كيف تعرفين أن طفلك يأكل جيدًا؟

Fatima-Zahrae
123rf

لا بد أنكِ كأم تحرصين على تغذية طفلكِ تغذية صحية ومتوازنة. كيف يمكن لكِ أن تتأكدي إن كان طفلكِ يأكل جيداً؟ إليك الجواب.

 

تعد رعاية الأطفال والاهتمام بصحتهم ونموهم نمواً صحياً الشاغل الأكبر لبال الآباء. تغذية الأطفال من أهم المواضيع التي يهتم بها الوالدين لضمان النمو الجسدي والعقلي السليم لأبنائهم. يظل السؤال الذي يشغل بالهم دائماً هو معرفة إذا ما كان طفلهم يأكل جيداً أم لا؟ تابعي المقال التالي لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال.

 

المعدل الطبيعي لوزن الطفل حسب عمره

هناك علامات وإشارات تدل على إذا ما كان طفلكِ يأكل ويتغذى جيداً أم لا وأهمها معدل الوزن، لذا يجب على كل أم معرفة المعدل الطبيعي لوزن الأطفال وهو كالآتي.

 

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي عند الولادة 3.5 كيلوجرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر شهر 4.5 كيلو جرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر شهرين 5.5 كيلوجرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر أربعة أشهر 7 كيلو جرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر ستة أشهر 8 كيلو جرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر عشرة أشهر 9 كيلو جرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر العام 10 كيلو جرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر العام ونصف 11 كيلو جرام.

- متوسط معدل وزن الطفل الطبيعي بعمر العامين 12 كيلو جرام إلى 14 كيلو جرام.

 

يجب الوضع في الإعتبار أن معدل نمو كل طفل مختلف عن الآخر طبقاً لعدة عوامل عديدة منها حالة الطفل الصحية وتغذيته ونوع الرضاعة إذا كانت طبيعية أو صناعية وجنس المولود أيضاً حيث تختلف معدلات نمو الإناث عن الذكور قليلًا، لكن تتم الإستعانة بهذه المقاييس كمعدلات استرشادية للتغذية السليمة للطفل.

 

ما هي الأسباب والأعراض التي تبين ضعف تغذية طفلكِ؟

في حالة ضعف تغذية الطفل فإنه ينمو بمعدل غير صحي ويتضح ذلك عن طريق عدم إكتساب الطفل للوزن والضعف العام. هناك الكثير من الأسباب المحتملة التي يمكن للطبيب تحديدها عن طريق إجراء الفحوصات ودراسة النظام الغذائي للطفل والتاريخ الصحي ومستوى النشاط والأسباب المحتملة لضعف التغذية قبل اكتشاف مصدر المشكلة.

 

أسباب ضعف التغذية تتنوع ما بين عدم تناول الطفل للطعام بمعدل جيد أو ضعف القيمة الغذائية للطعام الذي يتناوله الطفل أو عدم امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح من قبل الجهاز الهضمي أو إصابة الطفل بمرض من المراض التي قد تضر بشهيته أو وجود مشكلة مزمنة في الجهاز الهضمي مثل الإسهال المزمن أو ارتجاع المريء أو غيرها من الاضطرابات الهضمية.

 

يجب على الطبيب عند تحديد المشكلة المسارعة في تقديم العلاج والنصائح التي تضمن تغذية الطفل تغذية سليمة.

 

كيف تضمنين أن طفلكِ يأكل ويتغذى جيداً؟

يجب عليكِ الحرص على تقديم طعام صحي متوازن غني بجميع المواد الغذائية التي تضمن تغذية طفلك جيداً وسلامة نموه الجسدي والعقلي. تجنبي تقديم الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية لكن غير الصحية مثل الحلويات والكعك والشوكولاتة والأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية لأطفالك. فن المهم أن يكتسب طفلكِ الوزن بطريقة صحية عن طريق تناول نظام غذائي متوازن.

 

في المقابل قدمي لأطفالكِ مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات كل يوم، أيضاً الحليب ومشتقاته المختلفة والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى مع شرب الكثير من الماء والسوائل لأنها أيضاً ضرورية لصحة الجسم وسلامة نموه.

 

صحة الطفل الجيدة ومستوى نشاطه الطبيعي ومعدل نموه الجيد كلها علامات على أن النظام الغذائي لطفلك جيد ويمده بكل العناصر الغذائية اللازمة لنموه بصحه جيدة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع