6 نصائح فعالة لتربية طفلين صغيرين معاً

Mohamed Omran

من أكثر الأمور صعوبة على الأم أن تنجح في تربية طفلين قد يبلغ عمرهما أقل من عامين.

 و من أجل إرشادكِ للطرق الصحيحة نعرض عليكِ ما يلي من النصائح :

- حاولي أن تستجيبي لإحتياجات كلا طفليك فقد يبكي أحد الطفلين فيما يحتاج الطفل الآخر إلى تناول الطعام فاعرفي كيف تتعاملين مع كليهما بنجاح و لذلك حددي الأولويات و اعلمي أي الطفلين يحتاج إلى أن تقومي بحل مشكلته أولاً فقد يكون الطفل يبكي لأنه قد فقد لعبته لذلك فإن إطعام الطفل الآخر أولى بالاستجابة بالطبع.


- قد تشعرين بالذنب نظراً لأنكِ تهتمين بأحد الطفلين أكثر من الآخر فقد تقومين بالإهتمام بطفلكِ الأكبر أكثر من الأصغر نظراً لأنه يتحرك و يمسك بالأشياء و لحل هذه المشكلة حاولي أن تلحقي إبنكِ الأكبر بحضانة تتناسب مع عمره حتى توفري مساحة من أجل الاهتمام بطفلك الأصغر.


- قد تقابلكِ بعض المشكلات في إعداد الطفلين و إحتياجتهما عند مغادرتكم المنزل كما أن الخروج بهما في أحد الأماكن يستلزم مسؤولية إضافية و لذلك إحرصي على تجهيز الأشياء التي يحتاجون إليها مبكراً في حقيبة منفصلة.


و إحرصي على الخروج مع عدد من الأمهات الأخريات لأن هذا يجعل من مهمتكِ أكثر سهولة فوجود الأمهات يخلق فرصاً من الرعاية المشتركة و اسعي لأن تخرجي دوماً قبل الموعد المحدد بوقت كاف حتى تتجنبي حدوث أي أمر قد يعرضك لأن تفقدي أعصابكِ.


- بسبب وجود طفلين في حياتكِ يتوجب عليكِ الإهتمام بهما و رعايتهما فإن ذلك يولد لديكِ الإرهاق و التوتر المستمرين و ستصابين بالإجهاد في نهاية الأمر و كي تتغلبي على هذا الأمر قومي بتشجيع نفسكِ و أطلبي المساعدة من زوجكِ في رعاية الطفلين لبعض الوقت أثناء حصولكِ على فترة للراحة و الإسترخاء.


- إسعي لترتيب مهامكِ اليومية بالوقت المحدد و أجعلي يومكِ منظماً و ليس عشوائياً حتى يسهل عليكِ القيام بأعبائكِ بشكل أكثر سهولة و قبل أن تخرجي لمكان معين حددي ذلك و حتى في إعدادكِ لوجبات الطعام المختلفة و غيرها لأن التنظيم يخلق حالة من الهدوء بداخلكِ و يجعلك تتمكنين من التعامل مع كافة الأمور ببساطة أكثر.


- صحيح أن تربية طفلين في عمرين متقاربين في البداية هو أمر صعب لكن له العديد من المزايا كذلك فعلى سبيل المثال عندما يكبر الطفلان لن تضطري إلى العناية بأحدهما و بذلك سيتوفر لكِ المزيد من الوقت لممارسة أنشطتكِ المختلفة كما أن إقتراب عمريهما سيخلق بينهما جواً من الألفة و الصداقة و الإحتياجات المشتركة.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع