8 نصائح بسيطة لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة

Samar Hamdi
أصبحت التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة هي سمة العصر، فقد كان في السابق تظهر التجاعيد فقط مع التقدم في العمر. لكن الأن، فمع ارتفاع نسبة التلوث، وزيادة عوامل الضغط العصبي والتوتر، فقد تظهر تجاعيد البشرة في منتصف العشرينات. فتؤثر بعض العوامل على تفاقم مشكلة التجاعيد على البشرة والتي من أهمها قلة النوم، نقص التغذية، الإجهاد وحب الشباب، فهي كلها من العوامل التي تتسبب في تلف البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة التي تتحول فيما بعد إلى تجاعيد دائمة.


هناك بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها لتجنب ظهور تجاعيد البشرة. فمع التقدم في العمر، تفقد البشرة نسبة كبيرة من مرونتها وترطيبها، وهي من الأسباب الأساسية لظهور تجاعيد البشرة.


على الرغم من توافر العديد من العلاجات الطبية ومستحضرات العناية بالبشرة التي تساعد على التخلص من التجاعيد البشرة وتجنبها، إلا أن العلاجات الطبيعية لا تزال ذات تأثير فعّالة وقوي مقارنةً بأي من تلك المنتجات التجارية. استخدمي  بعض من تلك الوسائل الطبيعية خلال روتينك اليومي للعناية بالبشرة كي تتجنبي ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.


وإليك بعض من الوسائل الطبيعية البسيطة التي تساعدك على تقليل ظهور تجاعيد البشرة بصورة طبيعية.

1- تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس

الشمس تعتبر السبب الأول لظهور تجاعيد البشرة. فالأشعة فوق البنفسجية الضارة تتسبب في تلف البشرة بشكل كبيرة. حيث تعمل على تجريد البشرة من الترطيب اللازم لصحتها ونضارتها. كما تعمل أيضًا على إضعاف ألياف الكولاجين المسؤولة عن مرونة البشرة. إلى جانب ذلك، فقد يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة لزيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد. لذلك، احرصي على العدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل مستمر.

2- استعملي الكريم الواقي من الشمس بشكل منتظم

إن كنت ترغبين في حماية بشرتك من الأشعة الضارة، فلا تنسي استخدام الكريم الواقي من الشمس بانتظا. كما ينصح أيضًا باستخدام منتجات العناية بالبشرة ذات القاعدة المائية، والتي لا تحتوي على أي من الكيماويات الضارة. استخدمي الكريم الواقي من الشمس بشكل منتظم حتى في الأيام الغير مشمسة. تأكدي من استخدام الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل بحوالي نصف ساعة على الأقل.

3- عدم الإفراط في غسيل البشرة

فغسيل البشرة يعمل على التخلص من الزيوت الطبيعية التي تفرزها خلايا البشرة، والتي تساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على مرونتها. ومع الإفراط في غسيل البشرة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد المبكرة. كما ينصح أيضًا باستخدام غسول البشرة والصابون الذي يحتوي على نسبة من المرطب.

4- مضادات الأكسدة هي الحل الأكيد

مع التقدم في العمر، تزداد حاجة الجسم إلى مضادات الأكسدة. حيث تقل عملية التمثيل الغذائي بشكل تدريجي، مما يؤدي لضعف عملية الهضم، مما يؤثر على صحة البشرة ويتسبب في إضعافها. لذلك، احرصي على إضافة كميات كبيرة من مصادر مضادات الأكسدة لنظامك الغذائي للحصول على نتائج رائعة.

5- النوم على الظهر

احذري تمامًا وضعية النوم على الوجه، فهي تتسبب في ظهور التجاعيد بشكل ملحوظ. بدلًا من ذلك، احرصي على النوم على الظهر لتجنب ظهور تجاعيد البشرة.

6- الإقلاع عن التدخين

التدخين من العادات السيئة التي لا تؤثر فقط على صحة الجسم، لكنها أيضًا تتسبب في تلف البشرة وشحوبها. حاولي الإقلاع عن التدخين لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.

7- احرصي على الاسترخاء

نمط الحياة اليومية يعرضك للعديد من عوامل التوتر النفسي والإجهاد. فللتغلب على ذلك، نحتاج إلى ممارسة بعض التقنيات التي تساعد على الشعور بالراحة والإسترخاء. احرصي على التخلص من التوتر العصبي والاسترخاء لفترة من الوقت خلال اليوم، كي تنعمي ببشرة صحية وجميلة.

8- الألو فيرا مع بياض البيض

هلام الألو فيرا وبياض البيض من المصادر الغنية بفيتامين E، الذي يساعد على تقوية البشرة وصحتها. اخلطي المكونان معًا، ثم استخدمي الخليط على بشرة الوجه مع التدليك برفق. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم يغسل جيدًا.

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق