علامات الجفاف في الاطفال وأسبابه وكيفية الوقاية منه

Sara Ahmed

يتعرض الأطفال الرضع لحدوث الجفاف بصورة كبيرة، الأمر الذي يعرضهم للعديد من المشكلات الصحية، وقد لا تتنبه الأم لإصابة طفلها بالجفاف، لذلك وحرصاً منا على صحة الأسرة نقدم إليكِ أهم المعلومات حول الجفاف وأعراضه وكيفية التعامل مع الطفل المصاب بالجفاف.

ما هو الجفاف؟

الجفاف يعني حدوث فقد كمية كبيرة من سوائل الجسم مما يسبب اختلالاً في الاتزان الداخلي للجسم وقدرته على القيام بوظائفه الحيوية.

أسباب الإصابة بالجفاف:

ويتعرض الطفل للإصابة بالجفاف أكثر من البالغين إذا ما أصيب الطفل بإسهال أو قئ متكرر، أو لم تُقدم له سوائل بكميات تكفي حاجة جسمه، وأحياناً قد يحدث الجفاف بسبب غزارة العرق عند قيام الأم بلف طفلها الصغير بملابس ثقيلة تجعله يفقد كميات كبيرة من العرق خاصةً في الجو الحار دون أن تتنبه الأم لذلك.

والإصابة بالجفاف تعني خطراً كبيراً يهدد سلامة الطفل، فإذا استمر الجفاف دون تعويض الجسم بالسوائل، فإن الطفل قد يصاب بصدمة ويفقد الوعي وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

علاج الجفاف:

  • ولعلاج الجفاف الخفيف أو المتوسط يكفي إعطاء الطفل سوائل بكثرة عن طريق الفم، والتي تشمل إعطاء الطفل محلول الجفاف بصورة أساسية والذي يعمل على إعادة التوازن الداخلي للجسم من خلال تعويضه بالماء والأملاح الضرورية.

  • أما في حالات الجفاف الشديدة فيجب نقل الطفل للمستشفى فوراً لتعويض الجسم بشكل سريع عن السوائل التي فقدها وذلك بإعطائه المحاليل عن طريق الوريد.

علامات الجفاف وأعراضه:

  • وتظهر أولى علامات الجفاف على الطفل في صورة الخمول أو النعاس الدائم، وانخفاض كمية البول، وتحول لون البول من الأصفر الفاتح إلى الأصفر الغامق أو البني.

  • ومن العلامات الأخرى التي تساعد الأم في تشخيص الجفاف هي انخفاض رطوبة الفم حيث يبدو تجويف الفم واللسان في حالة جفاف. وقد يصاحب ذلك أيضاً غياب الدموع أي أن الطفل يبكي دون ظهور دموع بعينيه بسبب جفاف جسمه، كما يبدو جلد الطفل فاقداً للبريق والليونة فإذا قامت الأم بجذب جزء من الجلد فإنه لا يرتد مرة أخرى لمكانه بسهولة ومرونة.

  • وفي الأطفال حديثي الولادة يمكن للأم أن تستدل على أن طفلها في حالة جفاف إذا لاحظت أن الجزء اللين من الرأس يبدو منخفضاً أو غائراً. ومن علامات الجفاف المتأخرة ظهور عيني الطفل في وضع غائر أي كأنهما مسحوبتان للداخل.

الوقاية من الجفاف:

ولتفادي الجفاف وعواقبه الوخيمة لابد أن تحرص الأم على إعطاء سوائل بكثرة لطفلها إذا ما أصيب بإسهال أو قئ متكرر، وان تسرع باستشارة الطبيب متى لاحظت ظهور بعض علامات الجفاف على طفلها.

احمي طفلك من الجفاف بإتباع الإجراءات الوقائية عند إصابته بالإسهال أو القئ المتكرر.

اقرئي أيضاً:

أهم المشكلات الصحية الشائعة التي تحدث للأطفال حديثي الولادة

أسباب المغص في الأطفال الرضع وطرق علاجه

مرض الخناق عند الأطفال، الأعراض والعلاج



مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع