اعراض جلطة القلب عند الأطفال

Yara Sharara
123rf -georgerudy

من أخطر الأمراض القلبية التي يمكن أن تتعرض لها الأطفال هي جلطة القلب أو ما يسمى بمرض احتشاء عضلة القلب.

 

يقول الدكتور ناجي جورج، أستاذ طب الأطفال والنمو، انه يصاب به الطفل نتيجة تعرضه لتجلط أو تخثر الدم في إحدى الشرايين التاجية مما يؤدي إلى إصابتها بالإنسداد وبالتالي اعتلال عضلة القلب فتصبح حياة الطفل مهددة. لذلك، الوقت هنا هو العامل المساعد لإنقاذ حياته والذهاب به لأقرب مستشفى من أجل إجراء بعض الفحوصات الطبية وتناول الأدوية التي تذيب الجلطة وتمنع تجلط الدم وتخثره. لإعطاء الطفل مضادات لتوسيع الشرايين المسدودة بسبب الجلطة ويبدأ الدم يتدفق من جديد من خلال مروره عبر الشرايين.

 

لكن هناك بعض الأعراض سيدتي التي تظهر على الطفل المصاب بجلطة القلب، عند ملاحظتها عليكِ استشارة الطبيب فورًا لعلاج طفلكِ في أقرب وقت.

 

1- ألم في الصدر

يشعر الطفل المصاب بالجلطة في القلب بالآلام الحادة في منطقة الصدر مع الإحساس بضيق شديد في التنفس وعدم القدرة على التقاط النفس بسبب انسداد الشرايين ومنع وصول الدم المتأكسد إلى الرئتين. يبدأ الألم يمتد من الصدر إلى الذراعين والأكتاف ممتدًا إلى الظهر، وربما يصل الألم الأسنان والفكين. يعتبر ألم الصدر هو العلامة الشائعة التي تدل على الإصابة بجلطة القلب وتخثر الدم. لذلك، عليك عزيزتي الأم ملاحظة حالة التنفس لدى طفلك وكيف تكون واذا شعرتِ بوجود الآلام في منطقة الصدر ليه فعليكِ الذهاب به إلى الطبيب المختص ولا تتجاهلي الأمر.

 

2- ألم في المعدة

على الرغم من أن الشعور بآلام في المعدة تعد من الأعراض والعلامات للكثير من الأمراض، إلا انها عندما ترتبط بوجود ألم في الصدر فإنها من أعراض جلطة القلب عند الطفل. يشعر الطفل بآلام شديد في معدته وخاصة في منطقة أعلى المعدة مع إصابته بالغثيان والقئ وعسر الهضم الشديد والإحساس بالقرحة والحرقان وامتلاء المعدة وذلك بسبب عدم تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي مما يعيق من وظائفه الطبيعية ويسبب هذه الأعراض. لذلك، انتبهي عزيزتي الأم جيدًا لهذا النوع من الأعراض.

 

3- تورم وازرقاق الأطراف واللسان

من الأعراض الأكثر شيوعًا للطفل المصاب بجلطة القلب نتيجة لتجلط وتخثر الدم هي تلوّن أطراف الطفل إلى اللون الأزرق الداكن مع تورمها وانتفاخ اليدين والقدمين وذلك بسبب انعدام وصول الدم إليها عبر الشرايين التاجية المصابة بالإنسداد. كما تلاحظ الأم على طفلها المصاب بالجلطة القلبية وجود تغير تام في لون اللسان والشفتين إلى اللون الأزرق هذا مع تورم والتهاب اللثة بشكل كبير تجعله غير قادر على تناول الطعام مع فقدان رغبته في إشتهاء أي نوع من الطعام.

 

4- زيادة التعرق والإغماء والسعال

كما تشعر الأطفال المصابة بجلطة القلب بوجود افرازات غزيرة من العرق في جميع أجزاء جسدهم ومن أهمها منطقة أعلى الجبين وتزداد بشكل أكبر لدى الأطفال الصغار أثناء الرضاعة والأطفال في عمر العشر سنوات أثناء صعودهم الدرج أو اللعب مع زملائهم. ربما يصل الأمر إلى الإغماء وفقدان الوعي دون سبب واضح وبشكل مفاجئ هذا مع وجود زيادة شديدة في ضربات ونبضات القلب ويصاحبها سعال جاف وكحة شديدة مزمنة تجعل الطفل غير قادر على التنفس بشكل عميق وصحيح.

 

5- صعوبة الإدراك مع الشعور بالتعب

نجد الطفل المصاب بتجلط وتخثر الدم الذي ينتج عنها الإصابة بالجلطة القلبية، أنه فاقد الإدراك والتركيز ولا يشعر بالإستيعاب أو الإنتباه بسبب عدم تدفق الدم والأكسجين إلى خلايا الدماغ. هذا مع شعور الطفل بالتعب والخمول الشديد جدًا وعدم قدرته على الحركة. تجده أيضا مصفر الوجه وبشرته شاحبة وفاقد للكثير من الوزن. جميع هذه الأعراض سيدتي يمكنك ملاحظتها لأن طفلك الطبيعي يكون مليئ بالطاقة والحيوية والنشاط والتنفس بصورة طبيعية ويكون لديه رغبة في تناول الطعام، لذلك عليك أن تنتبهي لهذه الأعراض لأنها تكون مؤشر كبير لوجود مشكلة في القلب.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع