تطورات النمو والحركة عند الأطفال من اليوم الأول وحتى الشهر السادس

123rf-famveldman

 

قد تدهشكِ التغييرات التي تمر بطفلكِ خلال الستة أشهر الأولى! 

 

هناك بعض المعالم العامة التي سوف يصل إليها طفلكِ على الأرجح خلال هذا الوقت. ومع ذلك، يجب أن نضع في إعتبارنا أن تطورات النمو والحركة عند الأطفال تختلف من طفل إلى آخر. سوف تدهشين بمجرد وصول طفلكِ للشهر السادس وسوف تتفاجئين ببعض الحركات والتطورات شهرًا تلو الآخر. إذا كان لديكِ أية مخاوف توجهي إلى طبيب طفلك لإستبيان المشكلة خاصة إذا لم تلاحظي أي تطورات أو حركات حتى الشهر الثالث. وفيما يلي أهم السمات العامة لتطورات نمو الطفل خلال الستة أشهر الأولى.

 

الشهر الأول

ينبغي أن يكون الطفل قادرًا على رفع رأسه لفترة وجيزة جدًا عند وضعه على بطنه، كما أنه من المفترض أن يكون قادرًا على الإبتسام وإصدار أصوات غير البكاء. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الأول يتراوح ما بين 3 كيلوجرام إلى 6 كيلوجرام.

 

الشهر الثاني

يجب ان يبدأ الطفل في التجاوب مع ابتسامتك بأن يبتسم هو أيضًا، كما يجب أن يستجيب الى الأصوات الصاخبة سواء بالبكاء او الاستماع. أيضاً بعض الأطفال يتمكنون من التدحرج أو وضع يديهم الاثنين معاً. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الثاني يتراوح ما بين 3 كيلو جرام إلى 6 كيلوجرام.

 

الشهر الثالث

يتمكن الطفل في هذا العمر من رفع رأسه لفترة أطول عند وضعه على بطنه، كما يتمكن من رفع صدره قليلاً. يبدأ الطفل في الضحك بصوت عالي، كما يمكنه الإستجابة للأصوات بتحريك رأسه في إتجاه الصوت. الوزن الطبيعي للطفل يتراوح ما بين 4.5 كيلوجرام إلى 7 كيلوجرام.

 

الشهر الرابع

يتمكن الطفل من رفع رأسه بزاوية 90 درجة كاملة، كما يمكن للطفل متابعة الأجسام المتحركة بعينيه. وبعض الأطفال يمكنهم اصدار العديد من الأصوات المختلفة. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الرابع يتراوح ما بين 5 كيلو جرام و8 كيلو جرام.

 

الشهر الخامس

يمكن للطفل رفع رأسه وصدره والحفاظ على ثبات هذا الوضع، كما يمكنه التدحرج عند وضعه على بطنه ليصبح على ظهره. يتمكن الطفل في هذا العمر من مد يديه والوصول إلى الأشياء أيضًا. وزن الطفل خلال الشهر الخامس يتراوح ما بين 6 كيلو جرام إلى 9 كيلو جرام.

 

الشهر السادس

يتمكن الطفل من الحفاظ على ثبات رأسه عند تثبيته في وضع الجلوس. بعض الأطفال يتمكنوا من الجلوس لفترة قصيرة دون أي مساعدة كما يمكن للطفل أن يتحمل الوقوف للحظات وأنت ممسكة بيديه. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر السادس يتراوح ما بين 6 كيلو جرام إلى 9.5 كيلو جرام. تذكري دوماً أن نمو الأطفال يختلف من طفل لآخر تبعاً لعوامل كثيرة. لذلك، لا تقارني بين طفلك وأقرانه. وفي حالة تخوفك من تأخر نمو الطفل استشيري الطبيب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع