9 إرشادات فعالة لتعليم الطفل النطق السليم

Mohamed Omran

يبدأ الطفل في تعلم الكلام من خلال المنزل و الكلام صفة مكتسبة لأنها تأتي ممن يعيش معه و لذلك عند التأكد من أن أعضاء النطق عند الطفل سليمة و جهازه السمعي سليم أيضاً فيبدأ الأمر من خلال محاكاة ما يسمعه من أسرته.

يستطيع الطفل في أغلب الأحوال أن ينطق أربع كلمات في سنته الأولى و عندما يبلغ سنتين يستطيع أن ينطق جملة مكونة من ثلاث كلمات و سيتمكن من ترديد الكلمات التي يسمعها.

و لتعليم الطفل النطق السليم نعرض عليكِ هذه الإرشادات : -

- احرصي على التحدث مع الطفل بشكل مستمر و استخدام لغة بسيطة و سلسة على ألا تزيد الجملة عن ثلاث كلمات.


- تأكدي من أن حاسة السمع عند طفلكِ تعمل بشكل جيد عندما يتم شهره السادس خاصة إن كان قد ولد قبل أوانه أو كان مصاباً بزيادة في الوزن عند ولادته او احتاج إلى دخول الحضانة أو أصيب بارتفاع نسبة البيليروبين عن الحد الفيزيولوجي أو اليرقان أو الصفار و إن اكتشف الصمم يمكن البدأ في استخدام سماعات الأذن و العلاج لأن اكتشافه مبكراً يساهم في علاجه بشكل أسهل.


- اجعلي كلامكِ مع طفلكِ واضحاً و بطيئاً كي تمنحيه فرصة مراجعة الكلمات و مخارج الحروف.


- قومي بتعليمه أسماء أعضاء الجسم مثل الوجه و اليد و الأنف و الشفة و الأذن و الأفضل أن يكون التعليم بالفصحى لأن مخارجها أكثر قوة.


- احكي له حكايات و اقرئي له القصص المحتوية على صور ملونة منذ أن يتم عامه الأول و قبل ذلك اجعليه يشاهد الكتب المصورة.


- عندما يتكلم الطفل أمامكِ امدحيه و صفي له ما يمسكه فعلى سبيل المثال لو أمسك بأنفكِ قولي هذا أنفي و إذا التفت إلى مصدر صوت أبيه قولي له هذا أبوك يتحدث و هكذا.


- صفي ما تقومين بفعله أمام طفلكِ له فعلى سبيل المثال لو كنتِ تعدين الطعام في المطبخ فاشرحي له ما تفعلينه و أخبريه عن أسماء المكونات المختلفة.


- اسألي طفلكِ و استخدمي العبارات و الإيماءات في حديثكِ معه و إذا قال كلمات بنطق خاطئ صححيها له.


- ابتعدي عن مداعبة طفلكِ بالكلام في هذه السن فطابقي الكلمات التي تقولينها مع تعبيرات وجهكِ فعلى سبيل المثال لا تقولي له عندما تحتضنينه من هذا الشخص السيء الذي يحتضنني و تعبيرات وجهكِ تدل على أنكِ تقولين من هذا الشخص الرائع الذي يحتضنني فلن يفهم هو الآن أن هذه العبارة تعني المزاح و أن المقصود هو عكسها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع