اطعمة لذيذة لتعزيز مادة الكولاجين المقاومة للتجاعيد بالجسم

Yara Sharara

كثير من البنات و السيدات لم يسمعن عن الكولاجين من قبل، أو ربما سمعن عن حقن الكولاجين أو من الممكن أن يكونن قد استخدمن مستحضرات تجميل تحتوي على مادة الكولاجين. ولكن ماذا عن الكولاجين الطبيعي الذي يخفي التجاعيد و يجعل البشرة أكثر شباباً؟

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو عبارة عن بروتين موجود في أنحاء كثيرة بالجسم، حيث يكون المُكون الأساسي في الأنسجة الضامة الليفية الموجودة في الجلد، العضلات، العظام، الأسنان، الأربطة، الغضاريف و عدسة العين. 

يمثل الكولاجين نسبة 30% من بروتين الجسم كله و 70% من بروتين الجلد. و يتميز هذا البروتين بالقوة و الصلابة حيث يساعد على حماية الأسنان و العظام و يجعلها صلبة و قوية. 

لماذا ينخفض إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم؟

- عند التقدم في السن.

- عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

- الإجهاد.

- سوء التغذية و غيرها.

أطعمة طبيعية لتعزيز انتاج الكولاجين في الجسم:

-هناك بعض الأغذية التي يمكن من خلالها الحصول على الكولاجين مثل: 

- الأسماك خاصة التونة و السلمون التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية و كمية كبيرة من الكولاجين

- الخضار الأحمر مثل الطماطم و الفلفل الأخمر و غيرها. حيث تحتوي هذه الاطعمة على الليكوبين المضاد للأكسدة و الذي يعمل على مقاومة الشمس و حماية الجلد من التلف.

-  الجزر حيث يساعد كوب يومياً من عصير الجزر على تعزيز مرونة البشرة و تعويض النقص في بروتين الكولاجين. و أيضاً يعطيكِ بشرة خالية من العيوب و البثور

- الصويا فهي فعالة في زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة و توجد في الحليب و الجبن و الفول و أيضاً تعمل على الوقاية من علامات الشيخوخة بطريقة مذهلة.

سكراب الفراولة والزبدة لمنح الترطيب والنعومة للجسم ومكافحة التجاعيد:

المكونات:
ملعقتان من مربى الفراولة.
ملعقة زبدة صغيرة.
3 ملاعق من السكر الخشن أو الناعم.
ذرة قرنفل أو قرفة.

الطريقة:
يتم إذابة الزبدة على نار هادئة ثم إضافة السكر عليها. و بمجرد أن تغلي ضعي عليها المربي و اتركيها على النار لمدة دقيقة ثم اشطفي جسمك أو عرضيه للبخار ثم جففيه.  ضعي السكراب عليه و افركيه بحركات دائرية ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة و بعدها اشطفي جسمك بالماء فقط.

أضرار مادة الكولاجين:

يؤكد الأطباء على أن الكولاجين يحتوي على مادة الكورتيزون الطبيعي الذي إذا تم إستخدامه بشكل زائد سيلحق الضرر بالجسم و خصوصا المعدة و الجهاز الهضمي و أيضا زيادة الوزن. كما أن لها أعراض جانبية مثل: الإمساك، زيادة كالسيوم الدم، التعب و عدم إنتظام ضربات القلب. لذلك لابد قبل تناول المكملات الغذائية لمادة الكولاجين أو غيره التأكد من عدم وجود موانع صحية لأخذه عن طريق الطبيب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع