علاجات منزلية فعالة للتخلص من الغازات عند الأطفال الرضع


غازات البطن عند الأطفال الرضع من أكثر الأسباب التي تسبب ازعاجًا للطفل وتجعله دائم البكاء وغير قادر على النوم. والعلاجات المنزلية التالية توفر لطفلك الراحة من هذه الغازات بصورة كبيرة.

التدليك

قومي بإزالة ملابس الرضيع وضعيه على ظهره. ضعي كمية صغيرة من زيت الأطفال في كف يدك وافركي اليدين معا بخفة لتسخين الزيت قليلا. ضع يديك تحت صدر الطفل وحركيها في اتجاه الأسفل مع الضغط برفق على البطن. عندما تصل يديك أسفل سرة الطفل، ابدئي بالتدليك إلى الخارج في اتجاه الوركين ثم دلكي في حركة دائرية مع الاتجاه للأعلى مرة أخرى. كرري هذه الحركة لمدة 10 دقيقة أو حتى تخرج الغازات من بطن الطفل.

التدفئة

إذا لم يفد التدليك، حاولي تدفئة بطن الطفل. استخدمي زجاجة ماء دافئ ولفيها في بطانية ثم ضعيها على بطن الطفل. يؤدي الدفء الى توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية والهضم، مما يساعد على خروج الغازات المحتجزة في الأمعاء.

الحركة

إذا كنت خارج المنزل وأصيب طفلك بالمغص، ضعي الطفل على ظهره وابدئي في تحريك ساقيه في حركات تشبه ركوب الدرجة. هذه الحركة تساعد بشكل كبير على خروج الغازات كما أنها متعة للطفل بالإضافة الى أنها تقوي عضلات الساقين.

الأعشاب

من العلاجات المنزلية الشهيرة للتخلص من الغازات هي إعطاء الطفل ما يسمى بماء غريب Gripe Water والتي يمكنك تحضيرها بكل سهولة في المنزل.

ضعي كوبين من الماء في قدر صغير وأضيفي اليها ملعقة كبيرة من كل من الشمر والينسون، ضعي المزيج على النار واتركيه حتى يغلي. قومي بتصفية الخليط للتخلص من البذور وضعيه في زجاجة نظيفة حتى يبرد تماماً. أعطي طفلك نصف ملعقة صغيرة كل نصف ساعة حتى يتخلص من المغص.


إذا لم تجدي العلاجات السابقة في خلال 24 ساعة أو إذا كان طفلك يعاني من القيء أو الاسهال استشيري الطبيب على الفور.


إقرئي أيضًا:

متى يجب أن ينتقل ابنك للنوم في غرفة منفردة؟

5 خطوات تجعل طفلك هادئاً أثناء السفر بالطائرة

نصائح فعالة لعلاج تأخر الكلام عند طفلك

إصنعي بنفسك كريمًا لمعالجة طفح الحفاض

أسباب غير مألوفة لطفح الحفاض!

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع