عشرة نصائح لتحضير الوجبات الخفيفة المفيدة لطفلك

تمنح الوجبات الخفيفة الصحية الأطفال المواد الغذائية الضرورية من أجل النمو السليم والوزن السليم. قدّمي لأطفالك الوجبات الخفيفة الفردية التي تفيدهم وتسدّ جوعهم. إليك بعض النصائح لتحضير وجبات خفيفة وصحية من  مركز سياسة التغذية والترويج لها CNPP الولايات المتحدة.

شرائح الخضار

احفظي الخضروات المقطَّعة في البرّاد وقدّميها مع الحامص أو الصلصة قليلة الدسم.

كوكتيل صلب من الفواكه المجففة والمكسرات

اخلطي لأطفالك الفاكهة المجففة مع المكسرات عديمة الملح ومع الفشار في كيس لتكون  وجبة خفيفة سهلة التناول. ويمكن أيضاً أن تمزجي الزبادي الخالص منزوع الدسم أو منخفض الدسم مع عصير الفواكه الخالص 100% والخوخ المجمّد لتحصلي على عصير لذيذ.

كوب من الحليب

كوب من الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم أو الحليب البديل (حليب الصويا) هو وجبة خفيفة صحّية سهلة المنال.

الأطعمة الحُبوبيّة

قدّمي مخبوزات القمح، والفشار، والحُبوبيّات الشوفانية فهي غنية بالألياف ومنخفضة السكّر ومشبّعة بالدسم والصوديوم. حُدِّي من منتجات الحبوب المعالجة ميكانيكياً (الحبوب منزوعة القشرة) مثل المنتجات المباعة في الأكشاك، والكعك والحُبوبيّات المحلّاة.

أطعمة البروتين منخفضة الدسم

إختاري أطعمة البروتين قليلة الدسم، مثل اللحوم الباردة منخفضة الصوديوم أو المكسّرات غير المالحة أو البيض غير المالح. لُفّي شرائح اللحم الباردة منخفضة الصوديوم حول أرباع التفاح. اختزني المكسرات غير المملّحة مقشّرةً أو داخل مخزن، واختزني البيض المسلوق بشدةٍ في المُبرِّد لكي يتناوله الأطفال وقتما شاؤوا.

مراعاة الكميّة

يجب ألا تحُل الأطعمة الخفيفة محل الوجبة الرئيسية، لذا فابحثي عن وسائل يعرف منها أولادك الكَم الكافي لهم. اختزني في مطبخك أكياساً بحجم الوجبات الخفيفة من أجل استخدامها في التعبئة والمعايرة.

الفواكه 

سواء كانت الفواكه طازجة، مجمّدة، جافة أو معلبة، فإنها تصلُح للتناول الخاطف دون عناء. قدّمي الفاكهة الخالصة، وعصير الفاكهة الخالص 100% لأطفالك!

وجبة خفيفة

طبق فردي من الزبادي منزوع الدسم أو قليل الدسم أو من لفائف الجبن المجدول قد يكفي تماماً كوجبة خفيفة بعد المدرسة.

بديل السكّر

اجعلي الأطعمة الصحية في متناول الأطفال كي لا يُقبِلوا بين الوجبات الرئيسية على البسكويت أو الحلويات أو المخبوزات. أضيفي المياه المكربنة إلى ½  كوب من عصير الفاكهة الخالص 100% بدلاً من تقديم الصودا.

الحلويات المنزليّة

بالنسبة للحلويات أضيفي إليها الفاكهة الجافة مثل المشمش والزبيب وخفّفي السكر. اضبطي الوصفات المشتملة على الدسم مثل الزبدة أو السمن باستخدام عصير التفاح غير المُحلّى أو هَريسة البرقوق المجفف، بحيث ينخفض الدسم إلى النصف.

إعلانات google