6 عناصر مضادة للأكسدة لتقليل ظهور التجاعيد المبكرة

Samar Hamdi

مع التقدم في العمر، فمن الطبيعي أن تفقد البشرة مرونتها وتظهر الترهلات والتجاعيد. فتلك الأعراض هي جزء أساسي من عملية الشيخوخة الطبيعية. لكن على الرغم من ذلك، فهناك العديد من العوامل التي تساعد على تسريع عملية الشيخوخة. ومن أهم الأسباب الأساسية وراء الشيخوخة المبكرة للبشرة هي التأثيرات الضارة للشوارد الحرة داخل خلايا البشرة.


فالشوارد الحرة هي جزيئات ناتجة من التعرض للعوامل البيئية الخارجية، التدخين، وأشعة الشمس الضارة. كما قد تنتج أيضًا نتيجة لتناول الأطعمة الغير صحية والوجبات السريعة، والتي تؤدي كذلك لتراكم السموم في الجسم.


مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية تساعد على توفير الحماية ضد الشوارد الحرة ومنعها من إتلاف خلايا البشرة والجسم. قد تتوافر مضادات الأكسدة في العديد من منتجات العناية بالبشرة المتوافرة، والتي تستخدم للعناية بالبشرة وحمايتها من التلف.

تعرفي إلى أهم العناصر المضادة للأكسدة للعناية ببشرتك.

1- فيتامين E

فيتامينE (التوكوفيرول) من مضادات الأكسدة التي تتوافر في العديد من الأطعمة كالخضروات، البذور واللحوم الحمراء. فيساعد على الحفاظ على مرونة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين لتضمني بشرة أصغر سنًا وأكثر حيوية. كما يساعد أيضًا على علاج التجاعيد، إزالة الخطوط الدقيقة والبقع العمرية.


خلافًا لغيره من الفيتامينات، فيستمد الجلد العديد من الفوائد الصحية المختلفة لفيتامين E عند استخدامه خارجيًا على البشرة أكثر من تناوله عبر الفم.

2- الليكوبين

الليكوبين، من مضادات الأكسدة القوية التي تتوافر في الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر. فهو المسؤول عن اللون الأحمر في الأساس. إلى جانب ذلك، فهي خيار صحي مثالي لنظامك الغذائي، كما يساعد أيضًا على تحسين ملمس البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، فيساعد كذلك على حماية الحمض النووي من التلف الذي يؤدي لظهور التجاعيد.


للحصول على أقصى استفادة من الليكوبين لصحة بشرتك، فيمكنكِ إما تناول المكملات الغذائية من الليكوبين بشكل يومي، أو باستخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بالليكوبين.

3- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل العناصر الطبيعية لحماية البشرة مع التقدم في العمر. حيث يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسرطان، كما يساعد على مكافحة الشيخوخة وزيادة الوزن. فيحتوي الشاي الأخضر على مكون فعّال يسمى بالكاتيكان، وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من تلف البشرة وإصلاح التجاعيد وعيوب البشرة. ويساعد الشاي الأخضر أيضًا على علاج تلف البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.

4- بذور العنب

بذورالعنب غنية بمادة البروأنثوسيانيدين، وهي من عائلة الفلافونويدات. فتعمل كمضاد للأكسدة يساعد على مكافحة أثار الشوارد الحرة. وقد أثبتت خلاصة بذور العنب أنها تحتوي على قدرات فائقة لمكافحة الشوارد الحرة أكثر من فيتامين C وفيتامين E.

5- النياسينأميد

النياسينأميد (فيتامين B3) من مضادات الأكسدة القوية التي تتميز بخواص مضادة للالتهابات وتصبغات البشرة. فيساعد على تحسين ملمس البشرة وتوحيد لونها، كما يساعد على تفليل الخطوط الدقيقة، التجاعيد والبقع الداكنة.

6- فيتامين C

فيتامين C (حمض الأسكوربيك) من العناصر الغذائية الأساسية التي تتوافر في العديد من الخضروات والفواكه الطازجة. فيتامين C معروف بقدارته على مكافحة البرد، لكنه أيضًا يساعد على مكافحة الشيخوخة بفعّالية.


فيعمل كمضاد للأكسدة، مما يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يحافظ على البشرة من الترهلات ليعطي مظهر أصغر سنًا. 


اقرأي أيضًا:

5 فوائد لمضادات الأكسدة في حماية البشرة
تعرّفي إلى أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

اصنعي بنفسك سيروم فيتامين C الطبيعي للعناية بالبشرة

حقائق هامّة حول مضادات الأكسدة الطبيعية والمكمّلات الغذائية
أفضل 10 أطعمة لصحة وجمال بشرتك وشعرك
أساسيات التغذية السليمة للحصول على بشرة صحية
اختاري المنظف الأمثل وفقًا لنوع بشرتك


إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق