إحذري نقص الحديد عند أبنائك

Eman
123rf-Dmitriy Shironosov

 

هناك مظاهر وأعراض مرضية لنقص الحديد في الجسم، وتعد من أكثر المشكلات الصحية لدى الطفل. من هذه المظاهر والأعراض الشعور بالتعب بإستمرار، والشعور بضعف في التركيز خصوصًا عند الصغار في سن المدرسة، وأيضًا يعد سببًا رئيسيًا لتساقط الشعر، وظهور حالة الأنيميا.

 

يعتبر عنصر الحديد من العناصر المهمة لجسم الطفل، حيث يعمل على إمتصاص الأكسجين من الدم ونقله بشكل أفضل إلى كل الجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون. الحديد هو عنصر من العناصر الأساسية المسؤولة عن النمو لدى الأطفال، كما يساعد الحديد في تقوية الجسم والمخ والعضلات أي كل الجسم، يعمل الحديد أيضاً على زيادة نسبة إنتاج هيموجلوبين الدم وغيرها من الإنزيمات التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل أفضل. يلعب الحديد دورًا مهمًا في العناية بالشعر وجعله قوي وصحي وخالي من التقصفات. يعمل الحديد أيضا على تجنب الإصابة بالفشل الكلوي و يقي عنصر الحديد من حالات تشوه الجنين وسقوطه، ويقضي على الإصابة بمرض الأنيميا.

 

أعراض نقص الحديد عند الطفل

 

تغير لون البول

 يعد تغير لون البول هو مؤشر لمعرفة الإصابة بمرض ما أو أن هذا مؤشر إلى نقص الحديد في الجسم، ويكون كذلك إذا كان لون البول مائلًا للون الأحمر، فغالبًا مايكون ذلك دليل علي نقص الحديد في الدم، وذلك لأن أثناء هضم المعدة للطعام يعمل عنصر الحديد علي امتصاص الألوان الخاصه بالأطعمة لهذا يكون لون البول طبيعي.

 

 تغير لون الجلد

من المتعارف عليه أن الحديد يعمل علي تحسين إنتاج الهيموجلوبين والذي يساعد على ظهور الجلد بشكل حيوي فعند تغير لون الجلد الي اللون الأصفر فإن هذه علامة علي نقص الحديد في الجسم.

 

قلة القدرة على التنفس بشكل طبيعي

يعمل الحديد علي امتصاص الأكسجين من الدم ونقله كافة الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم. لذلك، عند الرياضة والشعور بالإعياء الشديد نتيجة مجهود بسيط فإن هذا مؤشر لنقص الحديد.

 

 صعوبة الاستيعاب الذهني

يؤدي نقص الحديد في الجسم الي عمل الدماغ بشكل أقل كفاية مما يؤدي إلى عدم القدرة على استيعاب المعلومات وعدم القدرة على التركيز حيث أن الحديد عنصر أساسي ومهم لعمل الدماغ بدقه كبيرة.

 

أسباب نقص الحديد لدي الأطفال

يلعب نقص الحديد في جسم الأطفال الي الإصابة بمرض الأنيميا، مما يؤدي إلى إعاقتهم عن ممارسة حياتهم الطبيعية كغيرهم من الأطفال الأصحاء، تأتي أسباب الإصابة بمرض فقر الدم الذي يكون متلازم لنقص عنصر الحديد إلي عدة أسباب.

 

السبب الاول: هو شرب 5 أكواب أو أكثر من اللبن بشكل يومي بالإضافة إلي تناول مشتقاته بكثرة يعمل هذا علي نقص إنتاج الحديد وامتصاصه.

 

السبب الثاني:  قلة وجود عنصر الحديد بالأطعمة التي يتناولها الطفل علي مدار اليوم.

 

السبب الثالث: امتصاص الجسم بشكل كبير للحديد وذلك أثناء مراحل النمو مما يعمل علي نقص الحديد والإصابة بالانيميا.

 

السبب الرابع: في حالة إصابة الطفل بمرض خاص بالامعاء الدقيقة فإن هذا يؤدي إلي سوء في امتصاص الحديد، وأيضا انتهاء تواجد الدم في القناة الهضمية وذلك يحدث علي فطرات متابعده مما يؤدي إلي نقص الحديد في الجسم.

 

طرق علاج نقص الحديد عند الطفل

لعلاج نقص الحديد في الدم عند الطفل يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحوي نسب كبيرة من هذا العنصر كاللحوم الحمراء والدواجن وأيضا الإكثار من تناول الكبد فهي تحتوي علي هذا العنصر بغزارة. يجب تناول الخضروات والفاكهة والإكثار منها خاصة لاحتوائها علي الكثير من الفيتامينات الطبيعيه والأحكام الأمنية والمعادن فهي تعمل علي تدفق الدم في الجسم بصورة أفضل وهذه الفواكه هي الفراولة، والتوت بنوعيه، وثمار الجوافه، و الفلفل الاخضر، يجب الإكثار من تناول السبانخ فهي من الخضروات الورقيه التي تحتوي علي عنصر الحديد بنسبة كبيرة جدا.

 

أيضا يجب الإكثار من تناول الجري لأنه يحتوي علي فيتامينات ومعادن كثيرة وله فوائد عديده للبشرة والشعر بالإضافة لقدرته علي محاربة الأنيميا،  ويجب الإكثار من تناول السلطة مضاف إليها البقدونس لاحتوائه علي الحديد، يجب تناول الفول وغيره من فصيلة البقوليات فهي من العناصر التي تحوي علي الكثير من المعادن والفيتامينات ، ويجب الحرص كل الحرص علي تناول وجبة الإفطار كل يوم لإنها تعتبر من أهم الوجبات علي مدار اليوم لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للمارسة كافة النشطات .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع