الرضاعة الصناعية و أضرارها على الطفل

Mohamed Omran


أفضل غذاء للطفل الرضيع هو لبن أمه ففيه كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها من فيتامينات و بروتينات و معادن و دهون و نشويات و ماء و لا يوجد أي لبن من أي نوع يحتوي على كافة القيم الغذائية التي توجد في لبن الأم.


و لبن الأم يمد الطفل بالعناصر التي يحتاج إليها من أجل أن ينمو جسمه بشكل صحي و صحيح كما يحمي أجهزة جسمه و يحافظ على وظائفها و يقوي الجهاز المناعي فيحمي الجسم من الإصابة بالأمراض و الفيروسات و الباكتيريا مثل النزلات المعوية و التهابات الصدر و الأذن و لذلك ينصح أطباء الطفال و منظمة الصحة العالمية بمنح الطفل الرضاعة الطبيعية لأنها تمنح الأم كذلك العديد من الفوائد الصحية.

أما الرضاعة الصناعية فلها أضرار و تأثيرات سلبية كثيرة على الطفل نذكر منها ما يلي في هذا المقال.

- أفاد تقرير أمريكي أنها تزايد من معدلات وفاة الأطفال الرضع لأن المناعة عندهم تكون منخفضة.


- العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل توجد في لبن الأم بنسب متفاوتة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يحتاج إليها من أجل بناء خلايا المخ و الأحماض الأمينية لبناء الجهاز العصبي و الكالسويم و الحديد و نسبها تكون متناسبة لكي يستطيع جسم الطفل امتصاصها أما اللبن الصناعي فلن يكون بنفس التركيزات و المقادير و لن يمنح الطفل نفس النتائج التي يمنحها له لبن الأم.


- الطفل حينما يرضع صناعياً فإنه يصاب بالغازات و عسر الهضم و لذلك يجب استشارة الطبيب لتغيير نوع اللبن أو تناول الأعشاب.


- لبن الأم به العديد من الهرمونات و الأنزيمات التي يحتاج الطفل إليها من أجل النمو السليم أما اللبن الصناعي فلا يحتوي عليها.


- اللبن الصناعي يتكون من لبن البقر و الجاموس بعد مروره بمراحل تجفيف و غليه على درجات حرارة عالية و هذا يجعل بعض السموم تتكون و التي تكون مرتبطة بمرض السكري.


- اللبن الصناعي يكون عبارة عن مسحوق يجب أن تتم إضافة كمية معينة منه إلى كمية معينة من اللبن لو زادت كمية المسحوق فإنها تتسبب في إصابة الطفل بالتلبك المعوي و الجفاف أما لو زادت كمية الماء فإنها تتسبب في نقص التغذية.


- الرضاعة الصناعية تؤثر بشكل سلبي على الباكتيريا التي تنتج من الرضاعة الطبيعية في معدة الطفل و هذا يتسبب له في الإصابة بعدة أمراض فيما بعد حينما يكبر لأنها تؤدي إلى إضعاف جهازه المناعي و إصابته بمشكلات في الجهاز الهضمي و كذلك ضعف أسنانه و عدم نمو جسمه بشكل صحي و سليم.


إقرأي أيضاً:

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع