10 أخطاء شائعة يرتكبها الأهل في تربية أطفالهم

Lili

أخطاء شائعة يرتكبها الاهل في تربيتهم، صحيح أن ليس هناك أحد معصوم عن الخطأ لكن يمكنك تجنب الوقوع في هذه الاخطاء وتفاديها. 


لذلك، نقدم لك أبرز هذه الأخطاء وسبل تفاديها:


الهلع

يعيش الاهل الجدد في دوامة الهلع من كل شيء ، لاسيما اذا كانت تجربتهم الاولى في تربية الاطفال.

موجة تساؤلات تشغل بالهم : هل كمية الطعام كافية؟ هل بكاؤه طبيعي ام مرضي؟ هل يقوم بالحركات اللازمة ام هناك مشكلة؟ هل يناك بشكل كافي او يعاني من الارق؟ وغيرها من الاسئلة التي تحاصرهم.

إلى هؤلاء الأهل نقول، ما من داع للقلق، حاولي أيتها الأم أن تعرفي أن تصرفات طفلك هي طبيعية، فإستمتعي بهذه العفوية الطفولية وعيشي اللحظات السعيدة معه دون خوف او ارتباك.


الخوف من بكاء الرضيع

يخشى الاهل من سماع طفلهم يبكي رغم معرفتهم ان البكاء وسيلته الوحيدة في التعبير. فالرضيع يعبّر عن جوعه وقلة النوم والخوف أو الوجع، لذلك ليس عليكِ ان تقلقي من بكاء طفلك فهو جزء لا يتجزأ من حياة الطفل. اذا بقي الطفل يبكي لمدة طويلة عندها فقط عليك إستشارة الطبيب فهو على الارجح يعاني من المغص، أو الحرارة أو التقيء والاسهال.


إيقاظ الطفل لإرضاعه

هناك خطأ شائع حول مفهوم الرضاعة الطبيعية، إذ يعتبر البعض أن حليب الام ليس كافيا لينام الطفل طوال الليل، في حين يؤكد البعض الآخر ان الرضاعة كفيلة بجعله ينام. لكن من المهم ان ينام الام والطفل في الليل لما له من فائدة على صحتهما.


الفرق بين التقيء والبصاق

من الطبيعي أن يبصق الطفل في أشهره الاولى لكن اذا تقيأ فهذا دليل على مغص او فيروس . لذا ليس عليك ان تقلقي في حال يبصق طفلك فهذا امر بديهي. اما في حال استمر بالتقيؤ فعليك استشارة الطبيب.


التساهل عند ارتفاع الحرارة

يجب على الاهل عدم التساهل في الحرارة عند طفلهم ( في الاشهر الثلاثة الاولى) فهذا يعني احتمال اصابة طفلك بالإلتهاب. قد يعتقد البعض ان هذه حالة طبيعية عند الرضع لكن هذا مفهوم خاطىء.


عدم تثبيت كرسي الامان في السيارة

تأكدي من تثبيت المعقد بالزاوية الصحيحة حتى لا يميل رأس الطفل الى الأمام اثناء القيادة. الكثير من المقاعد تحتوي على مؤشرات لضبط الزاوية والتي يمكن ان تساعدك على نفادي حدوث ذلك. يمكنك طلب المساعدة في حال تعذر عليك تثبيتها، فسلامة طفلك تعتمد عليك.


إهمال العناية بالفم

التفكير بصحة اسنان رضيعك والعناية بها ليس بغاية الاهمية بالنسبة اليك في هذه المرحلة، الا انه يجب عليك ان تبدئي بإتباع عادة تنظيف والعناية بأسنانه منذ الصغر حتى يكتسف هذه العادة المهمة في حياته المستقبلية.


عدم الانتظام

يحسن الاطفال التصرف عندما يتبعون نمط عيش معين كتحديد موعد الاستحمام والنوم والاكل...وكلما اعتمدنا مع الطفل وفق روتين ثابت كلما اكتسب مهارة التنظيم في حياته.


االوثوق بمصادر خاطئة حول الرعاية الابوية

يقع بعض الاهل في فخ المصادر غير الموثوقة التي تتناول كيفية تعامل الاهل مع اطفالهم. لذلك على الاهل التأكد من اي مصدر قبل تطبيق المعلومات والنصائح المطبوعة في اي كتاب او منشور.


تجاهل زواجك

من المهم جدا ان تحافظي على قناة الاتصال مع زوجك وتعززي مشاعر الحب بينكما حتى بعد ولادة طفلكما. عليك ان توازي بين دورك كأم ودورك كزوجة واحرصي على عدم تناسي بين هذين الدورين. ولا تشعري بالذنب في حال خرجت مع زوجك بمفردك دون اصطحاب طفلكما، فأنتما ايضا بحاجة الى الاهتمام والتنعم قليلا بهذا الحب. 


عسى أن تعود عليك هذه النصائح بالنفع وتساعدك على تفادي بعض الأخطاء الشائعة.


الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع