وسائل فعّالة لتقليل ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة

Samar Hamdi

 

مع التقدم في العمر، تتعرض البشرة للعديد من العوامل اليومية التي قد تتسبب في ظهور بعض أثار الشيخوخة المبكرة. فقد تفاجئين خلال بداية مرحلة الثلاثينات بظهور بعض الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة على بشرتك. لكن ذلك لا يعني أنه لا يمكن تفادي تلك العوامل الخارجية التي تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة وشيخوخة البشرة. فهناك بعض الطرق الفعّالة التي تساعدك على ذلك دون الحاجة لشراء منتجات العناية بالبشرة وكريمات التجاعيد الباهظة.

تعرفي من خلال هذا المقال إلى بعض الطرق البسيطة والفعّالة للعناية بالبشرة وحمايتها من التجاعيد المبكرة بدءًا من مرحلة العشرينات والثلاثينات.

إزالة أثار الإجهاد

على الرغم من تحمل المرأة للعديد من المسؤوليات والمهام اليومية سواء في العمل أو المهام المنزلية، إلا أن ذلك قد يؤدي للشعور بالإجهاد والتوتر العصبي، وهو المسبب الرئيسي لظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة. لذلك، فينصح العديد من خبراء الجمال بإزالة أثار الإجهاد الذهني والعصبي بشكل يومي لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة. حاولي تخصيص بعض الوقت خلال اليوم للعناية بنفسك وتصفية الذهن، احرصي على قراءة بعض الكتب المفضلة لديكِ، الخروج للتنزه، أو ممارسة بعض تمرينات التأمل.

ممارسة التمرينات الرياضية

من أهم الوسائل للحفاظ على شباب وحيوية بشرتك هي ممارسة الرياضة. احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية لمدة 10 دقائق يوميًا كالجري، المشي، ركوب الدراجة أو أي من التمرينات البسيطة التي تحافظ على صحة القلب وتمد الجسم بالطاقة. فتساعد تلك التمرينات على تنشيط الدورة الدموية، مما يعمل على تدفق الدم لخلايا البشرة. كما تساعد الرياضة أيضًا على التخلص من أثار الإجهاد، وتقليل ظهور أثار الشيخوخة المبكرة.

اتباع النظام الغذائي الصحي

شيخوخة تتأثر بكلًا من صحة الجسم الداخلية والعوامل الخارجية. وتشتمل العوامل الداخلية على الجينات الوراثية، الهرمونات والنظام الغذائي. لحماية بشرتك من ظهور التجاعيد المبكرة، احرصي على تناول الفواكه والخضروات الطازجة كجزء أساسي من وجباتك اليومية، كالفراولة، التوت البري، والأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

تناول الفيتامينات

من الطرق الفعّالة أيضًا لحماية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد هو بتناول الجرعات اليومية اللازمة لصحة وحيوية بشرتك من الفيتامينات والمكملات الغذائية. فقد أكدت بعض الدراسات أن المرأة التي تتناول الجرعات اللازمة من الفيتامينات بشكل يومي، تبدو أصغر 10 سنوات من عمرها الحقيقي.

ترطيب البشرة

مرطبات البشرة تساعد على حمايتها من الجفاف والاحتفاظ بالرطوبة الداخلية. كما تحتوي بعض الكريمات على الرتينولات، وهي مركبات مشتقة من فيتامين A. فتساعد الرتينولات على تحفيز إنتاج الكولاجين ومنع ظهور البقع الداكنة على البشرة.


استخدمي مرطبات البشرة بشكل منتظم لحماية بشرة الوجه. اختاري المرطبات الخالية من الزيوت خلال مرحلة العشرينات لتجنب ظهور حب الشباب. ومع التقدم في العمر، يمكن استخدام المرطبات التي تحتوي على الزيوت خلال مرحلة الثلاثينات والأربعينات، كما يمكن الاستعانة أيضًا بمنتجات الريتنول.


إلى جانب ذلك، تحنبي غسيل البشرة باستخدام الصابون. فيتسبب ذلك في انتزاع الزيوت الطبيعية من البشرة. اختاري المنظفات التي تحتوي على نسبة من المرطب لحماية بشرتك.

 

اقرأي أيضًا:

أسباب ظهور التجاعيد وبعض النصائح لتجنبها
9 نصائح هامة للتخلص من التجاعيد حول الفم
10 طرق بسيطة لتجنب ظهور التجاعيد حول العين
5 وصفات جمالية تساعد على مكافحة التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة
8 نصائح بسيطة لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة
أقنعة جمالية بمكونات طبيعية لشد ترهلات البشرة والتخلص من التجاعيد.


إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق