التغذية السليمة ودورها في تقوية مناعة الاطفال الرضع

Eman

التغذية الصحية السليمة تعتبر من الأساسيات، خلال مراحل نمو الطفل، فهو ينمو ويكبر وبالتالي يتطلب الأمر العديد من الإجراءات الصحية والغذائية لتقوية مناعته، خاصة في المراحل العمرية الأولى، التي يبدأ فيها باكتشاف العالم من حوله، عن طريق لمس وتذوق الأشياء التي يستطيع مسكها بيده. وتعتبر هذه المرحلة، مرحلة نمو مهمة جدا بالنسبة له، لكنها تعرضه للعديد من الجراثيم.

المرحلة الفمية

وهذه المرحلة نجد فيها الطفل يضع كل شيء وأي شيء في فمه، لذا يجب توخي الحذر في البيئة المحيطة بالطفل، لمنع النزلات المعوية خاصة في فصل الصيف، حيث تكون المناعة عند الصغير ضعيفة، وبالتالي يجب تقوية مناعته شيئا فشيئا بالتغذية السليمة.

كيف نقوي المناعة

المناعة هي حماية الجسم، فهي التي تدافع وتحمي الجسم من الفيروسات والبكتيريا، ونجد أن الطفل في عامه الاول، من الممكن أن يمرض حوالى من 8 الى 12 مرة، وتشمل الامراض الشائعة التي يواجهها عادة الأطفال مثل الزكام، الأنفلونزا، والتهاب الحلق والشعب الهوائية والنزلات المعوية.

ويمكن حماية الاطفال من هذه الأمراض من خلال:

-تجنب إعطاء الطفل المضادات الحيوية غير الضرورية.


-إبقاء الطفل في جو نظيف بعيدا عن دخان السجائر.


-يجب أن يحصل الطفل على قسط وافر من النوم ما بين 8 الى 10 ساعات يوميا.


-إعطاء الطفل التطعيمات واللقاحات في مواعيدها بدقة، ويجب عدم الإهمال في هذه الناحية، حيث إن اللقاح ينشط جهاز المناعة، ويقوم بإنتاج الأجسام المضادة التي تحمي من الأمراض عند التعرض لها.

التغذية السليمة

الطعام الصحي، يساعد الطفل على النمو ويساعد على تعزيز جهاز المناعة. أما إذا كانت التغذية غير سليمة خلال المراحل الاولى من حياته، ولفترة طويلة من الوقت، فالنتائج ستكون سلبية على الأمد الطويل.

أهم العناصر الغذائية التي تقوي المناعة :

*البروتينات:

 وهي تعتبر أساسية للنمو وتجديد الأنسجة ولنشاط الإنزيمات.

*الفيتامينات والمعادن:

 كالفيتامين A، الفيتامين C، الفيتامين E، الزنك والسيلينيوم، التي تحمي الخلايا من التأكسد وتحمي الاطفال من الكثير من الجراثيم والالتهابات.

*الحديد:

 يعتبر المكون الاساسي لخلايا الدم. فهو يساعد على تجنب فقر الدم ويحمي من الإلتهابات.

*الدهون:

 هي مصدر طاقة مركزة للجسم. كما أنها تعتبر هامة وناقل أساسي للفيتامينات A، D، E و K في الجسم. وتلعب الأحماض الدهنية الاساسية دورا في بناء الخلايا، وتعزيز المناعة لدى الاطفال.

*البروبيوتكس:

وهي الأغذية التي تتواجد في الأطعمة المدعمة، مثل الحليب المخصص للأطفال، وتساعد في بناء المناعة الطبيعية لطفلك، وكذلك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.


إذا لبناء مناعة قوية لطفلك، يجب تنويع وموازنة الغذاء، والحرص على أن يكون حليب النمو المخصص لعمر الطفل، جزءا أساسيا من النظام الغذائي. بإعطاء طفلك كوبين من الحليب المخصص له يوميا، وكذلك توفيرالتغذية والحماية اللازمة لاستكمال نموه ونشاطاته بطريقة سليمة.

 

اقرئي أيضاً:

10 أطعمة تساعد في نمو طفلكِ العقلي 

أسباب البكاء عند الطفل الرضيع.. تعرفي عليها 

3 وصفات لعلاج مغص الأطفال الرضع 

وصفات غذائية صحية لطفلك الرضيع من سن 6 شهور 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع