نظام غذائي متكامل للأمّ المرضعة

Lili

 تحتاج الأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلى إتباع نظام غذائي صحيّ متنوع ومتوازن، يحتوي على معظم الفيتامينات والاملاح المعدنية المفيدة. لذلك يجب الحصول على السعرات الحرارية اللازمة لتغذية طفلك تغذية سليمة. إذ تحتاج الرضاعة الطبيعية الى نظام غذائي معين، لذلك من المهم إختيار الاطعمة بحكمة حتى تحافظي على تغذية سليمة لك ولطفلك. فما هي الاطعمة التي يجب تناولها اثناء الرضاعة الطبيعية؟


سمك السلمون 

يعتبر من افضل الاطعمة الغذائية للمرأة المرضعة، فهو يساعد على تطوير نظام طفلك العصبي، كما انه يلعب دورا في تحسين مزاجك والوقاية من مرض إكتئاب ما بعد الولادة.

منتجات الالبان القليلة الدسم

تناول الحليب ومنتجاته الجبن واللبن اذ يعدّ من المصادر المفيدة للبروتين، كما ان هذه المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على بناء وتقوية عظام طفلك.

اللحوم

تعتبر اللحوم من الاطعمة الاساسية في النظام الغذائي للأمهات اثناء الرضاعة. فهي تحتوي على البروتينات التي تساعد على تقوية العضلات والحفاظ على الفيتامينات.

الخضراوات

يجب ان تتناولي كميات مفيدة من الالياف النباتية الموجود في الخضراوات الظازجة. فهي تساعدك في التغلب على الامساك لاسيما بعد الولادة.

الفاكهة ولاسيما التوت

يجب على الام المرضعة ان تتأكد من حصولها على كمية كافية من الفاكهة. وينصح الخبراء تناول التوت فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن الغذائية ويحافظ على طاقتك.

النشويات

إحرصي على تناول الاطعمة النشوية كالخبز، الارز ، الحبوب...فهي من شأنها توفير الطاقة الاضافية التي تحتاجينها. كما تساعدك على تناول غذاء صحي بسعرات قليلة والحفاظ على رشاقتك بطريقة صحية.

الحبوب

من المهم جدا تناول الحبوب فهي تحتوي على الحديد الذي يعتبر من المعادن الرئيسية لتغذية صحية. لذلك يجب تناول الاطعمة التي تحتوي على هذا المعدن للتعويض على مخزون الحديد الذي إستهلك خلال الشهور الاخيرة من الحمل. انت بحاجة الى بناء مخزون جديد لطفلك.

السوائل

على الام تناول الماء او السوائل بكميات كبيرة فهي تعتبر فعالة ضد الامساك وحمايتك من الجفاف. كذلك عليك شرب كوب من الماء او العصير قبل الرضاعة فهي من شأنها ان تسهل عملية الرضاعة.

الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

يجب التركيز على الاطعمة الغنية بالعناصر العذائية اكثر من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية فقط. لذلك من الضروري ان تعادلي بين الاطعمة، حيث يمكنك ان توازني بين الالبنان واللحوم والاسماك والخضراوات والفاكهة. وبذلك ستحققين نظاما كاملا تكاملا لك ولطفلك على حدّ سواء.


أطعمة يجب أن تتجنبها أثناء الرضاعة

يجب على الأم أن تتنبه إلى نوع الاطعمة التي تتناولها، لذلك سنقدك لك قائمة ببعض الاطعمة التي يجب ان تتجنبيها لصحتك وصحة طفلك وهي :


  • الأطعمة الغنية بالتوابل كالفلفل والقرفة والكاري. وينبغي الإنتباه الى تجنب الفلفل الأحمر بالذات أثناء الرضاعة الطبيعية لأنه سيسبب الغازات لطفلك.

  • الأطعمة التي تسبب غازات في البطن كالملفوف، البصل، القرنبيط والخيار لأنها قد تعرض طفلك لمغص معوي.

  • المشروبات الغازية والمنبهات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة أو الشاي لأن من شأنها أن تزعج طفلك وتجعله يعاني من مشاكل  في  النوم.

  • الأطعمة التي كنت تعانين من حساسية تجاهها قبل أو أثناء فترة حملك فيفضل أن تتجنبيها أثناء الرضاعة لأنها من الممكن أن تسبب حساسية لطفلك.

  • عدم تناول الادوية دون استشارة الطبيب.

  • الفاكهة الحمضية لأنها قد تسبب آلاما في المعدة عند طفلك.


تذكري دومًا أنك بحاجة الى  تنظيم غذائك لكي تحصلي على العناصر الغذائية المطلوبة،فصحة طفلك من صحتك.


 الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع