قمل الرأس عند الأطفال..الوقاية والعلاج

Mohamed Omran
123rf/ yarruta

الأطفال من أكثر الفئات العمرية التي تتعرض للإصابة بمشكلة القمل في الرأس، وذلك لأنهم يتواجدون في أماكن مزدحمة كثيرًا منها المدرسة والحضانة، التي بها الكثير من الأطفال الآخرين الذين قد يكونوا حاملين لهذه المشكلة، فتتم إنتقال العدوى لهؤلاء الأطفال نتيجة تلامس شعرهم.

 

القمل هو حشرة صغيرة مزعجة، عندما تصيب الرأس تسبب له الحكة الشديدة التي ينتج عنها إصابة فروة الرأس بالالتهاب والاحمرار الجلدي، وذلك بسبب إلتصاقها بالشعر وفروة الرأس الذي تعيش بداخله وتتغذى على الدم. ولأن مشكلة قمل الرأس من أكثر المشاكل المزعجة التي يتعرض لها الأطفال، والتي تسبب معاناة كبيرة مع الأمهات، فجمعنا لكِ اليوم عزيزتي بعض الطرق العلاجية لإزالة قمل الرأس، وطرق الوقاية لمشكلة القمل لدى الأطفال.

 

علاج قمل الرأس لدى الأطفال بالخل

الخل من المواد الغذائية الطبيعية التي تساهم في القضاء على قمل الرأس لدى الأطفال، نظرًا لإحتواء الخل على بعض المواد القلوية القادرة على تدمير بيض القمل بنسبة كبيرة. هذا بالإضافة إلى أن الخل يحتوي على حمض الخليك الذي يقوم بدوره في إزالة الصئبان الميتة بفاعلية كبيرة. لذلك، عليكِ بخلط ثلاث ملاعق من الخل الأبيض، مع ملعقتين من الفازلين وملعقة من زيت جوز الهند. وامزجي المكونات جيدًا، وادهني شعر طفلكِ بها مع تركها لمدة ساعتين. ثم قومي بتمشيط شعر طفلكِ جيدًا.

 

علاج قمل الرأس لدى الأطفال بالثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة الغنية بالمواد والمركبات الكيميائية الطبيعية المضادة للبكتيريا والالتهاب. لذلك، فهو يساعد على قتل حشرة القمل المقززة التي تعيش داخل فروة الرأس خصيصًا لدى الأطفال. كما يساعد الثوم على التخلص من الصئبان وبيض القمل بشكل كبير. لذلك، عليكِ بتحضير عجينة الثوم الرائعة كعلاج فعال في إزالة القمل لدى الأطفال. أحضري ثلاث فصوص من الثوم المهروس، وأضيفي لهم ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض. ذوبي الثوم والليمون مع قطرات من زيت الزيتون حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ثم قومي بتوزيع العجينة على شعر وفروة رأس طفلك، واتركيها لمدة ساعة، ثم اشطفيه جيدًا بالماء والشامبو.

 

علاج قمل الرأس لدى الأطفال بالمايونيز

من الطرق السحرية أيضًا للتخلص من قمل الرأس لدى الأطفال، هي طريقة إزالته بالمايونيز. حيث يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية التي تقوم بدورها في خنق القمل الملتصق بفروة الرأس، وقتل الصئبان المنتشرة بخصلات الشعر لدى الأطفال. لذلك، عليكِ بتحضير ملعقتين كبيرتين من المايونيز، وأضيفي لهما ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، وملعقة من زيت بذور السمسم، والقليل من الملح. ثم بعد ذلك ضعي الخليط على شعر طفلك ودلكي به فروة الرأس، واتركيه لمدة ساعة قبل أن يشطف بالماء الساخن والشامبو.

 

طرق الوقاية من الإصابة بالقمل لدى الأطفال

 

نصائح للطفل

يمكنكِ تقديم بعض نصائح الوقاية لطفلك لكي لا يتعرض للإصابة بقمل الرأس، ومن أهمها عدم استخدام طفلك لأدوات زملائه بالمدرسة أو الحضانة مثل القبعة والفرش والمشط الخاص بالشعر، وذلك لكي لا تنتقل عدوى القمل من زملائه إليه. كذلك لابد وأن يتجنب طفلكِ لمس شعره بشعر أصحابه بشكل مباشر، وان يكون حذر ويترك بعض المسافة عند التقارب من زملائه لمنع انتقال العدوى. كما على الطفل أن يبتعد عن زميله بقدر المستطاع إذا شاهده يعاني من أعراض الحكة بشعره.

 

نصائح للأم

أما الأم فهي أيضًا لها دور كبير في وقاية طفلها من التعرض للإصابة بمشكلة قمل الرأس والصئبان التي تنتقل إلى رأس طفلها، وذلك من خلال اهتمامها الخاص بشعر أطفالها وخصوصًا الفتيات لأنهن يتمتعن بشعر أكثر غزارة من الأولاد. هذا الاهتمام يكون من خلال غسيل الشعر بإستمرار، والحفاظ عليه. كما على الأم أن تقوم بغسل مشط وفرش أطفالها بشكل دائم، وتعمل على تعقيمهم من خلال المطهرات و الماء الساخن بشكل دوري. عليها أن تستخدم المشط الخشبي ضيق الأسنان لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. هذا بالإضافة إلى أنها تقوم بغسل أطقم الفراش الخاصة بالطفل بالماء الساخن.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع