تأخر النمو عند الأطفال: أسبابه، أعراضه وسبل علاجه


تأخر النمو عند الأطفال هو عدم تطور القدرات البدنية أو العقلية للطفل بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي وصل لها الطفل وفقاً للمعايير الطبية المتفق عليها. والتعرف على علامات تأخر النمو عند الأطفال وكيفية التعامل معه يساهم بشكل كبير في حل المشكلة.

أسباب تأخر نمو الأطفال

تأخر نمو الطفل قد يكون بسبب الامراض الوراثية التي تؤثر على القدرات العقلية مثل متلازمة داون.

وفي بعض الأحيان، يكون السبب هو التعرض للمواد الكيماوية السامة أو التعرض الى إصابات الدماغ.

علامات تأخر النمو عند الأطفال

1-تأخر قدرة الطفل على المشي أو الوقوف الى 18 شهر. غالبية الأطفال يتمكنون من المشي او الوقوف على الأقل عند بلوغهم العام الأول. إذا وصل طفلك السن 18 شهر ولم يتمكن من المشي او سحب نفسه والوقوف فقد تكون هذه علامة تأخر النمو. قد يكون طفلك يعاني من وعدم التوازن في العضلات أو التأخر المعرفي، والتي تتسبب في تأخر في النمو.


2-تأخر اصدار الأصوات أو الكلام لما بعد 12 شهر. يبدأ الطفل في اصدار أصوات غير مفهومة أو الضحك بصوت مسموع عند سن 4 الى 5 شهور. وبوصول الطفل الى العام الأول يكون قد بدأ في نطق بعض الكلمات وان كانت غير مفهومة جيداً. إذا وصل طفلك الى 12 شهر ولم يبدأ بعد بإصدار هذه الأصوات فهذه علامة على تأخر النمو بسبب مشاكل عصبية، سماعية أو إدراكية.


3-عدم تمكن الطفل من جذب الألعاب حتى سن 6 شهور. يبدأ الطفل في مد يديه لالتقاط الألعاب او الوصول الى قدميه عن سن 3 شهور. إذا تأخرت هذه المهارة عند طفلك حتى سن 6 شهور فقد يدل هذا على تأخر النمو العصبي عند الطفل.

طرق العلاج

يختلف العلاج باختلاف أسباب الحالة وأعراضها ففي بعض الحالات قد يستلزم الامر جراحات دقيقة، وفي حالات أخرى لا يستلزم الأمر أكثر من جلسات العلاج الطبيعي. لذلك عند ملاحظتك أي من الأعراض السابقة يجب عرض الطفل على طبيب مختص.


الاستعانة بالمساعدة الطبية الصحيحة يُمكن العديد من الأطفال الرضع الذين يعانون من تأخر النمو اللحاق بأقرانهم. فبطء النمو في مرحلة الطفولة ليست بالضرورة مؤشرا على أن الفرد سيظل متأخراً جسدياً أو عقلياً مع التقدم في السن.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع