8 عادات يومية قد تؤدي لظهور التجاعيد المبكرة

Samar Hamdi

التجاعيد هي جزء أساسي من عملية الشيخوخة والحياة الطبيعية للبشر. وقد اقترن ظهور التجاعيد على البشرة مع التقدم في العمر. لكن خلال الوقت الحالي، فقد تظهر بعض التجاعيد المبكرة على البشرة بدءًا من منتصف العشرينات. حيث يؤثر روتين العناية بالبشرة الذي تتبعينه والعادات اليومية في ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.

تعرفي إلى بعض العادات الخاطئة التي تمارسينها يوميًا وتؤدي لظهور التجاعيد المبكرة بشكل سريع.

1- التدخين

التدخين من المسببات الأساسية لتجاعيد البشرة. فلا يتسبب التدخين في تدمير جميع أعضاء الجسم الداخلية فقط، لكنه يؤدي لتلف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. فيعمل على سرعة تكسير خلايا البشرة وظهور البقع الداكنة، وظهور التجاعيد بعد فترة بسيطة.

2- النظام الغذائي

إن كنت ترغبين في الحفاظ على صحة وحيوية بشرتك، فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي. فمع تناول كميات كبيرة من السكريات، فلا يؤدي ذلك لزيادة الوزن فقط، بل يساعد ذلك على ظهور التجاعيد المبكرة وتلف البشرة. حيث تعمل الأطعمة السكرية على زيادة مستويات هرمون الإنسولين، مما يضر بالبشرة. كما يتسبب أيضًا في تدمير الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يساعد على ظهور الترهلات. السكريات المكررة والكربوهيدرات تؤثر أيضًا على التهابات البشرة، مما يؤدي لشيخوخة البشرة المبكرة.

3- مضغ العلكة

مضغ العلكة يساعد على ظهور التجاعيد حولالفم. كما قد يتسبب في تغيير التركيب التشريحي للفم والفكين. احرصي على التخلص من تلك العادة للحفاظ على بشرة أكثر شبابًا.

4- عدم إزالة المكياج

عدم إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم يتسبب في انسداد مسام البشرة، مما يؤدي بشكل حتمي لتلفها، فينتهي الأمر بظهور التجاعيد المبكرة.  فمع تراكم الأتربة والزيوت الزائدة داخل مسام البشرة أثناء النوم، فيتعرض الكولاجين والإيلاستين للتلف، مما يسرع من عملية شيخوخة البشرة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. احرصي على تنظيف البشرة وترطيبها قبل الذهاب للنوم للحفاظ على نضارة وحيوية بشرتك.

5- ملامسة البثور

ملامسة البثور قد يؤدي لانتشار البكتيريا على سطح البشرة، مما قد يتسبب في تفاقم المشكلة وتعرض البشرة للتلف. بدلًا من ذلك، استخدمي المنتجات الطبيعية للتغلب على تلك المشكلة. فمع ملامسة البثور بشكل مستمر، قد يتسبب في تهيجات البشرة، ظهور الندوب والتجاعيد أيضًا.

6- شد البشرة أثناء وضع المكياج

تلك الممارسات الخاطئة تؤدي بلا شك لظهور التجاعيد. فلا تقومي بتمدد شفتيك أثناء وضع أحمر الشفاه أو شد الجفون عند وضع الظلال أو الماسكارا.

7- عدم استخدام واقي الشمس

واقي الشمس من منتجات العناية الضرورية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. فمع التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة قد يتسبب ذلك لتكسير الكولاجين، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذلك، احرصي على استخدام واقي الشمس يوميًا قبل الخروج من المنزل. وينصح أيضًا باختيار أنواع واقي الشمس التي تحتوي على بعض المكونات الفعّالة كأكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.  

8- وضعية النوم

بعض أوضاع النوم الخاطئة تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة. فعلى سبيل المثال، النوم على الوجه يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. كما يفضل أيضًا بالنوم على وسائد من الستان لتجنب ظهور الخطوط والأثار على البشرة. وتعد أفضل وضعية للنوم هي النوم على الظهر لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.


اقرأي أيضًا:

10 علاجات طبيعية فعالة لإزالة التجاعيد
10 طرق بسيطة لتجنب ظهور التجاعيد حول العين
وسائل فعّالة لتقليل ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة
حافظي على حيوية وشباب بشرتك مع خلطات طبيعية فعّالة للتخلص من التجاعيد
تعرفي على الأطعمة التي تحارب التجاعيد


إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق