نصائح للتخفيف من ألم الأمراض الجلدية لدى طفلك

Diana Aridi

إذا شعر طفلك بالحكة والتقشر الجلدي، إعلمي بأنه مصاب بأحد الأمراض الجلدية مثل الأكزيما. فيشعر الأهل بالقلق من جراء ذلك ويحاولون إيجاد الحلول المناسبة ليرتاح الطفل ويستطيع النوم بهناء. لذلك، سنقوم باعطائك بعض النصائح التي ستساعد طفلك على الشعور بالراحة. 

1. تجنب استخدام المنتجات الطبيعية

غالباً ما يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام المنتجات الطبيعية لإعتقادهم بأنها ستساعد الطفل، تخفف عنه ولن تكون مضرة. ولكن تحتوي المنتجات المذكورة على أعشاب قد تزيد من الحساسية والأمراض الجلدية التي يعاني منها وتفاقم من مشكلته لأن بشرة الطفل حساسة جداً.

2. أخذ حمام يومي

يساعد الإستحمام طفلك على الراحة والإسترخاء. ولتحقيق ذلك، ينصح أطباء الأمراض الجلدية بأن تحممي طفلك يومياً لمدة 10 إلى 15 دقيقة في حال كان يعاني من إحدى الأمراض الجلدية إذ يرطب الحمام البشرة الجافة ويساعدها على التخلص من الباكتيريا.

كذلك، قومي باستخدام الصابون المخصص للبشرة الحساسة والذي لا يحتوي على العطور والمنظفات.

3. وضع مرطبات البشرة

يجب وضع كريم مرطب على بشرة طفلك في حال كان يعاني من الأكزيما مرتين في اليوم على الأقل. إذ تساعد المرطبات على التقليل من الحكة وتخفيف الوجع.

تساعد الكريمات المرطبة والمراهم السميكة على ترطيب البشرة أكثر من تلك المصنوعة من الماء. أما في حال  وصف الطبيب مرهماً للأمراض الجلدية، قومي بوضعه على البشرة قبل المرطب.


بالإضافة إلى ذلك، تختلف الكريمات المستخدمة بحسب الفصول. فتعتبر الكريمات المكونة من الزيوت مناسبة في فصل الشتاء فيما يحتاج إلى كريمات أقل كثافة في فصل الصيف.

4. إرتداء الثياب الفضفاضة

إحرصي على إلباس طفلك ثياباً فضفاضة حتى لا يتفاقم الطفح الجلدي بسبب إحتكاك الثياب بالبشرة. وتأكدي من أن الثياب التي يرتديها رقيقة ومصنوعة من القطن الناعم لتكون مريحةً بالنسبة له.

5. التسبب بالخدوش

يقوم الأطفال بحك بشرتهم عند الشعور بالوجع مما يسبب الخدوش. لذلك وحتى لا يصاب طفلك بطفح جلدي أكبر، قومي بتقليم أظافره جيداً. عادةً ما تكون الخدوش صغيرة لأن أظافر الطفل ناعمة. ولكن إذا ما شعرتِ بأن أحد الخدوش كبيرٌ وخطر، قومي بإستشارة طبيب الجلد فوراً حتى يصف لطفلك مرهماً مضاداً للحكة.

6. استخدام مساحيق تنظيف الملابس

قد تسبب مساحيق تنظيف الملابس طفحاً جلدياً وتزيد من الأكزيما. لذلك، احرصي على استخدام مسحوق تنظيف خالٍ من العطور واستشيري طبيب الجلد حول المسحوق الأفضل والأقل ضرراً بالنسبة للطفل.   

7. سيلان لعاب الطفل

يسبب سيلان لعاب الطفل أثناء النوم أو تناول الطعام طفحاً جلدياً على وجه طفلك. لذلك، يمكنك وضع مرهم فازلين على خدّي الطفل قبل وقت تناول الطعام أو خلال نومه لتجنب الحساسية التي قد تصيب بشرته.

 

ترجو بأن تكون النصائح التي قدّمناها مفيدةً وأن تساعد طفلك على التعافي من الأكزيما التي قد تصيب البشرة الحساسة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع