الفيتامين A لمكافحة شيخوخة الجلد

Nora

الفيتامين A(الريتينول) هو من أفضل المواد الفعالة لمكافحة شيخوخة الجلد ولكن قبل شراء أي منتج يحتوي على فيتامين A يجب ان نفهم كيف يعمل وما هي الطريقة المثلى لاستخدامه ووضعه على البشرة.


دراسات عديدة اثبتت ان الفيتامين A من أكثر المواد فاعلية في مقاومة التجاعيد لهذا فهو موجود في العديد من المنتجات.

يساهم الفيتامين A الذي يتكون طبيعيًا داخل الجسم في تقوية النظر وتعزيز جهاز المناعة عن طريق توفره في بعض الاطعمة الأطعمة مثل الجزر والبيض والأسماك.


اكتشف العلماء سنة 1960 فائدة الفيتامين A لمكافحة التجاعيد ومنذ ذلك الوقت ادخل الفيتامين A في معظم المنتجات الخاصة في مكافحة الشيخوخة وعلاج حب الشباب ولكن الفيتامين A المستخدم في علاج حب الشباب يكون بتركيزات عالية وله أيضًا آثار جانبية لهذا من الضروري تناوله  بوصفة طبية.

فوائد الفيتامين A على الجلد

1-يحسن من بناء طبقات جديدة من الجلد وإزالة الطبقات الميتة وهكذا تصبح البشرة نضرة وأكثر شباباً.

2-يكافح الهالات السوداء وبقع الجلد الناتجة عن الشيخوخة عن طريق تنشيط الدورة الدموية في منطقة العينين.

3-يكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة عن طريق زيادة سماكة الطبقة الداخلية للجلد فتصبح الطبقة الخارجية مشدودة.

كيفية استعمال الفيتامين A  في مراحل العمر  المختلفة

العشرينات

في العشرينات يكون الاهتمام مسلط على منع التجاعيد والشيخوخة ولهذا يجب التعود على العادات التي تحافظ على البشرة مثل استعمال الكريم الواقٍ من الشمسي وهنا يمكن استخدام كريم يحتوي على الفيتامين A قبل النوم للمحافظة على شباب البشرة.


الثلاثينات

في الثلاثينات يبدأ ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين لان الجسم يبدأ في تقليل انتاج كمية الكولاجين وهنا نزيد من جرعة الفيتامينA الى جانب الكريم الليلي وكريم العناية بمنطقة ما حول العينين.


الأربعينات

في الأربعينات تزيد مشكلة التجاعيد ويضاف اليها مشكلة الهالات السوداء ولهذا يجب زيادة استعمال الفيتامين A ولكن يجب الانتباه الى جفاف البشرة لانه في هذه السن، البشرة تكون بطبيعتها جافة ليأتي الفيتامين A ويزيدها جفافًا من هنا يجب استعمال كريمات الترطيب.


الخمسينات وما بعدها

في سن الخمسينات وما بعد ذلك تزيد مشكلة التجاعيد الى ترهل بشرة الوجه ليمتد الى الرقبة ويتأخر انتاج الخلايا الجديدة والكولاجين فيزداد معدل جفاف البشرة، وهنا يجب البحث عن السيروم لأنه يمتص بصورة أسرع ويعطي نتائج أفضل.

الفيتامين A وأنواع البشرة المختلفة

البشرة الدهنية

هناك أنواع مخصصة من المنتجات التي تحتوي على الفيتامين A مما يقلل من افراز الدهون ويمنع التجاعيد.


البشرة المعرضة للحب الشباب

يساعد الفيتامين A على اخفاء حب الشباب مع تقليل افراز الدهون ومكافحة اعراض الشيخوخة.


البشرة الجافة

قد يسبب الفيتامين A جفاف البشرة ولكن هذا لا يعني ان اصحاب البشرة الدهنية لا يستعملون الفيتامين A ولكن يجب البحث عن المنتجات التي تحتوي على الفيتامين A وبعض مواد الترطيب أو يمكن إضافة المرطب كمنتج مستقل.


البشرة الحساسة

في حالة البشرة الحساسة والتخوف من أن يسبب الفيتامين A بالاحمرار والحساسية للبشرة ينصح الخبراء باستعماله بطريقة تدريجية حيث تتم زيادة الجرعات يوميًا الى أن تتعود البشرة عليه.


وهكذا بهذه المعلومات والنصائح يمكن بدء نظام مكافحة الشيخوخة من الان للتمتع ببشرة صحية نضرة وخالية من التجاعيد. 


اقرئي ايضًا:

نصائح ذهبية للوقاية من ظهور تجاعيد البشرة

الفيتامينات وعصير الألوة فيرا لبشرة أكثر شباباً

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع