10 خطوات ليعتاد طفلك استخدام النونية!

Jessy

يرتبط فصل الصيف بمهمات عدّة تؤجلها غالبية النساء من الشتاء، وأكثرها صعوبة يأتي في خانة جعل طفلك يعتاد على استخدام مرحاضه الصغير والتخلص من الحفاضات.


قد تظنين أنّ اعتياد طفلك على مثل هذه الخطوة الجديدة أمرٌ انتقاليّ صعب، ولكنه في الحقيقة في غاية السهولة، إذا اتبعت الخطوات العشر التي يقدّمها لك "حياتك":

  • ابدئي عندما يكون طفلك جاهزاً: قد يحتاج طفلك الى بعض الوقت ليعاد نمطاً جديداً في حياته، خصوصاً أنّ حفّاضه يُصبح جزءاً لا يتجزأ من جسده. لذا، عليك أن تكوني صبورة عليه، ولا تدفعي به الى استخدام مرحاضه الخاصّ إلا عندما تشعرين أنه قابلٌ للتخلّي عن حفاضه واكتشاف أسلوبٍ جديد.

أساليب تحايليّة

  • مهّدي له الطريق وتحدثي عن أهمية استخدام المرحاض ليعتاد عليه تدريجياً من خلال أساليب تحايليّة كإعطائه لعبة خلال جلوسه الى المرحاض أو وضعه أمام شاشة التلفزيون.

  • لا تجعليه يشعر وكأنّ ما يقوم به مخجلاً، لذا احرصي على انتقاء عباراتك عندما تسمّين ما يفعله لتشجيعه على تكرار استخدام المرحاض أمام أفراد البيت وهكذا يمكن أن يكرّر هذا الأسلوب أكثر من مرّة في النهار بلا تردّد.

  • درّبي طفلك على كيفية الجلوس الى مرحاضه الخاصّ من خلال جعله يشاهد أطفالاً في سنّه يستخدمون مراحيضهم الخاصّة ويبدون وكأنهم مستمتعون فيما يفعلون. لا تنسي عدوى الغيرة تنتقل بسهولة بين الأطفال.

غرفة خاصّة

  • خصّصي غرفة لطفلك يشعر فيها بالراحة عندما يلجأ الى مرحاضه واحرصي على أن تكون أجواؤها ملونة وممتعة، على ألا يدخلها أحد إذا لم يرغب طفلك في ذلك.

  • النظافة أساسيّة بعد استخدام طفلك لمرحاضه الخاصّ لذا يجب أن يعتاد منذ بادئ الأمر على غسل يديه وتعقيم ألعابه بعد كلّ استعمال.

توقيت محدّد

  • اختاري مواعيد استخدام طفلك للمرحاض بدقة فلا تهمليه بل اعرضي عليه اللجوء الى مرحاضه كلما شعرت بعلامات غريبة على وجهه وفي حركات جسده. وعندما يجلس اتركيه براحته على ألا تتعدى فترة جلوسه 30 ثانية تقريباً.

بين النهار والليل

  • لا تستغربي إذا شعرت أنّ طفلك تأخّر في التأقلم مع مرحاضه خلافاً لباقي الأطفال، بل كوني صبورة عليه واعتمدي سياسة نزع الحفاض نهاراً وإعادته إليه ليلاً. وعندما يصبح جاهزاً في النهار، خلّصيه من الحفاض ليلاً.

  • جميع الأطفال يحبّون المديح، لذا عندما يستخدم مرحاضه بنجاح أثني عليه وكافئيه ببعض الألعاب والحلويات.

  • عندما تشعرين أن طفلك بات قابلاً لنزع الحفاض نهائياً واستخدام المرحاض على مدار اليوم، كثّفي من إلحاحك على طفلك ليذهب تلقائياً الى مرحاضه الخاصّ بين فترة وأخرى.

نصائح

من جهة أخرى، ينصحك الخبراء بنزع الحفاض عن طفلك عندما يبدأ بالوقوف والسير قليلاً شرط ألا تتعدى مهلة التعليم الشهرين تقريباً. أما إذا لم يتمكّن من التعلّم خلال الثلاثة أشهر، راجعي طبيبه المختصّ للوقوف عند الأسباب الرئيسية وراء ذلك.

ومن الناحية النفسية، إذا لم  يتمكّن طفلك من اللجوء الى مرحاضه وتبوّل بطريقة لاإرادية، ابتعدي عن عامل التوبيخ كي لا تسببي له عقداً ومشاكل على المدى البعيد، بل على العكس تماماً، احرصي على مدّه بالنصائح والإرشادات بالطرق الصحيحة التي تتناسب مع عمره.


 وأنتِ شاركينا تجربتك مع نزع الحفاض عن طفلك من خلال "حياتك".


الصورة: Shutterstock@

 

إعلانات google