5 خطوات ليتناول طفلك الاطعمة الصلبة

Lili

 

يتساءل الكثير من الآباء والأمهات متى يكون الوقت المناسب للبدء في تناول طفلهم الطعام الصلب. فهذه المرحلة الانتقالية من الرضاعة الطبيعية الى الطعام صلب تعتبر مهمة جدا في حياة طفلك. فالإقبال على هذه الخطوة الجديدة يشكّل تحديا لكِ ولطفلك. لذا من المهم جدا ان تعرفي اذا كان طفلك جاهزا لتناول الطعام الصلب.


من المهم جدا ان تعرفي ان اعطاء الأطعمة الصلبة قبل ستة اشهر يسبب الحساسية الغذائية ومشاكل في الهضم. لذلك من المهم ان تحرصي على ان يكون توقيت هذه النقلة النوعية في أوانه.


لذلك سنقدم لكِ خطوات تساعدك لبدء تناول طفلك الاطعمة الصلبة وابرزها :


إبحثي عن المؤشرات

ببدي بعض الاطفال الجهوزية في تناول الاطعمة الصلبة بمجرد بلوغهم 4-6 اشهر. لذلك لا داعي للقلق فهناك بعض العلامات التي تشير الى إستعداد طفلك لتناول هذه الأطعمة كالتحكم في وضعية رأسه، ان يمضغ الطعام بشكل سليم وقدرة الجلوس لضمان عملية الأكل. وبعد التأكد من هذه المؤشرات بإمكانكِ ان تضعي ملعقة صغيرة من الحبوب مع الحليب، وإذا تناولها فهذا يعني ان طفلك اصبح جاهزا لتناول هذه الأطعمة الصلبة.


الخطوة الاولى : الحبوب

تعتبر الحبوب الخيار الأمثل والافضل في بدء مرحلة الاطعمة الصلبة. ويعدّ الارز او الشوفان المهروس اول طعام يقدم للطفل، لذلك ابدئي بوضع ملعقة من الحبوب الخاصة بالأطفال مع الحليب، فإذا استمتع طفلك بالسيريلاك والارز ،  فهذا يعني انه يمكنك الإنتقال الى اطعمة أخرى .


راقبي تعابير طفلك

إذا بدأ طفلك يدير رأسه جانباً، ويغلق فمه بإحكام، ويبصق الطعام، او يرمي الطعام حوله، فهو يعطيك مؤشرات على انه لم يعد جائعاً. لذا توقفي عن إطعامه ولا تجبريه على الاستمرار في تناول الطعام.


كوني صبورة 

حاولي ان لا تنوعي كثيراً في هذه المرحلة، جرّبي البلاوكولي كأول خيار في هذه المرحلة الغذائية. قد يرفض طفلك تناولها عدة مرات، لذلك عليك التحلي بالصبر والمحاولة في وقت آخر.


التنوع في الوجبات

في هذه المرحلة ( بعد 15 شهر) اصبح بإمكانك التنوع في الوجبات الغذائية لطفلك. صحيح ان معظم الاطفال يفضلون البطاطا المقلية وغيرها من الاطعمة على الخضراوات، لكن إحرصي على التنوع في وجباته حتى ينمو بشكل سليم وصحي. إبدئي بإعطاء طفلك الحبوب والخضار واللحوم المفرومة بكميات قليلة حتلى يعتاد عليها. وفيما يبدأ طفلك في تناول المزيد من الأطعمة الصلبة سينخفض تناول الحليب تدريجياً.


صحيح ان الانتقال من مرحلة الرضاعة الى المرحلة الغذائية الصلبة هي شاقة ومثيرة لكن عليكِ ان تتحلي بالصبر حتى يتقبل طفلك هذه التجربة الجديدة في التغذية. 

 

 الصورة : shutterstock ©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع