7 نصائح للسيطرة على طفلك أثناء حلاقة شعره لأول مرة

Mohamed Omran


عندما يذهب الطفل لحلاقة شعر رأسه لأول مرة قد تصيبه العصبية و يفقد هدوءه و هذا من شأنه أن يجعل الأم قلقة عليه ولا تعرف كيفية السيطرة عليه.

 نقدم لكِ  بعض الطرق الفعالة التي تجعلكِ تساعدين طفلكِ في الحفاظ على هدوءه و أن يتعامل مع الأمر بشكل طبيعي قدر الإمكان.

- إجعلي الحلاق يحصل على تعليمات منكِ ترشده إلى شكل القصة التي تريدين منحها لطفلكِ و ضعي في اعتباركِ أن قص شعر طفلكِ بأكمله لن تحتاجي إليه في المرات الأولى للحلاقة لذلك فإن تشذيب الشعر و خصلاته هو الأفضل و من شأنه أن يجعل شكل شعر طفلكِ محدداً في إطار منمق وهو ما يحتاج إليه.


- قومي بإختيار حلاق تعرفينه جيداً و ربما يكون نفس الحلاق الذي إعتاد زوجكِ أن يذهب إليه كي يقوم بقص شعر طفلكِ فمعرفتكِ بالحلاق ستجعلكِ أكثر اطمئناناً و هدوءِ و يريحكِ نفسياً مما سيجعل صغيركِ هو أيضاً يشعر بالراحة و الهدوء.


- عند ذهابكِ إلى الحلاق مع صغيركِ أحضري معكِ ألعاباً و قصصاً مصورة و بعض الوجبات الخفيفة التي يحب طفلكِ أن يتناولها و من شأن هذه الأشياء أن تقوم بتسليته و تلهيه عندما يقوم الحلاق بفص شعره.


- الأفضل أن تذهبي للحلاق في الصباح الباكر أي بعد أن يكون طفلكِ قد نام جيداً و قام بالإفطار لأنه عندما يتأخر الوقت قد يزيد هذا من توتر الطفل و ربما رغب في النوم أو شعر بالجوع.


- جهزي طفلكِ من الناحية النفسية للذهاب إلى الحلاق و من أمثلة ذلك أن تقومي بتمثيل الحدث فأحضري كرسي عال و ضعيه أمام مرآة في منزلكِ ثم ضعي صغيركِ أمام المرآة و لفي حول عنقة بطانية صغيرة و قومي بتبليل شعره بالمياه ثم مرري أصابعكِ في شعره كأنها المقص الذي يستخدمه الحلاق.


- قد يحدث ألا تعجبكِ قصة شعر طفلكِ الجديدة لكن عليكِ أن تصبري ففي بعض الأحيان قد تستغرق القصة وقتاً حتى تظهر بشكل جيد بعد الحلاقة و قد يكون مظهره الجديد بعد القصة غير معتاد بالنسبة إليكِ فقط لا تظهري الضيق و لا توضحي أن الأمر لا يعجبكِ فهذا سيقوم بالتأثير سلباً في نفسية طفلكِ و ربما كره الذهاب إلى الحلاق مرة أخرى.


- عندما يبدأ الحلاق في قص شعر طفلكِ ابقي بجانبه و تحدثي إليه و بثي الطمأنينة فيه و لا تتركيه و تذهبي إلى مكان آخر فهذا من شأنه أن يجعل طفلكِ يشعر بالجزع و الخوف.

 

 إقرأي أيضاً:

7 نصائح لخلق السعادة والرضا النفسي داخل طفلكِ 

نصائح لحماية طفلك من الأمراض المعدية 

فوائد نوم الطفل في سريره بمفرده 

خطوات لرسم البسمة على وجه طفلك 

10 أطعمة يستطيع الطفل تناولها بنفسه 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع