ثم قومي بوضع كيس من الثلج أو كيس من الخضروات المجمدة مكان الإصابة أو الارتطام لمدة 20 دقيقة للحد من أي تورم، ثم تأتى الخطوة الثانية وهي ملاحظة الطفل بعناية، ويلاحظ ضرورة الحصول على المساعدة الطبية.

 

إذا كان هناك تغيير حدقة العين، أو أن الطفل يتقيأ أو لا يأكل، أو يشعر بالدوار، أو لديه صداع متفاقم، أو يبدو في حالة غير طبيعيه،لكن إذا لم تجدي أياً من هذه الأعراض خلال 24 ساعة فإن الوضع مطمأن ولكن يجب عليك التحقق من حالة طفلك جيداً على مدار الساعة حتى عند استغراقه في النوم، يجب عليك إيقاظ هكل أربع ساعات للتحقق من حالته الصحية ولا تسمحي له بممارسة الرياضة أو اللعب حتى تتأكدين من سلامته.

2- الجروح والخدوش:

ما يجب القيامبه أولاً هو إيقاف النزيف إن وجد عن طريق الضغط المباشر على الجرح بقطعة قماش نظيفة،ويجب أن يتوقف النزيف في خلال 5 إلى 10 دقائق، (ولكن إذا لم يحدث ذلك، راجعي الطبيب فوراً)، بعد وقف النزيف قومي بإزالة أي جسم غريب مثل قطع الزجاج أو قطع الخشب إن وجدت باستخدام ملاقط معقمة بالكحول، ثم قومي بتنظيف الجرح بالصابون والماء الدافئ،جففيه بلطف، ثم ضعي مرهم مضاد حيوي، وقومي بتغطية الجرح بضمادة معقمة مع تغييرها يومياً.

3- الرعاف أو نزيف الأنف:

إذا صاحب النزيف من الأنف لدى طفلك القيء والشحوب يجب عليك الحصول على مساعدة طبية عاجله، أماإذا كان نزيف عادى قومي بإمالة رأس طفلك قليلاً إلى الأمام، مع غلق الأنف بقوة لمدة 10 دقائق، إذا لم يتوقف النزيف، كرري هذه الخطوات لمدة 10 دقائق أخرى إذا استمر النزيف يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية.

 

 وتجنبي استلقاء الطفل أو إمالة الرأس للخلف حيث يمكن أن يبتلع الطفل الدم، وتجنبي أيضاً وضع المناديل الجافة في الأنف حيث يمكن أنتضر الأوعية الدموية عند إزالتها وتزيد النزف، بدلاً من ذلك، يمكنك وضع الشاش المبلل بنقاط الأنف الخافضة للاحتقان والتي تعمل على تقليص الأوعية الدموية.

4- الحروق:

ما يجب القيام به أولاً هو تشغيل الماء البارد فوق المنطقة التي تعرضت للحرق لعدة دقائق، ثم تجفيفها بلطف بمنشفة نظيفة، ثم وضع كمادات باردة لتخفيف الألم، ثم يغطى الحرق بضمادة معقمة،ويمكن أن تعطى لطفلك مسكن للآلام، وتجنبي وضع المراهم الدهنية أو أي ماده في وسعهاحبس الحرارة وجعل الحرق أسوء.  

 

ويراعى قبل البدء في خطوات إسعاف الطفل طمأنته وإخباره بأن الإصابات شيء يحدث للجميع وأن عليه أن يهدأ كي تعالجيه ليختفي الألم. 



 

اقرئي أيضاً:

الإستعداد للمولود الجديد و كيفية التعامل معه

6 خطوات للتعامل مع الطفل العصبي بذكاء

المغص عند الأطفال حديثي الولادة.. الأسباب والعلاج

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع