كيف تعتنين بأسنان طفلك؟

Lili


ان العنابة بأسنان طفلك هي مهمة شاقة وصعبة، لكن عليكِ ان تعلمي ان صحة اسنان طفلك تؤثر بشكل مباشرعلى صحته العامة. لذلك يجب الاهتمام بها منذ صغره حتى يدرك طفلك اهمية تنظيف اسنانه في حياته المستقبلية. ويبقى السؤال الأهم متى يجب البدء بتنظيف أسنان طفلي؟


سنقدم لك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على العناية بأسنان طفلك بشكل صحيح. كذلك عليك ان تعرفي انه بمجرد ظهور اسنان طفلك يمكنك إستخدام الفرشاة الناعمة المخصصة للأطفال.


العناية المبكرة

ابدئي بتنظيف اسنان طفلك بالفرشاة مرة في اليوم عندما تظهر سنّه الاولى. فالعناية المبكرة تجعل طفلك يعتاد على تنظيف اسنانه ويجنبّك مشاكل مستقبلية في هذه المسألة. ومن المهم جدا ان يكون تنظيف الاسنان عملية روتينية صباحا ومساءا للحفاظ على صحة اسنان طفلك.


عملٌ فرديّ

ان المفتاح لجعل طفلك ينظف اسنانه هو ان تجعلي من هذه العملية عملاً مفرحا وليس عملاً روتينياً مفروضاً عليه. لذا دعي طفلك يحاول تنظيف أسنانه بمفرده ومن ثم  تأكدي من تنظيف أسنانه بشكل سليم. كما يجب ان تكون اول فرشاة اسنان ناعمة وذات رأس صغير بإمكانها بلوغ كل زوايا الفم بسهولة.


الفلورايد وصحة الأسنان

ينصح الخبراء بأخذ مكملات الفلورايد بناءً على تعليمات طبيب الأسنان. لأن كثرة الفلورايد تضرّ بالاسنان وتسبب بقعاً صفراء على الأسنان. كذلك يجب ان تتأكدي ان طفلك لا يبلع معجون الاسنان وان يعتاد على بصقه. كما ينصح استخدام معجون قليل الفلورايد للأطفال دون الست سنوات.


الحلويات والتسوّس

ان السبب الرئيسي لتسوّس الاسنان ليس كمية السكر الذي يتناولها طفلك، بل عدد المرات التي يتناولها في اليوم. لذا احرصي على إعطائه الاطعمة الغنية بالسكر خلال الوجبات فقط. ومن الأطعمة الاخرى التي تسبب تسوّس اسنان الاطعمة النشوية والمكسرات واللحوم... لذلك احرصي على تنظيف اسنان طفلك بعد كل وجبة طعام للحفاظ على اسنان قوية وصحية.


زيارة طبيب الأسنان

يجمع كل الخبراء على ضرورة زيارة طفلك الى طبيب الاسنان قبل عمر السنة. من المهم جدا ان تصطحبي طفلك عندما يكون لديك موعد مع طبيب الاسنان، وإجعلي الطبيب يفحصه للتأكد من سلامة اللثة وصحة اسنانه. وبهذه الطريقة يعتاد طفلك الى عيادة الطبيب، فتتفادي بذلك مشاعر الخوف والصدمة عند طفلك من هذا المكان الغريب عليه.

 

 الصورة : shutterstock ©

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع