الجديري المائي عند الطفل.. الأعراض والعلاج

Yara Sharara

الجديري المائي هو مرض معدِ ينتشر بشكل سريع و خاصة في أماكن التجمعات البشرية مثل المدارس و الجامعات و النوادي و لذلك فإن أكثر المعرضين للإصابة بهذا المرض هم الطلاب و التلاميذ و تصل مدة حضانته في الجسم من عشرة أيام إلى إحدى و عشرين يوماً. 

و ينتقل المرض غالباً عن طريق العدوى باللمس أو بالتنفس و لا تظهر أعراض هذا المرض على الطفل إلا بعد حدوث الإصابة بيومين، و بعد ذلك يمكن لهذا الطفل أن ينقل العدوى للأطفال الآخرين كما أن القشور التي تتساقط من الطفل المصاب بعد أن يشفى تكون معدية أيضا و لذلك فعند اكتشاف إصابة الطفل بالمرض يجب عزله تماماً حتى يشفى.

في هذا المقال أقدم لكم أعراض الجديري المائي عند الطفل وطرق علاجه.

أعراض الجديري المائي عند الطفل

1- ظهور طفح أحمر اللون على الجلد على هيئة بقع متهيجة قد تتحول إلى بثور ممتلئة بسائل و بعد ذلك تتقشر كي تظهر على شكل بقع تتضاءل حتى تختفي و هذه البقع تكون على الوجه و الأذنين و فروة الرأس و أسفل الذراعين و على الصدر و البطن و الذراعين و الساقين.

2- ارتفاع حرارة الجسم بشدة لأن جهاز المناعة يقوم بمقاومة الفيروس المتسبب للمرض مما يحدث ألم شديد في الظهر و المفاصل و الإحساس بفقدان الشهية و الصداع.

3- الطفح على الجلد يظهر في غضون يومين أو أربعة أيام مع الشعور بحكة شديدة مما يتسبب في حدوث التهابات بكتيرية للبثور فتمتلئ بسائل ذو لون أصفر هو عبارة عن صديد.

4- المرض ليس خطيرا لكنه قد يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة و خاصة مع الأطفال الرضع و مع ضعف مناعة الجسم نظرا لحدوث التهابات بكتيرية في الجلد و الرئتين و المفاصل و المخ لكن هذه الحالات لا تحدث إلا نادراً.

5- تظهر فقاعات صغيرة في وسط الطفح الجلدي تتعرض للجفاف و تتحول إلى قشور تزول بعد مدة و تترك أثرا على الجسم يزول أيضا.

كيف تتصرفي مع طفلك المصاب بهذا المرض؟ 

1- يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور كي يقوم بتشخيص الحالة و يعطي الطفل الدواء المناسب فهو الوحيد القادر على علاجه بالعقاقير المناسبة.

2- أبعدي طفلك عن المناطق التي بها تجمعات كي لا يتواصل مع الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل و خاصة إن كانوا معرضين لمشكلات أكثر خطورة مثل الأطفال الرضع و النساء الحوامل و أصحاب المناعات الضعيفة. 

3- امنحي طفلك حماما دافئا أو فاترا كل ثلاث ساعات في الأيام الأولى من الإصابة.

4- قد يتعرض الطفل لفقدان شهيته للطعام بسبب التقرحات التي تصيب الفم و الحلق و لذلك اجعليه يتناول سوائل باردة و اجعليه يتناول أكلات خفيفة و لا تجعليه يتناول الأطعمة المملحة و الفواكه الحمضية. 

5- يجب تجنب إشتراك أدوات الطفل المصاب مع إخوته او مع المقيمين معه في منزل واحد.

6- يجب عزله عن اخوته الصغار ولكن الإشراف عليه بنفسك وتعويضه عن هذا العزل بالحنان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع