كيف تتصرفين مع مشكلات النوم عند طفلك؟

Mohamed Omran


النوم هو شيء أساسي من أجل الحفاظ على صحة الإنسان و تجديد نشاطه و هو هام جداً للطفل بشكل خاص لأنة يساعده على النمو لكن العديد من الأطفال لا يحظون بنوم هادئ كما تحدث لهم بعض المشكلات أثناء النوم مما يتسبب في إصابة الأم بالقلق على طفلها.

لذلك نعرض عليكِ بعضاً من هذه المشكلات و كيف تتصرفين معها.

- التعرق :

إذا كان طفلكِ يتعرق كثيراً أثناء نومه فليس هناك داع للقلق كثيراً فقط إطمئني على أن طفلكِ يتنفس بشكل جيد لأنه قد يكون أحد أعراض توقف التنفس أثناء النوم و لحل هذه المشكلة إجعلي طفلكِ يرتدي ملابس قطنية و قومي بتهوئة الغرفة لكن لو وجدتِ أن طفلكِ يقوم بالشخير أو توقف تنفسه فإلجئي للطبيب المختص على الفور.

- الشخير و التنفس من الفم :

إذا كان يفعل ذلك دوماً فيجب عليكِ إستشارة الطبيب فوراً أما إذا كانت الحالة عرضية و على فترات متباعدة فيمكن أن يكون بسبب إصابتة بالبرد و على أية حال فإن إستشارة الطبيب أمر جيد لأن هاتين المشكلتين قد يكونان سبب إلتهاب اللوزتين أو اللحمية أو أي مرض آخر له علاقة بالتنفس.

- توقف التنفس مؤقتاً :

إذا تغير إيقاع تنفس طفلكِ أثناء نومه فإحرصي على متابعة ذلك فقد يقوم بالتنفس بشكل سريع ثم يتنفس ببطء ثم يتنفس بشكل طبيعي و هكذا و قد يصاحب ذلك الشخير فهذا سيدل على أنه أحد أعراض توقف التنفس أثناء النوم لكن على أية حال لو كان الأمر طبيعياً فهي مجرد تنهيدات لا تدعو للقلق.

- أوضاع النوم غير المعتادة :

إذا كان طفلكِ يغير وضعية نومه السليمة إلى أوضاع غير معتادة فهذا لا يدعو للقلق كثيراً إلا في حالة مد العنق أثناء النوم بشكل مفرط فهذا أحد أعراض توقف التنفس أثناء النوم فيلجأ جسمه إلى مد العنق بشكل غريزي من أجل محاولة فتح مجرى التنفس.

- طحن الأسنان :

قد يلجأ الطفل إلى هذا عند شعوره بالتوتر و القلق أو الأم الذي يأتي بسبب التسنين أو إذا كان مصاباً بحساسية معينة و هذه العادة غالباً ليست مضرة لكن ينصح باللجوء إلى الطبيب من أجل الإطمئنان.

- المشي أثناء النوم :

هو حالة المشي بعينين مفتوحتين مع عدم إدراك ذلك و هذا يحدث غالباً مع الأطفال في أعمار بين الثالثة و السابعة و إذا فعل طفلكِ ذلك فإصطحبيه إلى سريره و إجعليه ينام فيه بدون محاولة إيقاظه أو إفزاعه و هذه الحالة قد تحدث بسبب القلق و الإرهاق بشكل زائد و قد تكون عرضاً من أعراض توقف التنفس أثناء النوم.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع