طريقة تحميم الطفل حديث الولادة

Mohamed Omran

قد يكون الأمر شاقًا قليلاً على الأطفال الذين يستحمون لأول مرة . ولا عجب فقد يكون تنظيف الرضيع أمرا صعبًا إذا لم تكوني قد مررت بهذا الامر من قبل، لكن لا تقلقي سيصبح التحميم أكثر سهولة مع الوقت.

إن الحمام الأول لطفلك يمثل علامة فارقة حقيقية، ولكن ما هو الوقت المناسب للتحميم، علاوة على كيفيته ومكانه، هي كلها أسئلة تدور في أذهان كل الآباء الجدد. حيث إن تنظيف رضيع يتلوى وفي بعض الأحيان يصرخ أمر يحتاج إلى التمرس لذلك اهدئي، فإن الأمر سيصبح أسهل في كل مرة وقريبا سيحب طفلك اللهو في المياه .

النصائح:

-    جهزي الأدوات التي تستخدميها في تحميم الطفل حديث الولادة وهي الملابس التي سيرتديها الطفل بعد الاستحمام كامة، بالاضافة الي وعاء من الماء الدافئ بحرارة 35 الي 37 درجة مئوية بالاضافة الي قطع قطن نظيفة بالاضافة الي الحفاظة، قطن الاذنين، صابون استحمام خاص بالاطفال، منشفتين جافتين، بودرة طبية للسرة، كحول طبية، بودرة أطفال، بطانية صغيرة للتدفئة فى الشتاء و تاكدي من أن الحرارة الغرفة 27 درجة مئوية .

-    أزيلي كل ملابس طفلكِ وأزيلي الحفاظة أيضا وضعي الطفل علي البطانية ولفي جسمة بها .

-    خذي قطعة قطن وبلليها بالماء الدافئ ثم أمسحي بها عين الطفل اليمني ونظفيها جيدا ثم تخلصي منها بعد ذلك خذي قطعة قطن ثاينة  ونظفي بها عين الطفل اليسري ثم تخلصي منها حتي لا تنتقل أي عدوي من عين الي عين .

-     خذي قطعة من قطن الأذنين وبللي طرفاً منها لتنظفي به الجزء الخارجي فقط من الأذن اليمنى ثم تجففينه بالطرف الجاف من نفس القطعة، بعد ذلك تخلصي منها، وخذي قطعة أخرى لتنفيذ نفس الخطوات لتنظيف الأذن اليسرى.

-    أحضري قطعة من القطن وبلليها بالماء ثم امسحي بها جبين ووجنتي وفم الطفل جيدا ثم نشفي الوجه كامل.

-     ضعي طفلكِ على الطاولة وإكشفي جسمه كاملا ثم أحضري فوطة أو منشفة وبلليها بالماء ثم نظِّفي بها جسمه بحيث تبدأين بتنظيف الثنيات بمنطقة الرقبة، ثم الصدر، ثم الإبطين، ثم أصابع اليدين، ثم البطن وتجنبي منطقة السرة للحفاظ عليها جافَّة، ثم الفخذين والساقين وأصابع القدمين وأخيراً المنطقة الحساسة والتي يتم تنظيفها بمسحها من الأمام إلى الخلف لتجنب نقل الأوساخ والجراثيم إلى الداخل ثم جففي المنطقة جيداً، وإقلبي جسم طفلكِ لينام على بطنه حتى يتسنَّى لكِ تنظيف ظهره بمسحه بالمنشفة المبللة ثم جففيه سريعا.

-    ضعي القليل من الكحول الطبي على سرته ثم رشي عليها القليل من البودرة الطبية وألبسي طفلكِ ملابسه بعد أن تُعطِّري جسمه ببودرة الأطفال.

-    يمكن تحميم الطفل حديث الولادة يوميا أو يوما بعد يوم لكن بنفس هذه الطريقة الي أن تجف السرة ويسقط جزء الحبل السري المتعلق بها .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع