التسمم الغذائي عند الأطفال

Fatima-Zahrae
123rf Vadim Guzhva

من المرجح أن يصاب الأطفال بالتسمم الغذائي أكثر من الكبار البالغين، نتيجة لضعف أجهزتهم المناعية. ما هي أسباب وطرق علاج التسمم عند الأطفال؟

 

التسمم الغذائي له مجموعة من الأعراض المرضية التي تظهر على الأطفال حال تناول غذاء غير نظيف أو سام. تختلف أعراض التسمم الغذائي وحدته من طفل لآخر حسب نوع البكتيريا والطفيليات التي تناولها من خلال الغذاء المسمم. تعرفي سيدتي خلال هذه الجولة السريعة على أسباب وأعراض وكيفية حماية طفلكِ من التسمم الغذائي حتى لا تزداد الأمور تفاقماً ويحدث ما لا يُحمد عقباه من تراكم السموم في الجسم.

 

أسباب وأعراض التسمم الغذائي عند الأطفال

الأطفال ما قبل سن الخامسة عموماً يميلوا إلى وضع الأشياء في الفم مما يُزيد احتمالية إصابتهم بالتسمم الغذائي. من أبرز أسباب التسمم عند الأطفال تناول الأطعمة بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية وحدوث تحلل للطعام وتلوث الطعام بالبكتيريا الضارة مثلاً عند تناول الفواكه والخضروات غير المغسولة وتناول وجبات فاسدة أو إبتلاع دواء ومساحيق كيماوية.

 

التسمم ببساطة سيدتي عبارة عن دخول المواد الضارة إلى الجسم لتُلحق به الضرر. يتعرض له الطفل عندما البلع أو الحقن أو الاستنشاق أو التلامس الجلدي مع المادة الخطيرة ويُصاب جسمه عن طريق الجهاز التنفسي أو الهضمي. من أبرز طرق الإصابة بالتسمم الغذائي للأطفال الحقن بالأدوية العضلية والوريدية، ولسع الحشرات، واستنشاق الغازات السامة والتلامس الجلدي للمواد الكيميائية الحارقة.

 

من أبرز علامات التسمم الغذائي لدى الأطفال الهلوسة والهذيان، والقيء وارتفاع درجة الحرارة والغثيان والإسهال والتعرق المفرط وصعوبة التنفس وزيادة لُعاب الطفل وعدم انتظام دقات القلب وصعوبة البلع وخروج دم مع الإسهال وتقّلصات شديدة في المعدة.

 

الإسعافات الأولية للتسمم الغذائي

الإسعافات الأولية تعمل على تخفيف ضرر المادة السامة داخل الجسم بسرعة قصوى قبل أن ينتقل الطفل المُصاب إلى المستشفى. عليكِ سيدتي اتباع بعض النصائح التي نستعرضها لكِ كإرشادات طبيعية فعالة في إنقاذ ما يُمكن إنقاذه.

 

إذا تعرفتِ على سبب التسمم يجب الاحتفاظ به مثل الدواء أو طعام معين حتى تُخبرين الطبيب بها لتُساعده على سرعة تشخيص حالة طفلكِ بالطبع فإن الإسعافات الأولية ليست العلاج الكامل ولكنها ضرورية كما ذكرنا من قبل.

 

علاجات طبيعية سريعة

الزنجبيل

من أبرز طرق العلاجات الطبيعية للتسمم الغذائي للأطفال إعطاء الطفل المصاب بالتسمم كوب من الزنجبيل يومياً وحبذا أن يتناول أيضاً العسل الطبيعي معه لتطهير المعدة من التسمم ويجب أن يُوضع في ماء فاتر.

 

خل التفاح

خل التفاح في كوب ماء مغلي على أن يتناوله الطفل مرتين يومياً. يمكنك أن ترافقي هذا المشروب بالقليل من الزبادي مع الحلبة حيث يُفضل وضع ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي مع نصف ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في وعاء وإعطاؤها للطفل مرتين في اليوم. يعمل لبن الزبادي على قتل الجراثيم والبكتيريا.

 

الليمون والسكر

تناول كوب من الليمون مع السكر من العلاجات الطبيعية لعلاج التسمم الغذائي عند الأطفال. فالليمون يقتل البكتيريا وكذلك شاي الأعشاب والريحان فضلًا عن شرب عصير الموز أو أن يتناول الطفل موزة يومياً.

 

العلاجات الطبيعية السابقة يمكن الإستعانة بها بشرط أن تكون حدة التسمم بسيطة ولا تستدعي التدخل الطبي الفوري. لا يجب أن تغفلي سيدتي أهمية العلاج الطبي فكل ما ذكرناه علاجات أولية طبيعة تُقلل من حدة التسمم لكن لا بد من زيارة الطبيب للتعرف على الأدوية اللازمة التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا وتُنظف معدة الطفل وتُخلصه من السموم الموجودة فيها.

 

وقاية الطفل من التسمم الغذائي

الوقاية خير من العلاج لذلك فإن عليكِ إتباع الأساليب الوقائية طوال الوقت التي تُوفر الكثير من المعاناة والخوف على أطفالكِ مثل الإهتمام بغسل الطفل يديه جيداً قبل تناول الطعام وغسل والطهي الجيد للأطعمة التي تُقدم للطفل مع إبعاد أي نوع من الأدوية عن متناول الطفل زائد تعقيم أدوات الطفل والاهتمام بنظافته الشخصية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع