نصائح فعالة لعلاج تأخر الكلام عند طفلك

تأخر الكلام عند الأطفال الصغار يمكن أن يكون مصدر قلق كبير للآباء والأمهات. الأمر الذي يدفعهم الى التساؤل عما إذا كان طفلهم يعاني من مشاكل في النمو أو الأمر لا يتعدى كونه تأخرًا مؤقتًا فقط. وإذا لم يكن الطفل يعاني من حالة مرضية معينة فأن العمل مع طفلك لتشجيعه على الكلام وفهم المفردات يساعد بصورة كبيرة في تخطي هذه المشكلة. اليك بعض النصائح التي تعزز قابلية الطفل على الكلام وتساعده على زيادة مهارات التواصل.

تحدثي مع طفلك

بالرغم من أن طفلك قد لا يستطيع التعبير بكلمات مفهومة لك، لكنه بالتأكيد يستطيع فهم كلماتك. لذلك، احرصي على التحدث مع طفلك يومياً بكلمات واضحة ومفهومة وابتعدي عن الحديث بكلمات الأطفال فهذا يسبب الارتباك لطفلك ويزيد من تأخره في الكلام. تحدثي معه كما لو كنت تتحدثين مع شخص ناضج، وجهي اليه بعض الأسئلة أو اسردي عليهم بعض الحكايات البسيطة.

اقرئي لطفلك

قراءة القصص المصورة البسيطة للأطفال تتيح الفرصة لمعرفة كلمات جديدة وخاصة عندما تكون الكلمات مرتبطة بصور. اختاري قصة واحدة وكرري قراءتها يومياً لطفلك حتى يحفظ الكلمات الموجودة بها.

أغاني الأطفال

أغاني الأطفال ليست فقط وسيلة للترفيه عن ولدك، ولكنها ايضاً سوف تلفت انتباهه بصورة لطيفة الى الكلمات خاصة إذا كنت تؤدي الأغنية مع بعض الحركات التي تدل على الكلمات باستخدام يديك. اختاري الأغنية القصيرة التي تحتوي على كلمات مكررة ويمكنك تأدية حركاتها بيدك.

مجموعات اللعب

يحتاج الطفل الى سماع الكلمات خارج المنزل في وسط مرح ومسلٍّ. أشركي طفلك في مجموعات لعب في حضانات الأطفال، دروس موسيقى أو يمكنك اصطحاب طفلك الى حديقة الحيوان وتعريفه بالحيوانات وأسمائها وحركاتها بكلمات بسيطة.


معظم الأطفال خاصة الطفل الأول يتأخرون في القدرة على نطق كلمات مفهومة، لذلك لا تجزعي وتعاملي مع طفلك بهدوء مع اتباع النصائح السابقة.


إقرئي أيضًا:

أسباب غير مألوفة لطفح الحفاض!

كيف تعقمين رضاعات طفلك أثناء الرحلات الطويلة؟

احذري تقبيل طفلك من الفم!

تعلمي لغة الجسد الخاصة بطفلك!

خطوات أساسية لسلامة طفلك أثناء النوم

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع