نصائح وخطوات بسيطة لصحة جيدة وشباب مستمر

Yara Sharara

فى ظل سعيكِ المستمر للحفاظ على صحتك، هناك العديد من الأمور التى يمكنكِ القيام بها لتحقيق هذا الهدف وإطالة سنوات عمركِ، والتمتع بالصحة الجيدة، والحدّ من آثار وعلامات الشيخوخة.


أعرض لكِ فى هذا المقال أبسط الطرق والخطوات والنصائح التى عليكِ إتباعها للتمتع بالصحة الجيدة والعمر المديد.

اشربى الشاى الأخضر

لا تنسى شرب الشاى الأخضر 3 مرات يومياً لتضيفى 5 سنوات الى عمركِ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة ان شرب الشاى الأخضر يومياً يساعد على الوقاية من تدهور الوضع الصحى للخلايا، والذى يحدث مع التقدم فى السن عادة.

أقلعى عن التدخين

أقلعى تماماً عن التدخين، وإكسبى سبع سنوات إضافية الى عمركِ، وذلك لأن الأشخاص الذين يدخنون 20 سيجارة فى اليوم، يكونون من الناحية البيولوجية أكبر بثمانى سنوات من عمرهم الحقيقى، ولكن إن أقلعت عن التدخين سيكون عمر جسدكِ أصغر بسنة فى غضون شهرين، وأصغر بسبع سنوات خلال مدة قد تصل الى اربع سنوات، لهذا امنحى لنفسك سبباً للإقلاع عن التدخين، وحددى تاريخاً معيناً لذلك لتشجيعك، والتزمى به.

خفضى مستويات ضغط الدم فى جسمكِ

خفضى مستويات ضغط الدم فى جسمكِ وأضيفى تسع سنوات الى عمرك، فإذا كان ضغط دمك 115 على 76، فإن عمركِ البيولوجى سيكون أصغر بتسع سنوات مقارنة بمن يسجل ضغط دمها 130 على 86، وستبدين أصغر من عمركِ الحقيقى بأربع سنوات فى غضون ستة أشهر، وأصغر بتسع سنوات خلال 3 سنوات.


ولتحقيق ذلك يمكنكِ تجربة العلاجات الطبيعية لتخفيض ضغط الدم، كخسارة الوزن، وممارسة الرياضة، وتخفيف استخدام الملح فى الطعام، وأيضاً مراجعة الطبيب إذا كان ضغط دمك حوالى 140 على 90 أو أكثر، لانك قد تحتاجين وقتها إلى تناول دواء لتخفيض ضغط الدم.

إركبى الدراجة الهوائية

إركبى الدراجة الهوائية أو مارسى الرقص، أو مارسى رياضة السباحة، وأضيفى 4 سنوات الى عمرك، لان من يمارسون رياضة الدراجات الهوائية وخاصة بدرجة سرعة عالية، يكونوا أكثر إحتمالاً للعيش لمدة 4 سنوات إضافية.

مارسى التأمل

مارسى التأمل وأضيفى 12 سنة الى عمرك، لان الناس الذين يمارسون التأمل بإنتظام لمدة 5 سنوات، بدوا بيولوجيا أصغر بـ 12 سنة من عمرهم الحقيقى، ويعود السبب فى ذلك الى أن التأمل يعزز وضع الهرمونات فى الجسم، تلك التى تسيطر على التوتر والمناعة.


ولتحقيق ذلك عليكِ بالجلوس لبضع دقائق كل يوم حيث تركزين على تنفسك كوسيلة لتفريغ دماغك من الأفكار الكثيرة المتراكمة فيه، حاولى أن تعدى مرات تنفسك بالإتجاه العكسى، أى إبدأى مثلاً بالعد من 100 ثم 99 ثم 98 وهكذا.

تناولى الأطعمة المضادة للشيخوخة

كالأفوكادو وهو من الأصناف المفيدة جدا للبشرة، والشوكولاتة الداكنة وذلك لإحتوائها على عناصر غذائية مفيدة من بينها مجموعة فيتامين "ب".


وأيضاً العنب فهو يساعد فى تعزيز صحة جهاز المناعة فى الجسم، والتين الشوكى فهو مهم جدا لصحة القلب لإحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، كما أن الفاصولياء من الأطعمة الهامة المضادة للشيخوخة، لإحتوائها على البروتين والعناصر المضادة للكوليسترول.


وأيضاً الخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل البروكلى والسبانخ وغيرها، فكلها من أهم المصادر الغنية بمادة البيتاكاروتين، والتى تعمل على حماية الجلد وتجديد خلاياه، كما إنها مصادر جيدة جداً لفيتامين سى و اى ، هذا فضلاً عن إحتوائها على العديد من مضادات الاكسدة، والتى تتخلص من الشوارد الحرة فى الجلد.


 كما أن عليكِ أخيراً بعدم التعرض لأشعة الشمس مابين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً، كما عليكِ بوضع واقى الشمس صباحاً وانتِ ذاهبة الى الجامعة أو العمل، كما ننصحكِ بعدم التخلى عن ساعات نومك الكاملة والكافية، لتنعمى دائماً ببشرة نقية، نضرة، وصحية.

إعلانات google